حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الأردنُ ……أقوى حسين الجغبير يكتب: فرصة حسان الذهبية المنسقة الأممية في لبنان: هجوم اليوم "تصعيد مقلق للغاية" الجامعة العربية تدين الهجمات ضد لبنان تذبذب في أداء مؤشرات الأسهم الأميركية مستو: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت جواز السفر الاردني.. 84 عالميًا و11 عربيا صرخة في وجه الظلم.. حينما قهر الجازي الصهاينة ورفع راية "الكرامة" اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء الشديفات: الإندماج الحزبي يساهم في تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني

أسر تحت خط الفقر.. "ام نسيم" مهددة بالطرد من المنزل لعدم قدرتها

أسر تحت خط الفقر ام نسيم مهددة بالطرد من المنزل لعدم قدرتها
الأنباط -

الانباط - سالي الصبيحات
صدمة اقتصادية كبيرة تركتها جائحة "كورونا" في المجتمع الاردني ومعاناة من الفقر وكثير من الأسر المحتاجة  لم تجد اي منجد او معيل لهم، وبسبب انخفاض الأجور وارتفاع نسب البطالة وقلة فرص العمل والجلوس في المنزل بلا امل اصبحت الحياة لا تطاق لينعدم الامل في ظل الجائحة المؤلمة حيث تفاقمة الفقر.
 "ام نسيم" تقيم في ضاحية الامير حسن بالعاصمة عمان،  تعاني من تراكم ثلاث قروض عليها لاستكمال متطلبات الحياة وعدم معرفتها بكيفية دفع الايجار للمستأجر. 
واضافت لـ"الانباط"، انها مهددة بالطرد من صاحب المنزل الذي تسكن عنده لتراكم الايجار ولا تملك اي معيل سوى زوجها المتقاعد الذي يتقاضى راتبا تقاعديا "300 دينار" تدفع منه 220 بدل ايجار .
بالاضافة الى ذلك فان تعليم ابنتها الوحيدة في الجامعة التي كان خالها هو المسؤول عن تكاليف دراستها كاملة وشاء القدر وتوفي خالها قبل بضعة اشهر وحاليا لا يوجد اي جهة تساعدهم على دفع تكاليف دراسة ابنتهم، موضحة "ام نسيم" انها تعمل بعض الطبخات للمساعدة في متطلبات الحياة ودفع اقساط جامعة ابنتها مبينة ان عليها 4000 دينار دين لا تملك منهم اي اشي منهم.
العائلة الثانية.. خالد عنانزة من عجلون الذي يعاني من مشاكل صحية وعدم مقدرته على المشي ولا يملك اي دخل ثابت سوى ما يتقاضاه من التنمية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة، كما انه يعاني وفق ما قاله لـ"الانباط" من عدم وجود مأوى صحي وغيرمناسب للعيش فيه، موضحا ان المنزل الذي يقيم فيه لا تدخله الشمس ومليئ بالرطوبة التي تسبب له ضيق تنفس وبكتيريا وغيرها من اضرار غير ملائمة لصحته، مبينا انهم غير مؤهلين ولا مستعدين لدخول فصل الشتاء لما يلزمه من اغطية وملابس شتوية وتدفئة.
  واضاف انه ابنه الوحيد اصبح عاطلا عن العمل بسبب مخالفاته المتكررة التي كان سببها اخذ ابيه لتلقي علاجه في المستشفى وبذلك لم يعد قادرا على تلقي علاجه في المستشفى .
الى ذلك، قال دكتور علم الاجتماع حسين الخزاعي، ان الاضرار النفسية والاجتماعية الناجمة عن الديون وتراكمها وعدم وجود دخل والبطالة والفقر جميعها تتفاعل مع بعضها البعض ولا نستطيع فصلها وجميعها تؤثر في ايجاد مناخ مهيأ لامراض نفسية خاصة الاكتئاب والقلق والخوف والعصبية والعنف والانعزال عن الاخرين لعدم وجود القدرة على توفير الاموال المخصصة، كما وان قلة الدخل يعرض الاسرة الى امراض سوء التغذية، بالاضافة الى تعرضهم للتشرد والامراض الاجتماعية كالانحراف والسرقة وعمالة الاطفال والتسرب من المدارس

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير