هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة
محليات

كلفة الزواج من أسباب العزوف وتزايد ملحوظ بحالات الطلاق

كلفة الزواج من أسباب العزوف وتزايد ملحوظ بحالات الطلاق
الأنباط -
 مريم القاسم 
  في بداية اي زواج تكون هناك حفلات وتجهيزات ومهر يدفع للعروس وتكلفة مالية قد تكون اكبر من طاقة العريس المادية، وقد يضطر لاخذ قرض من البنك لاتمام امور الزواج .
  المفاجأة تاتي بعد مدة قد تكون سنة او اقل او اكثر اذ يقرر البعض الطلاق، على الرغم من انه في بعض الاحيان يكون لاسباب بسيطة قابلة للحل  لكنها ادت لحدوث الطلاق.
 فما اسباب الطلاق وما حجم التكلفة التي ترتبت على الرجل ليؤسس حياة زوجية انتهت بالطلاق ؟
  اظهرت احصاءات دائرة قاضي القضاة اخيرا ان عدد حالات الطلاق عام 2021 بلغت 4396 حالة من أصل 75360 حالة زواج تمت في السنة نفسها .
 وفيما يتعلق بتكلفة حفلات الزواج، قال نقيب اصحاب صالات الافراح مأمون المناصير، ان معدلها  في الوقت الحالي نحو 700 دينار ، وذلك نظرا لقلة الامكانات المادية مما ادى الى عزوف الشباب عن الزواج ، مبينا ان اغلب القطاعات سنة 2021 كانت مغلقة بسبب جائحة كورونا .
 وأضاف، ان حالات  الزواج في عام 2021 بلغت 20 الف حالة، فيما بلغت عام 2019 ، نحو 79 الف حالة . 
  وأشار المناصير الى انه يتم استخدام صالات الافراح لمناسبات اخرى غير الزواج ، مثل حفلات التخرج ، وحفلات الوداع ، وبيوت الاجر .  
  وبين نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمرالعواد بدوره، ان متوسط كلفة الحلويات ومناسبات الغداء في الافراح تبلغ 500 دينار للعرس الواحد ، مبينا ان المتزوجين حديثا يصدمون بواقع الحياة الزوجية من حيث اختلافها عن حياتهم عند اهلهم من ناحية المسؤؤليات ، فيجدون انفسهم تحت الامر الواقع اما بتقبل الامر او بالطلاق، موضحا ان اغلبهم يتجهون للطلاق . 
  ومن حالات الطلاق التي وقعت عام 2021، كان احد اسبابها انشغال الزوج بالعاب البث المباشر ، حيث بينت (س.ع) انها تعرفت الى زوجها من خلال لعبة على مواقع التواصل الاجتماعي من فئة البث المباشر ، وتم زواجهما ، بعد مدة من الزواج بقي الزوج متعلقا باللعبة واهمالها واهمال البيت فاصبحت المسؤوليات على عاتقها وحدها ، مما اضطرها لطلب الطلاق .
  فيما اكدت (م.ر) ان البيت له حرمة واسرار ، موضحة انها تفاجأت من زوجها عندما علمت انه يخبر اصدقاءه بالامور التي تحصل بينهما داخل المنزل الامر الذي اضطرها لطلب الطلاق . 
  واشار (ح.ق) الى انه بعد زواج دام 27 عاما ، وبعد ان كبر الاولاد واصبحوا شبانا ولديهم دخل مادي ، طلبت زوجته الخلع ، لانها اعتمدت على اولادها في الدخل وشعرت بانها ليست بحاجة له.
  وبينت (س.ع) انه لا توجد اسرار بين الزوج والزوجة، مؤكدة انها تتعامل مع زوجها بشفافية وصدق ، وعندما طلبت منه الرقم السري الخاص بجهازه المحمول رفض ان يعطيها اياه مما ادى لطلبها الطلاق.
  واعتقدت (ش.ن) ان الارتباط بشريك حياتها هو بداية السعادة ، حيث عبرت بكلماتها انها اعتبرته السند والاب والحبيب ، الى ان صدمت بواقع انه تزوجها بدافع المال ، مبينة انه استغل زواجه منها لياخذ قروض على اسمها ، وبعد مدة تهرب من الدفع مما اوقعها في مشاكل لا ذنب لها فيها ، وفي النهاية طلبت الطلاق منه .
  وقال (ب.س) انه بعد ان ساعد زوجته لتاخذ شهادة الماجستير وقام بدفع كلفة الدراسة كافة ، واشترى لها سيارة باسمها ، تنكرت له وطلبت الطلاق لانها لم تعد بحاجة له في حياتها . 
  وبالنسبة لتحضيرات الزفاف قال (م.د) ان الزواج له كلفة ومنها المهر وتجهيزات العروس من ملابس وذهب ، تجهيزات منزل الزوجية ، والحفلات مثل الخطبة وحفلة الوداع و حفلة الزواج ، وما يتبع الزواج من اقامة الغداء للاقرباء ، مؤكدا  ان الرجل اذا اراد ان يقبل على الزواج يجب ان يكون معه ما لا يقل عن 20 الف دينار ،ليقوم بالامور على اكمل وجه .
  وبين (ص.ل) ان كلفة زواجه من مهر وتاثيث بيت الزوجية وحفلات بلغت 18 الف دينار ، مضيفا ان الحياة الزوجية شراكة بين الرجل والمراة ، واساسها المودة والرحمة ، مضيفا انه يستبعد فكرة الطلاق مهما بلغت المشاكل .
  فيما قالت زوجته (س.ق) ان والدها ساعد زوجها في تحضيرات بيت الزوجية ، حيث دفع ما يقارب 4 الاف دينار تجهيزات كهربائية ، مؤكدة ان التفاهم هو اساس الحياة الزوجية ، وانها مثل زوجها تستبعد فكرة الطلاق منه ، وان هناك حل لكل مشكلة .
 ويذكر ان نسبة حالات الطلاق حسب احصاءات دائرة قاضي القضاة بلغت 5.8% من مجموع حالات الزواج لعام 2021 .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير