محليات

الطفيلة: حوارية حول تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار

{clean_title}
الأنباط - نظم نادي "ابداع الكرك"، اليوم الأربعاء، في محافظة الطفيلة ندوة حوارية بعنوان "السلطات المحلية ودورها في تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار"؛ للخروج بخطة شمولية لإدماج الشباب في عملية صنع القرار، بمشاركة رؤساء مجالس محلية وصناع القرار وممثلين عن مؤسسات رسمية وشبابية ونقابية في الطفيلة.
وتأتي الحوارية ضمن أنشطة مشروع "جسور" الذي يعد أحد المشاريع التي ينفذها نادي "إبداع الكرك" بتمويل من منظمة "البحث عن أرضية مشتركة" وبشراكة استراتيجية مع وزارة الشباب.
وقال مدير مشروع تمكين القيادات الشبابية (جسور) خالد فليح إن المشروع الممول من قبل وزارة الخارجية الألمانية والمنفذ بالشراكة مع ثلاث مؤسسات محلية، هي: مؤسسة "رفد" المعرفة للتنمية والتدريب، ومركز "الثريا" للدراسات، نادي "إبداع الكرك"، يهدف إلى تأسيس منصات قيادية شبابية في محافظات في المملكة، والتي تعنى بدعم وتمكين الشباب الأردني للمشاركة بالحوكمة المحلية، بالإضافة إلى إيجاد لقاءات تجمع صناع القرار المحليين والشباب للعمل على مبادرات تنموية في كل من المحافظات المستهدفة.
وأضاف أن المشروع يسعى إلى بناء جسور وتعاون بين الشباب والسلطات المحلية بهدف الوصول إلى مشاركة فاعلة للشباب بعملية صنع القرار، مما يعزز من مشاركة الشباب في جميع قضايا مجتمعاتهم المحلية إلى جانب مناقشة الخطة الشمولية لتمكين القطاعات الشبابية.
وناقش المشاركون في الندوة آليات المشاركة المدنية والاستراتيجية الوطنية للشباب وإشراكهم في صنع القرار وتطوير الخطط الشمولية لإشراكهم في المبادرات الوطنية، في حين جرى استعراض أشكال المشاركة المدنية ونقاط القوة والضعف في عملية صنع القرار.
وقدم المشاركون في الندوة من أعضاء مجلس محافظة الطفيلة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني توصيات ومقترحات حيال آليات مساعدة الشباب على تطوير أنفسهم والتسلح بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بدور فاعل لتنمية مجتمعاتهم المحلية، وأهمية إيجاد جسور تعاون بين الشباب والسلطات المحلية وإشراك الشباب بالخطط والبرامج المنفذة.
وبين ممثل نادي إبداع في الكرك خالد برقان أن النادي يعد مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على تمكين الشباب والشابات، واستكشاف طاقات الإبداع لديهم والعمل على تحفيزها من خلال التفكير الإبداعي والناقد ليكونوا محركا لعملية التنمية والتغيير في الأردن، مع السعي إلى ترسيخ قيم المواطنة والعدالة والمساواة والتعددية الفكرية وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عمل النادي من خلال العمل على تطوير مهارات وقدرات الشباب الحياتية والإبداعية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )