استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان
محليات

الجلبي :- الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة

الجلبي - الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة
الأنباط -
خلال ندوة عقدتها الأردنية للعلوم والثقافة.

الأنباط/ رامزابويوسف.

قال الدكتور عصام الجلبي وزير النفط العراقي الأسبق أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا مستمرة ولا أحد يعرف نهايتها متى وكيف .
جاء ذلك في محاضرة عقدتها الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة تحت عنوان "الحرب الروسية الأوكرانية وأثارها على أسواق الطاقة "بحضور رئيسها الوزير الأسبق سمير الحباشنة والعديد من أعضاء الجمعية والمهتمين بالشأن السياسي حيث قال الجلبي ليس هناك مواطن بالعالم لن يتأثر بهذه الحرب حتى لو برغيف خبزه فالحرب مستمرة ولا ندري الى متى ضمن الظروف والمعطيات الحالية .
وأشار الجلبي في المحاضرة التي قدمه فيها د. فايز الحوراني عضو الجمعية  الى أن أوكرانيا تمتلك ٥%من معادن العالم والاولى أوروبيا في الاحتياطات المعدنية خاصة مادة اليورانيوم غير أنها تعتبر سلة غذاء لأوروبا وخاصة روسيا التي واضح أنه من الصعب لكل من يتعامل معها بما يخص الغاز أن يستبدلها بالوقت الحالي على الأقل  فروسيا خسرت في إنتاج النفط جراء الحرب بينها وبين أوكرانيا لكن ما زال لديها بدائل لتحسين قدرتها وكمية إنتاجها .
كما قال الجلبي أن هناك أسواق بديلة لتسويق النفط العربي خاصة السعودية حال تدهورت علاقاتها مع روسيا حيث الغاز الروسي لا يمكن تعويضه إلا بالإعتماد  على مصادر أخرى منتجة وبأوروبا نفسها .
واشار الجلبي الى أن أهمية أوكرانيا تكمن بأنها الأكبر مساحة في أوروبا من حيث الأراضي الصالحة زراعيا وكذلك الأولى في تصنيع وتصدير الزيوت النباتية وهي ثالث أكبر دولة بالعالم زراعة للبطاطا وبعض الخضروات وتعتبر بذلك سلة الغذاء لأوروبا والعديد من دول العالم .
وفي نهاية الندوة دار حوار بين الحضور والجلبي حيث تمنوا نهاية الحرب واستقرار الأوضاع هناك وبشتى أنحاء العالم .
كما قامت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة بالنهاية بتكريم ثلة من أعضائها الفخريين  الراحلين من الأشقاء العراقيين بحضور أصدقائهم وذويهم كما كرمت الجمعية الجلبي بتقديم درع الجمعية له .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير