حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الأردنُ ……أقوى حسين الجغبير يكتب: فرصة حسان الذهبية المنسقة الأممية في لبنان: هجوم اليوم "تصعيد مقلق للغاية" الجامعة العربية تدين الهجمات ضد لبنان تذبذب في أداء مؤشرات الأسهم الأميركية مستو: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت جواز السفر الاردني.. 84 عالميًا و11 عربيا صرخة في وجه الظلم.. حينما قهر الجازي الصهاينة ورفع راية "الكرامة" اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء الشديفات: الإندماج الحزبي يساهم في تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني

بلعاوي : لايجوز إعطاء لقاح كورونا لمرضى تسمم الدم

بلعاوي  لايجوز إعطاء لقاح كورونا لمرضى تسمم الدم
الأنباط -
دلال عمر
الطراونة : لقاح كورونا يسبب صدمة انتانية لمرضى تسمم الدم


حذر مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن البلعاوي  من إعطاء لقاحات كورونا لمرضى تسمم الدم (انتان الدم ) بأي شكل من الأشكال، وذلك لما سيحدثه  اللقاح من  استجابة مناعية تؤدي إلى أعراض جانبية تزيد حالة  تسمم الدم (انتان الدم ) سوءًا .

فيما أشار في ذات الوقت  بأن المرضى "المتعافين" من تسمم الدم يمكنهم أخذ اللقاحات بمختلف أشكالها سواءً كانت لقاحات  الإنفلونزا أو فيروس كورونا أو أي لقاح  آخر بعد فترة من التعافي وبموافقة الطبيب الخاص بهؤلاء المتعافين  بعد التأكد من سلامة الأجهزة الحيوية لديهم .

كما أكد البلعاوي في حديث لـ "الانباط" بأن لقاحات كورونا بكافة أنواعها لا تحتوي على فيروس "حي" ولا تسبب تسمم الدم.

وأوضح البلعاوي أن الانتان أو تسمم الدم أو التهاب مجرى الدم  هي مصطلحات مترادفة تشير الى حالة مرضية خطيرة عند الإنسان تتميز بتفاعل التهابي معمم نتيجة عدوى جرومية وظهور جراثيم ونواتج استقلابها في الدم والأنسجة مما يؤدي إلى تعفن الدم حيث أشيع مسببات الإنتان هي العنقوديات والعقديات. وتشمل أعراض تسمم الدم: القشعريرة، والحمى، والوجع، والضعف، والطفح الجلدي، ويمكن أن تصل في شدتها للصدمة الانتانية التي ينخفض فيها ضغط الدم ويحصل صعوبة في التنفس وفشل في الأعضاء الحيوية.

وأضاف البلعاوي أنه في حالات كثيرة، يتسبب المرض في عدم تجلط الدم ،وربما يُعاني المريض بعد ذلك من النزيف الحاد الذي يُمكن أن يؤدي إلى الوفاة وهذه الحالة تستدعي دخول المستشفى الفوري لإعطاء المريض الأدوية المناسبة لحالته مثل المضادات الحيوية. 

وشارك استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة  الدكتور محمد حسن الطراونة البلعاوي الرأي مشيرًا بأنه لايسمح لمرضى تسمم الدم بأخذ اللقاح , لما يعود عليهم من خطورة , لأن تسمم الدم عبارة عن درجة عالية من الالتهابات وهذا ما يؤدي إلى الدخول في صدمة انتانية حادة .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير