مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محافظة يلتقي سفير سلطنة عُمان الشقيقة جمعية البنوك: رفع التصنيف الائتماني للأردن أحد ثمار الإصلاحات الاقتصادية 64 شهيدا و104 جرحى في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القوات المسلحة الأردنية تبدأ بأستقبال طلبات المنح الدراسية التنافسية في الأكاديميات العسكرية الأمريكية.. “"صناعة عمان" والجامعة الألمانية الأردنية يبحثان تعزيز التعاون في مجال الاستشارات والتدريب انتخابات 2024..تنظيم استثنائي ومشاركة فاعلة وإجراءات ميسرة تعزز الديمقراطية الزيود يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه محافظا للطفيلة دعوة رسمية للإعلاميين للانضمام للشبكة العربية للإبداع والابتكار عائلة أردنية تنجح في بناء جسر ثقافي بين الأردن واليابان عبر اليوتيوب مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على ارتفاع الملك يجري اتصالا مع الرئيس الجزائري مهنئا بإعادة انتخابه عدد خاص باليوبيل الفضي من مجلة صوت الجيل هاريس تتفوق على ذاتها وتهزم ترامب ! الاحتلال يعتقل 33 فلسطينيا بالضفة والقدس "ضمان": الدول العربية استقطبت 461 مشروعاً أجنبياً بقطاع المواد الكيميائية ارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 1.73% حتى آب الماضي حزبيون وسياسيون: انتخابات 2024 نقلة نوعية بتاريخ الديمقراطية الأردنية شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان النتائج الأولية للانتخابات النيابية في الزرقاء
محليات

البلبيسي: الجرعة الرابعة لكورونا غير إلزامية ٠٠ وبلعاوي: كورونا مازال موجوداً

البلبيسي الجرعة الرابعة لكورونا غير إلزامية ٠٠ وبلعاوي كورونا مازال موجوداً
الأنباط -
الأنباط – دلال عمر
    قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي ان الجرعة المعززة الرابعة من مطعوم فيروس كورونا متوفرة ولكنها غير إلزامية ، داعياً الأشخاص الذين مضى على أخذهم المطعوم أكثر من ستة شهور بأخذ الجرعة الثالثة أو الرابعة حرصاً على سلامتهم .
  وعن مطعوم الانفلونزا وكورونا معا، قال البلبيسي لـ"الأنباط" أمس ان المطعوم لم يطرح في السوق العالمي لغاية الآن، وعند توفره ستشتريه الحكومة الاردنية لتطعيم المواطنين.
  وأكد البلبيسي ان الانفلونزا الحالية غير منتشرة بشكل كبير بين الناس، ولكنها موجودة وفقاً للفحوصات الطبية الحالية.
  وفي السياق ذاته، قال عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج السريري والدوائي، الدكتور ضرار بلعاوي ان عودة فتح القطاعات وشعور المواطنين بالأمان الزائف بتبخر فيروس كورونا وانتهاء الجائحة ، وظهور المسوغ الجديد بين الناس وهو "ضجر الجائحة" ولاسيّما ضجر الحجر الصحي ، أدى إلى تناسي ارتداء الكمامة والالتزام بالإجراءات الوقائية الاحترازية من عدم الاختلاط والبعد عن الأماكن سيئة التهوية وتناسي أهمية أخذ جرعات المطعوم ، مما سيؤدي للارتدادات الوبائية حالياً في فصل الصيف .
  وأوضح ان فيروس كورونا التنفسي الذي ينشط في الشتاء أكثر ويخف في أجواء الصيف لارتفاع درجات الحرارة تقل سرعة انتشاره بين الناس، وهذا لايعني ان الاختلاط الكبير بين الناس يؤدي لارتفاع أعداد المصابين بـ"كورونا" وهو مايسمى بالارتدادات الوبائية وهي ليست موجة جديدة متوقعاً وجود إصابات مرتفعة في فترات متباعدة  تعتمد على الفعاليات الموجودة والتزام الناس بالكمامة وتقليل الاختلاط.
   وتوقع حدوث موجة وبائية جديدة في فصل الشتاء المقبل ولاسيّما مع ظهور متحورات من أوميكرون "بي أي 4 و بي أي 5" ، الضعيفة والسريعة الانتشار ليكون جميع المواطنين معرضين للإصابة بكورونا ، حتى الذين أخذوا جرعات المطعوم، لأن المناعة ضد الفيروس تبقى في جسم الانسان لست شهور كحد أقصى.
  وأوصى بلعاوي بالالتزام أكثر بالاجراءات الوقائية والابتعاد بالأماكن سيئة التهوية وذات التجمعات الكبيرة، فيما  أوصى السلطات الصحية باجراء حملة تطعيم قبل موسم الشتاء المقبل، مبيناً ان " الجائحة انكسرت عالمياً ولكن الفيروس مازال موجوداً ليشكل مايسمى بالجيوب الوبائية هنا وهنالك في الدول بسبب امتناع بعضهم عن أخذ المطعوم ونزول المناعة لدى الانسان بعد عدة شهور من آخذه للمطعوم".
  وقال ان شركات الأدوية العالمية مثل "نوڤا ڤاكس" أعلنت عن مطعوم جديد ضد الانفلونزا وفيروس كورونا معاً ، فيمت أعلنت شركة  التكنولوجيا الحيوية الأميركية "مودرنا" عن مطعوم محدث ضد متحورات "أوميكرون" والانفلونزا معاً ليكون مطعوما شاملاً بما يسمى (اثنان بـ واحد) ، وسيتم أخذه بين شهري آب وتشرين الأول المقبلين قبل فصل الشتاء. 
  يذكر ان مراجعين لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قالوا  إن لقاح "موديرنا" يبدو آمنا وفعالاً للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6  شهور و17 عاماً ، فيما حدت بعض الدول الاوروبية من استخدام لقاحات "موديرنا" للفئات العمرية الأصغر، بعد أن أظهرت بعض الدراسات أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب القلب.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير