خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

نقابة الصحفيين تستضيف وزيرة الثقافة

نقابة الصحفيين تستضيف وزيرة الثقافة
الأنباط - قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، إن الجسم الصحفي ركيزة أساسية في بناء الوعي ويقدم الأردن ورسالته كنموذج صمود للإنسانية جمعاء.
وأكدت في محاضرة القتها في نقابة الصحفيين بتنظم من اللجنة الثقافية، وأدارتها الصحفية رندا حتاملة، أن السردية الأردنية تروي حكاية الإنسان والوطن، مستدركة أنه يحق للأردني أن يفاخر بها مفرداتها احترام التنوع والإرث الثقافي الذي نشترك به جميعا.
وشددت النجار، على دور الثقافة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقيم العدالة الإنسانية، لافتة إلى أن الأردن يدفع ثمن مواقفه تجاه الوصاية الهاشمية على القدس والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية وحماية هويتها العربية.
وسلطت الضوء على أهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية وأهميتها في بناء جيل واع معرفيا وفكريا، مبينة أن هذا البرنامج نظم عددا من الدورات التدريبية لقطاع الطلبة والمعلمين في المدارس والجامعات بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني كبيت خبرة وطني في هذا المجال.
وأكدت النجار أهمية العلاقة المتينة بين الثقافة والإعلام بوصفهما وسيلتان للتنوير والارتقاء بالوعي، مشيرة إلى أن الوزارة تنطلق في عملها من التشبيك والتشاركية مع الوزارات والمؤسسات والهيئات، والقطاع الخاص والمجتمع المدني للارتقاء بإبداعات الشباب واحتضانها ودعم المواهب في مختلف الحقول برؤية شمولية.
وبينت النجار، أن مهرجان جرش لهذا العام يسعى لتقديم وإبراز الإبداع الأردني والعربي والعالمي ضمن مفهوم التنمية الشاملة التي تنعكس على مختلف القطاعات داخل المدينة وعلى المشهد الثقافي الوطني، مشيدة بالدور التاريخي للمهرجان في تقديم الثقافة الأردنية للعالم وخلق فرص للتبادل الثقافي للإطلال على الثقافة العالمية.
وعرجت النجار في حديثها، على اختيار اربد عاصمة عربية للثقافة من قبل منظمة الألكسو، مشيدة بدور المدينة وتاريخها وثراء مخزونها التراثي وحضور مثقفيها في الفعل الثقافي العربي وفي خلق فعل ثقافي مستدام منفتح على الثقافات الأخري.
وقالت إن إربد ستكون وجهة ثقافية عربية بحضور الفعل الثقافي العربي والمبدعين العرب بمشاريعهم وا فكارهم وإبداعاتهم، معربة عن اعتزازها باختيار مصطفى وهبي التل رمزا للثقافة العربية. وختمت النجار، أن المشروع الثقافي الوطني ليس بمعزل عن مفردات وقيم تحديث المنظومة السياسية مما يتطلب تقديم مشروع ثقافي ينسجم مع حالة التحديث والإصلاح التي أولت الشباب اهتماما عاليا بوصفهم مستقبل الأردن في المئوية الثانية.
ودار حوار حول عدد من المفردات والعناوين الثقافية التي طرحها الصحفيون والتي تتصل بالمشروع الثقافي الأردني واختيار إربد عاصمة عربية للثقافة ومهرجان جرش في دورته المقبلة وأوضاع الهيئات الثقافية وبعض القضايا المتصلة بالقوانين والتعليمات والأنظمة والسياسات التي من شأنها ان ترتقي بالعمل الثقافي.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير