مقالات مختارة

دانا هيثم خصاونة تكتب:-حقيقة تناول الدهون

{clean_title}
الأنباط -
هل تناول الدهون هو العدو الرئيسي لأي نظام غذائي صحي؟ وهل يجب أن نبتعد عن جميع أنواع الدهون حتى نتمتع بحياة صحية ووزن مثالي؟
للإجابة على هذه الأسئلة وأكثر يجب أن نتعرف أولاً على الدهون الموجودة في الأطعمة وأنواعها بطريقة مبسطة.
الدهون هي ثلاثة أنواع رئيسية: المتحولة، المشبعة وغير المشبعة، فيجب الابتعاد عن النوع الأول قدر الإمكان، ويجب التخفيف من النوع الثاني قدر الإمكان، أما النوع الثالث فيجب عليك تناوله بكميات كافية.
نبدأ بالدهون المتحولة وهي الأسوأ على الإطلاق بين جميع أنواع الدهون، تزيد الدهون المتحولة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، السكتات الدماغية، والنوبات القلبية. بالإضافة الى أن لها أثراً ملحوظاً على مستويات الكوليسترول في الدم، فترفع من نسبة الكوليسترول السيء وتقلل من الكوليسترول الجيد. تتواجد هذه الدهون في السمن والزبد المصنع من زيوت سائلة، الجبن القابل للدهن، البسكويت، الكيك المغلف والأطعمة المقلية بسمن وزيوت مهدرجة. ومن الجدير بالذكر انه من الممكن معرفة كمية الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المعلبة عن طريق الاطلاع على الملصق أو لوحة حقائق التغذية، وكشف تواجد هذه الدهون عند البحث في المكونات عن الزيوت المهدرجة جزئيًا. 
اما النوع الثاني من الدهون فهي الدهون المشبعة، تعتبر هذه الدهون سيئة عند الإكثار من تناولها ويجب استهلاكها بكميات قليلة، يتواجد هذا النوع من الدهون في اللحوم ذات الدهن المرتفع، الأجبان، الحليب، زيت جوز الهند، الزبدة والسمنة الحيوانية واللحوم المعلبة. ومع أن هذه الدهون ليست بسوء الدهون المتحولة الا انه من الممكن ان ترفع مستويات الكوليسترول السيء وتزيد خطر الإصابة بالجلطات عند تناولها بكميات كبيرة، والأفضل أن لا تزيد عن نسبة ١٠٪ من غذائنا اليومي. 
أما أفضل أنواع الدهون والتي يحتاجها جسم الإنسان ليتمتع بصحة جيدة هي الدهون غير المشبعة، تقوم هذه الدهون على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء ورفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وبينت دراسات كثيرة انها تقوم بتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
يتواجد هذا النوع من الدهون في المكسرات بأنواعها، النباتات مثل الأفوكادو والزيتون وزيوتهما، السمك مثل السلمون والسردين وزيوت السمك. 
في الخلاصة، الدهون ليست عدو للصحة ولا يجب عليك الابتعاد عنها تماما حتى تتمتع بحياة صحية، فتعد الدهون مصدراً كبيراً للطاقة التي يحتاجها الجسم، تساعدك على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن المفيدة، وضرورية لتخثر الدم وحركة العضلات، لكن يجب أن تكون ذكياً في اختياراتك لنوع ونسبة الدهون التي تضمها لطعامك يومياً.
وتذكر أن الدهون عالية في السعرات الحرارية، 
فجرام واحد من الدهون يساوي ٩ سعرات حرارية، أي ضعف جرام الكربوهيدرات والبروتين والذي يساوي ٤ سعرات حرارية فقط.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )