خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

السفارة الكازاخستانية تدعو مواطنيها للاستفتاء على دستور بلادهم

السفارة الكازاخستانية تدعو مواطنيها للاستفتاء على دستور بلادهم
الأنباط -
دعا المستشار في السفارة الكازاخستانية بعمان باورجان ابييف، أبناء الجالية الكازاخية في مختلف أنحاء المملكة إلى المشاركة في الاستفتاء على دستور بلادهم الذي يجري الأحد المقبل.
وبين ابييف في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن السفارة ستفتح أبوابها الأحد المقبل لأبناء الجالية الكازاخستانية بالاردن لتمكينهم من التصويت على التعديلات الدستورية الجديدة، معربا عن تقديره لتعاون السلطات الاردنية حيث تم مخاطبتها بهذا الخصوص.
وعرض ابييف للتعديلات الدستورية الرئيسية التي سيتم التصويت عليها والتي من أبرزها الحد من السلطات الرئاسية، وإعطاء المزيد من السلطة للبرلمان، وجعله أكثر تمثيلا لسكان البلاد البالغ عددهم 19 مليون نسمة من خلال استبدال النظام النسبي للانتخابات بنظام الأغلبية المختلط النسبي، فضلا عن اللامركزية الكبيرة في السلطة مع المزيد من الاختصاصات الممنوحة للسلطات الإقليمية والمحلية، وتعزيز آليات حماية حقوق الإنسان وغيرها.
واشار إلى أن التصويت العام من قبل المواطنين على مسودة التعديلات الدستورية يعكس التزام كازاخستان القوي بالمبادئ الديمقراطية، حيث سيسمح لكل مواطن بالمشاركة المباشرة في هذا الحدث التاريخي الذي سيحدد مستقبل كازاخستان، و إحداث تحول شامل في نموذج الدولة بأكمله.
وكان الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف أعلن أخيرا، أن بلاده ستجري استفتاء على الدستور يوم 5 حزيران المقبل، وذلك للتصويت على التعديلات الدستورية من قبل المواطنين مباشرة، بدلاً من التصويت البرلماني.
يشار إلى أن كازاخستان أجرت استفتاء سابقا عام 1995 عندما اعتمدت الدستور الحالي، ومنذ ذلك الحين، تم إدخال 4 حزم من التعديلات على الدستور، ولكن تم إجراؤها جميعا من خلال التصويت في البرلمان.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير