الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محافظة يلتقي سفير سلطنة عُمان الشقيقة جمعية البنوك: رفع التصنيف الائتماني للأردن أحد ثمار الإصلاحات الاقتصادية 64 شهيدا و104 جرحى في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القوات المسلحة الأردنية تبدأ بأستقبال طلبات المنح الدراسية التنافسية في الأكاديميات العسكرية الأمريكية..
محليات

انتخابات نقابة الأطباء، ضعف إقبال، والأسباب؟!!!

انتخابات نقابة الأطباء، ضعف إقبال، والأسباب
الأنباط -
 الانباط - جواد الخضري
انطلقت اليوم الجمعة الموافق 17 حزيران 2022 انتخابات نقابة الأطباء الأردنيين للتنافس على مقعد النقيب والذي ترشّح له ثلاثة أطباء اثنان منهم على رأس قوائم والثالث مستقل ، بينما ترشح خمسة وعشرون عضوا لعضوية النقابة للتنافس على إثنا عشر مقعدا ، بما فيهم مقعد مجلس القدس والذي يحصل عادةً على أعلى الأصوات كونه يحصل على أصوات جميع الناخبين لمقعد القدس الشريف.
"الأنباط" ومن خلال تغطيتها للإنتخابات اليوم الجمعة في معان سجلت العديد من مطالب الأطباء ومن هو نقيب وأعضاء نقابة الأطباء، التقت عدد من الأطباء الناخبين حيث بيّنوا أن عدد أعضاء نقابة الأطباء خمسون ألف طبيب تقريبًا منهم ١٤١٥٢ طبيب يحق لهم التصويت، حيث يعتبر هذا الرقم أقل من الثلث كما هي انتخابات اليوم والتي من المتوقع ألًا يصل عدد المقترعين إلى الثلث.
"الأنباط" بحثت من خلال اللقاء مع عدد من الأطباء في محافظة معان عن ضعف الإقبال على التصويت وعدد من يحق لهم التصويت، كان الإجابات واضحة تمامًا إذ أجمعوا على أنهم يريدون نقابة وطنية مهنية تخدم قطاع الأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص وتعمل على إنقاذ النقابة من العجز الذي تعاني منه والذي يوازي ١٩ مليون دينار تقريبًا، وعلى الرغم من أن النقابة تمتلك أموال غير منقولة تتجاوز أربعة أضعاف العجز المالي.
من جانبٍ آخر تحدث عدد من الأطباء لصحيفة "الأنباط" حول عدد من القضايا منها الإستياء الذي أبداه أطباء وزارة الصحة من عدم قدرتهم على الترشح لمنصب النقيب لأن قانون النقابة لا يسمح للأطباء العاملين بالقطاع العام من الترشح لمنصب النقيب.
كما تحدث عدد من الأطباء المتقاعدين للأنباط حول الرواتب التقاعدية إذ أكدوا أن النقابة تتعامل مع الأطباء المتقاعدين على مبدأ (محمد يرث ومحمد لا يرث) قائلين هناك من لا تصرف لهم رواتب تقاعدية والبعض يصرف له نصف الراتب وآخرون يحصلون على رواتبهم كاملة غير منقوصة، لذا طالبوا بضرورة دفع رواتب المتقاعدين شهريًا وبالكامل وهو ما يقارب مبلغ المليون دينار.
على الرغم من ذلك بينوا أن ما يرد من اشتراكات يصل إلى ما يقارب نصف مليون دينار شهريًا، البعض عزا ذلك لعدم الالتزام بتسديد الاشتراكات خاصة لدى قطاع الأطباء الشباب والجدد لما يلمسوه مما حصل ويحصل مع زملاء قدامى، من جانبٍ آخر نوّه البعض إلى أن استثمارات نقابة الأطباء غير مجدية ولا تحقق الصالح العام للأطباء والنقابة، وحول سؤالهم عن عدم جدوى استثمارات أجاب بعض الأطباء بأن هذا السؤال يجب أن يوجه للنقباء السابقين وأعضاء النقابة للإجابة عليه والوقوف على الأسباب. بينما دعا عدد من الأطباء زملاؤهم بضرورة الانتساب جديًا للنقابة والعمل على تسديد الاشتراكات ليكونوا قادرين على انتخاب نقابة وطنية مهنية تحقق ما يصبوا اليه الأطباء . في ذات السياق أكد البعض من مجلس النقابة " مجلس الفروع " على ما تقدموا به سابقاً ، على ضرورة أن تعمل الحكومة إذا أرادت دعم قطاع الأطباء ، بدفع مبلغ ١٥ مليون من صندوق همة وطن الذي له له دور هام خلال أزمة كورونا وتحويل الرواتب التقاعدية لمؤسسة الضمان الإجتماعي وإغلاق ملف الراتب التقاعدي الذي تقوم بصرفه نقابة الأطباء .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير