4 أمراض خطيرة تنتقل إليك بسبب استخدام الهاتف بالحمام نصائح للسيطرة على فرط التعرق دراسة: إنقاص الوزن يحسن سلوك المغامرة الماء يتحكم في سرعة تقلص العضلات نقص فيتامين سي يزيد الوزن "نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان مرصد الزلازل يسجل هزة بقوة 3.6 جنوب ماعين الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة زراعة القمح.. تحديات ومعيقات وتعقيدات !!! بلدية إربد تُكرِّم مواطناً لمبادرته في الحفاظ على البيئة الرئيس الأميركي يؤيد ترشيح نائبته كامالا هاريس للانتخابات المقبلة بايدن يتنحى وترمب يقترب: ما دلالات القرار وأثره على السباق الرئاسي؟ الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد الرياض تستضيف متسابق LE MANS الأسطوري "أوليندو لاكوبيلو" رجل يضرب زوجته بـ"طنجرة" على رأسها ويكسر جمجمتها.. تقرير يكشف عدد الجرائم الأسرية بالأردن الفيصلي يتعاقد مع اللاعب هيكل بايدن يعلن تنحيه عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الحنيفات والشديفات يؤكدان ديمومة مهو العمل المشترك لتنفيذ مشاريع تنموية وزراعية مشتركة بين الجانبين مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل
كتّاب الأنباط

التسول في ازدياد !!!

{clean_title}
الأنباط -

نايل هاشم المجالي


تعاني كثير من المناطق في العاصمة عمان والمحافظات من مشكلة ظاهرة التسول التي تزداد يوماً بعد يوم ، حيث تعددت الاساليب من اجل كسب شفقة الناس للحصول على المال في اي وسيلة ، حيث انتشار المتسولين بالطرقات وعند الاشارات الضوئية وأمام المطاعم والكوفي شوبات نهاراً وليلاً وعند المولات وغيرها من الاماكن .

بحيث اصبحت مضايقة علنية واحراج للمواطن ، مستغلين لباسهم الممزق او يحملون شهادات واوراق تدل على امراض مزمنة لهم او لأسرهم مستعطفين الناس ، وهناك من يفرض نفسه لتقديم خدمات اجبارية مثل مسح زجاج السيارة وغيرها مظهراً الحزن والاسى على ملامح وجهه ، او هناك من ينام على جوانب الطرقات وعند الاماكن السياحية والامكان التي يرتادها الناس بكثرة .

وهناك ظاهرة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة لمن يستخدمون الكراسي المتحركة بين السيارات ، طلباً للمساعدة كونه عاجز عن الحركة او اطرافه مقطوعة مستخدماً عبارات مختلفة محزنة .

ان ظاهرة الفقر وانعدام المقدرة على اعالة الاسرة والاطفال وقلة وجود فرص العمل ، اجبرت الكثيرين على التسول ، وطلب الحاجة ، وهناك مرضى لا يملكون تكلفة العلاج او شراء الادوية يضطرون ايضاً للتسول بينما هناك من يعتبرها مهنة تدر له دخلاً كبيراً يومياً .

وهناك مشاهدات ووقائع كثيرةعلى ذلك ، حيث تبين ان كثيراً من المتسولين يملكون عقارات وحسابات بنكية وغيرها من سبل الرفاه الاجتماعي دون التصريح عنه ، فيتلود لديه الطمع بالحصول على المزيد من المال ، كذلك فان التفكك الاسري يؤدي في كثير من الاحيان الى لجوء البعض الى التسول لتغطية نفقاتهالدراسية او المعيشية .

فهذه الظاهرة لها ابعاد وآثار عديدة بعضها خطير حيث يتم تشكيل عصابات فيما بينهم او ان يكون هناك من يديرهم ، وقد يتحول الامر الى اتباع سلوك السرقة حيث يفتقدون الوعي والادراك في التعامل ، وان تنامي هذه الظاهرة سيؤدي الى كثير من المخاطر .

وعلينا افراداً وجماعات ان نتعاون مع كافة الجهات المعنية للحد من هذه الظاهرة ، التي اصبحت تزداد يوماً بعد يوم خاصة ان نسبة التسرب من المدارس تزداد ايضاً يوماً بعد يوم لاسباب كثيرة .

Nayelmajali11@hotmail.com