لأول مرة في الأردن البنك العربي يطلق خدمة إدارة التحصيل الإلكتروني للشركات عبر منصة "عربي كونكت" دراسة: نصف حالات السرطان سببها ستة عوامل تتعلق بنمط الحياة وداعاً للتجاعيد.. سُم لنضارة الوجه دراسة: الوحدة عامل خطر يضعف الذاكرة في الشيخوخة التدخين السلبي للتبغ أسوأ من الإلكتروني القهوة مشروب معجزة مثلما الأسبرين... إليكم فوائدها الصحية سويسرية تتعرض لتشوه في جسدها بسبب شاحن 3 طرق تجعلك مغناطيسًا للنجاح والتألق إصابة ترامب في إطلاق النار بتجمع انتخابي في بنسلفانيا دار السرايا على تل إربد شاهدة على العصر ميسي يتحدث عن موعد اعتزاله دوليا نصائح للتعامل مع الصداع النصفي في موجات الحرارة ما هي أضرار تسخين الخبز؟ صفقات جديدة للحسين إربد والوحدات الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء مبادئ طوكيو.. خارطة الطريق الأمريكية لليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة إعلان نتائج دراسة تقييم الأثر لإعفاء مصادر الطاقة المتجددة من الرسوم الجمركية الارصاد : درجات حرارة حول المعدل يومي الاحد والاثنين ..التفاصيل والد الزميل عامر الرجوب في ذمة الله تعرفة الكهرباء الجديدة .. بين نسبة الإستهلاك وإرتفاع الفاتورة
كتّاب الأنباط

محمد عبيدات يكتب ..نفاق دُت كوم

{clean_title}
الأنباط -
تتزايد مظاهر النفاق اﻹجتماعي هذه اﻷيام، وتدخل هذه الظاهرة بسباق مع الزمن لدرجة أن 'البعض' يبالغ فيها كثيراً بإسم الدبلوماسية والمجاملة لغايات تحقيق مكتسبات مكشوفة، ونحتاج للقضاء على هذه الظاهرة أو التخفيف منها على الأقل:
1. يتسابق الناس على المشاركة في مناسبات الأفراح والأتراح للمسؤولين ممن هم على الكرسي، فأعداد المشاركين يفوق التصور! للعلم معظم المشاركات هي للكرسي وليس لمن هو على الكرسي!
2. يتسابق الناس على دعوة المسؤولين 'ممن هم على الكرسي' لغايات الإستفادة منهم، وبالطبع بالمستقبل بعد إنتهاء المسؤولية ستجد المواطنين لا يسألون بهؤلاء المسؤولين!
3. حدثني أحد المسؤولين السابقين ' عندما كان على الكرسي' بحضور آلاف المعزين بوفاة والده، بينما توفيت والدته بعد إستقالته بإسبوع ولم يحضر أكثر من بضع عشرات من المعزين وهم اﻷصدقاء الحقيقيين!
4. في مكتب المسؤول هنالك مجموعة شبه ثابته 'البطانة' وظيفتها اﻹلتفاف حول المسؤول 'لتكبير رأسه'، وتتعامل مع المسؤول الجديد حال إنتهاء وظيفة المسؤول القديم، هؤلاء هم عبدة الكرسي! 
5. آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان؛ ولذلك فالأمور يجب أن تكون واضحة لكل المخلصين الأمناء.
6. مطلوب تغيير سلوكيات الناس لتكون أنظف وأطهر وأنقى ليمتلك الجميع وفاءً حقيقياً دون زيف أو تملّق أو مصلحة؛ ومطلوب من المسؤول الحذر والإنتباه لمثل المنافقين وما أكثرهم حتى لا يشعروا بأنهم يستغفلوا ذكاء الأقوياء والشرفاء!
بصراحة: نسبة المنافقين بإطراد، فهم كذابين بتصرف، والمسؤول الذي يصدق نفسه مخدوع! وحان وقت تغيُّر المسؤول، إضافة لتغير المواطن صوب الوضوح والشفافية. 
صباح العمل واﻹنتاجية
أبو بهاء