خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

الصحة: ورشة عمل حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

الصحة ورشة عمل حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية
الأنباط - اختتمت وزارة الصحة ورشة عمل تفاعلية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز الحسين للسرطان ومستشفى هنري فورد الاميركي.
وأكدت مديرة مديرية الصيدلة السريرية في الوزارة الدكتورة زينا هلسة، اهمية الورشة التي استمرت يومين في ‏تبادل الخبرات في مجال تطبيق ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.
واستعرضت هلسة خطوات العمل التي تم انجازها على المستوى الوطني خاصة في وزارة الصحة في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، وما وصلت إليه الخطة الوطنية في هذا المجال والتحديات التي تواجه المستشفيات في تطبيق الخطة.
وأشار ‏مندوب منظمة الصحة العالمية المشرف على تنفيذ البرنامج الدكتور باسم زيدان، إلى دور منظمة الصحة العالمية في دعم ‏تفعيل الخطط الوطنية في مقاومة مضادات الميكروبات.
وعرض نائب مدير مركز الحسين الدكتور حكمت عبد الرازق، لآلية عمل المركز في ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات، فيما قدم ‏مدير التحول الطبي في قسم الصيدلة الدكتور سلمان السلطان من شركة الحوسبة الصحية (حكيم) عرضا ‏بين فيه التداخلات التي تم تعديلها ‏عل برنامج حكيم ‏بهدف دعم ترشيد استهلاك المضادات الحيوية والفرص المتاحة للتعديل على البرنامج مستقبلا لخدمة هذه الغاية ‏بالتعاون مع مديرية الصيدلة السريرية في الوزارة.
وقدم ‏أطباء من مستشفى هنري فورد محاضرات في مجال ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات والطرق المتبعة لتقليل ومنع انتشار العدوى المكتسبة في المستشفيات، وعرضوا لخبراتهم العملية في هذا المجال.
وحاضر خلال الورشة مختصون من مركز الحسين للسرطان حيث عرض مشرف مختبر الاحياء الدقيقة لتجربة المركز في محاكاة التقنيات الحديثة في تشخيص الميكروبات المقاومة بناء على أحدث الاسس المتبعة.
وحضر الورشة نحو 30 مشاركا ‏من مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى الجامعة الأردنية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، تم خلالها ‏تبادل خبراتهم ‏المتنوعة في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية وعرض التحديات في تطبيق الخطة الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات وطرق التغلب عليها.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير