استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان
محليات

ندوة أدبية في الطفيلة حول رواية المهطوان للروائي الرواشدة

ندوة أدبية في الطفيلة حول رواية المهطوان للروائي الرواشدة
الأنباط - نظم ملتقى "السلع الثقافي" بالتعاون مع مجمع النقابات المهنية في الطفيلة، ندوة أدبية حول رواية الكاتب رمضان الرواشدة " المهطوان " التي صدرت مؤخرا بحضور جمع من مثقفي وأدباء الطفيلة.
وتحدث رئيس الملتقى غازي العمريين حول مسيرة الرواية الأردنية وأغمدتها في الأردن، لافتا إلى أن الروائي الرواشدة حقق إنجازات في أعماله الأدبية حصدت جوائز عربية.
وتحدث عميد كلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور خالد الخلفات حول مقتطفات وتقنيات الرواية " المهطوان"، والتي اتخذت نموذجا مميزا في السرد والدلالات التي تجسد الواقع.
وتطرق إلى مفاصل ونصوص الرواية التي احتوت على 13 نصا شعريا بلغة راقية على لسان بطل الرواية، فيما تقنيات السرد تخط إلقاء بطل الرواية ضمن خبرة متميزة مع استدعاء التراث القديم لتعزيز الرواية.
وفي ورقته النقدية لرواية المهطوان، قال مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير أن رواية "المهطوان" تجسّد المكان، مشيراً إلى تقنيات متعددة في السرد، مثل صوت القرين والقدرة على الاسترجاع وتوظيف التراث الشعبي الأردني، وطقوس تراثية استطاع العمل إحياءها، كما عكست مخاضات فكرية وسياسية عاشها الأردن في ثمانينيات القرن الماضي.
واستعرض الروائي الرواشدة بعض أعمالة الأدبية التي بدأت برواية "الحمرواي" التي رصدت معالم التحول الديموقراطي في الأردن وارتباط الإنسان الأردني بالمكان الذي وصفه بالوطن الأمن المنيع الذي ظل صامدا في وجه التغيرات العاصفة في الأقليم مع المحافظة على الهوية الأردنية، مشيراً إلى ملامح الثقافة والأدب الأردني والفلسطيني التي تتلاحم كوحدة ودون تفرقة.
وقال إن رواية المهطوان استلهمت نصها وسردها من بعض الأحداث التاريخية التي عاشها الوطن متكئة على البعد التاريخي للوطن وموروثه الحكائي والشعبي وعلاقة الأردن بالشقيقة فلسطين عبر توحد الشعبين مصيرا وحياة وأملأ.
وأشار إلى أن عمله المقبل سيكون عنوانه "حكي القرايا " الذي يمثل الذاكرة الشعبية الأردنية والواقع المعيشي لحكاية وطن يقف على تخوم الصحراء مقاتلا ليس عن وجوده فقط وإنما عن وجود وكرامة الإنسان العربي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير