خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

دراستان توصيان باستمرار تقديم خدمات تنظيم الأسرة خلال الأزمات

دراستان توصيان باستمرار تقديم خدمات تنظيم الأسرة خلال الأزمات
الأنباط - أوصت نتائج وتوصيات دراستين متخصصتين في مجال الصحة الانجابية في الأردن، وملخصي السياسات المنبثق عنهما، أطلقهما المجلس الأعلى للسكان و "شيرنت الأردن"، بضمان استمرارية تقديم معلومات وخدمات تنظيم الأسرة خلال الأزمات.
وخلص ملخص سياسات دراسة "أثر جائحة كوفيد-19 على الحصول والوصول إلى معلومات وخدمات تنظيم الأسرة في الأردن"، الى مجموعة من المقترحات تشمل تعزيز آليات تسهيل وصول وحصول الفئات المستهدفة على خدمات ومعلومات تنظيم الأسرة، وتعزيز تقديم المشورة وخدمات تنظيم الأسرة عن بعد خلال الأزمات، وتفعيل آليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني لضمان استمرارية تقديم معلومات وخدمات تنظيم الأسرة.
وجاء إطلاق الدراستين، خلال فعالية عقدها المجلس الأعلى للسكان اليوم الأربعاء، بحضور القائم بأعمال أمين عام المجلس الأعلى للسكان رانيا العبادي، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور رياض الشياب، ومنسقة "شيرنت" دورين تومسين، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الدولية.
وكشفت دراسة " أثر جائحة كوفيد-19 على الحصول والوصول إلى معلومات وخدمات تنظيم الأسرة في الأردن"، عن أن تقديم خدمات تنظيم الأسرة خلال الجائحة واجه الكثير من المعيقات والتحديات بسبب الإجراءات التقييدية للحدّ من انتشار فيروس كورونا، وانخفاض أعداد الكوادر المؤهلة لتقديم هذه الخدمات، والخوف من انتقال العدوى خلال مراجعة المراكز الصحية، وتوقف العمل الميداني في برامج التوعية والتثقيف المتعلق بخدمات تنظيم الأسرة.
كما كشفت الدراسة، أن الاستجابة الوطنية للجائحة؛ أغفلت بشكل رئيس أهمية برامج الصحة الإنجابية، ولم تعطها أولوية في عملية التخطيط والتنفيذ، فيما افتقرت الاستراتيجيات والخطط التنفيذية الوطنية لأهداف وأنشطة متخصصة تتعلق بضمان الاستمرار بتقديم خدمات الصحة الإنجابية.
وبينت الدراسة، أن 33.1 بالمئة من النساء كنّ بحاجة لزيارة مقدمي الخدمة او المراكز الصحية للحصول على أي خدمات تتعلق بمشورة وخدمات تنظيم الأسرة خلال فترة الإغلاق، وأن 26 بالمئة منهنّ لم يتمكنّ من الحصول عليها بسبب اغلاق 60 بالمئة من أماكن تقديم هذا النوع من الخدمات.
وبينت نتائج الدراسة فيما يتعلق بتأثير جائحة كورونا على تفضيلات الإنجاب لدى السيدات، أن 44.2 بالمئة منهنّ اعتبرن أن التغير في الوضع الاقتصادي الناتج عن جائحة كورونا كان له تأثير على رغبتهنّ بالإنجاب، وأن ما نسبته 25.4 بالمئة منهنّ ابدين الرغبة بتأجيل الحمل.
أمّا دراسة "تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية وديناميات النوع الاجتماعي على الصحة الجنسية والإنجابية" فخرجت بمجموعة من النتائج، من أبرزها؛ أن المعايير الاجتماعية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، مثل الزواج المبكر وتعدد الزوجات وزواج الأقارب.
إلى ذلك، قالت القائم بأعمال أمين عام المجلس رانيا العبادي، إن إعداد الدراستين جاء للمساهمة في تحسين الصحة الإنجابية في الأردن، من خلال تعزيز المعرفة القائمة على الأدلة.
وأكدت العبادي، أهمية تبنّي توصيات هاتين الدراستين من قبل المؤسسات المعنية وترجمتها إلى برامج عمل تسهم في تعزيز الصحة الانجابية، وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية في الأردن.
بدوره، أكد الدكتور رياض الشياب، أن وزارة الصحة خطت سريعاً نحو الارتقاء بنوعية الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي، وتعمل على توفير أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين، من خلال التركيز على الرعاية الصحية الأولية، ومن ضمنها خدمات الصحة الإنجابية، مشيرا الى أن 521 مركزا صحيا تابعة لوزارة الصحة في جميع محافظات المملكة، تقدم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة مجاناً، وكذلك الرعاية أثناء الحمل وما بعد الولادة، ورعاية الطفل من متابعة النمو والتطعيم.
بدورها، بينت منسقة مؤسسة شيرنت العالمية دورين تومسين، أن عمل المؤسسة يهتم بربط الأبحاث بالسياسات والممارسات، مثلما تهدف البحوث والدراسات، التي تقوم بها المؤسسة الى إلاجابة عن أسئلة صانعي السياسات والممارسين، انطلاقا من أهمية هذه الخدمات لتحسين الصحة الإنجابية على الصعيدين العالمي والوطني.
وأعربت تومسين عن تقديرها لهذه الدراسات النموذجية في الاردن وما توصلت اليه من نتائج وملخصات، مؤكدة أهمية استخدامها والاستفادة منها لإجراء مزيد من التحسينات في مجال الصحة الإنجابية في الأردن وخارجه بشكل عام.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير