حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الأردنُ ……أقوى حسين الجغبير يكتب: فرصة حسان الذهبية المنسقة الأممية في لبنان: هجوم اليوم "تصعيد مقلق للغاية" الجامعة العربية تدين الهجمات ضد لبنان تذبذب في أداء مؤشرات الأسهم الأميركية مستو: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت جواز السفر الاردني.. 84 عالميًا و11 عربيا صرخة في وجه الظلم.. حينما قهر الجازي الصهاينة ورفع راية "الكرامة" اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء الشديفات: الإندماج الحزبي يساهم في تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني

مخامرة: كافة القطاعات تعاني من نقص التدفقات النقدية

 مخامرة كافة القطاعات تعاني من نقص التدفقات النقدية
الأنباط -


الأنباط-عمرالكعابنة 
شهدت الشيكات المرتجعة في الأردن ارتفاعا كبيرا في شهر آب من العام الحالي مقارنة بشهر تموز من العام ذاته، وفق بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني أخيرا حيث ارتفعت أعداد الشيكات المرتجعة من 14.4 ألف شيك في شهر تموز 2021، قيمتها 75 مليون دينار، إلى 23.1 ألف شيك قيمتها 115.6 مليون دينار في شهر آب  2021 واستحوذت الشيكات المرتجعة لأسباب مالية (عدم كفاية الرصيد)، على معظم الشيكات المرتجعة في شهر آب، حيث بلغ مجموعها 14.2 ألف شيك بقيمة 74.7 مليون دينار.

المحلل الاقتصادي وجدي مخامرة بين لـ "الأنباط" أن ارتفاع الشيكات المرتجعة يعطي بعض الدلالات أن القطاعات لا زالت تعاني من نقص التدفقات النقدية التي  تلبي الشيكات التي أصدروها مقابل شراء بضائع أو ذمم معينة مؤكدا في الوقت ذاته أننا ما زلنا في شهر اب لذا أعداد الشيكات المرتجعة مرتفعة.
وأضاف أن جميع القطاعات تم رفع الحظر عنها بالكامل في بداية شهر ٩ لكنها بحاجة لوقت حتى تعود للعمل كما كانت قبل الجائحة وتحصيل بعض التدفقات النقدية والأرباح وهذا الارتفاع لعدد الشيكات المرتجعة  يشير إلى أن الوضع الاقتصادي ما زال يعاني خاصة في بعض القطاعات التي أعيد لها الشيكات موضحا أن الاقتصاد المحلي يحتاج ونحتاج من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر  تعود الأمور على ما كانت عليه مسبقا . 

من الجدير ذكره أن عدد الشيكات المتداولة عددها 471.3 ألف شيك قيمتها 2.83 مليار دينار في تموز 2021، إلى 692 ألف شيك قيمتها 3.85 مليار دينار في آب 2021، وهو أعلى مستوى لأعداد وقيمة الشيكات المتداولة منذ الشهر الأخير من عام 2019 .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير