الشبكة القانونية للنساء العربيات تعقد اجتماعها السنوي الثاني في عمان. ليلة لبنانية فلسطينية في جرش الطلب على الكهرباء عند مستويات قياسية بدعم من ارتفاع درجات الحرارة الدكتورة ماجدة إبراهيم تكتب مهن مرفوضة للمرأة من باب درء المفاسد وسمعة العائلة الدكتورة مرام بني مصطفى تكتب:ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه ملحق الدفاع الصيني في عمان : لن نسمح أبدا بانفصال تايوان عن الصين الرحيبة يبرق بالتهنئة للملك وولي العهد بمناسبة إدراج ام الجمال لقائمة التراث العالمي. وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية حالة الطقس المتوقعة يومي الجمعة والسبت إدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الميثاق يقود ملتقيات لتعزيز المشاركة السياسية في المفرق وإربد وفيات الجمعة 26-7-2024 استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال في خان يونس أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا الاتصال الحكومي تواصل برنامج "تفاصيل" بزيارة الكورة ليدي غاغا تنضم لسيلين ديون في افتتاح أولمبياد باريس Inside Out 2.. أعلى فيلم إنيميشن تحقيقاً للأرباح في التاريخ اليقظة الذهنية: سلاحك السري ضد إرهاق العمل آبل تطرح هاتفاً قابلاً للطي بهذا التاريخ ما يجب الابتعاد عنه إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟
اقتصاد

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2 بالمئة

{clean_title}
الأنباط -
- أكد صندوق النقد الدولي، أن الأردن أظهر أداءً قوياً في تنفيذ برنامجه الإصلاحي الهادف إلى تعزيز النمو الغني بفرص العمل والشامل ، مع الحفاظ على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي.
وتوقع الصندوق في تقرير المراجعة الثانية لبعثته للمملكة ، الذي نشر اليوم الثلاثاء، أن ينمو الاقتصاد الاردني العام الحالي بنسبة 2 بالمئة، مع إعادة فتح القطاعات الشبه الكاملة في هذا الصيف لتنخفض بذلك توقعاته عن المراجعة الاولى والتي توقع بها ان يصل النمو الى 5ر2 بالمئة.
وأكد التقرير أن استجابات السياسة المالية والنقدية في الوقت المناسب والفعالة ساعدت على احتواء الانكماش في النشاط إلى 6ر1 بالمئة في عام 2020 ، وهو أقل من نسبة 3 في المائة المتوقعة في المراجعة الأولى.
وأوضح التقرير أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة لحماية الوظائف والأكثر ضعفًا. ومع ذلك ، قفزت البطالة إلى مستوى قياسي بلغ 25 بالمئة في الربع الرابع من عام 2020 مشيرا إلى أن تأثير جائحة كورونا على الموازين المالية والخارجية كان كبيرًا ، حيث وصل الدين العام إلى 88 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2020. وأكد ان الدعم المالي الذي يقدمه الصندوق الأردن سيساعده على مواجهة التحديات ، وتقوية ميزان مدفوعاتها وتحفيز الدعم من شركاء التنمية الآخرين والتي ستكون حاسمة لتمكين الأردن من التعامل مع الأثر الاقتصادي والاجتماعي لفيروس كورونا.
وبين أن الاردن أحرز تقدماً قوياً للغاية في عدد كبير من الإصلاحات الهيكلية الهامة بالاضافة الى تسريع برنامج التطعيم ، موضحا ان الاردن من أوائل الدول في العالم التي نفذت برامج تطعيم لتغطية اللاجئين. واشاد التقرير بالاصلاحات التي اجرتها الحكومة على السياسة المالية والمتمثلة بسد الثغرات الضريبية ، وتوسيع القاعدة الضريبية وتعزيز قدرة الإدارة الضريبية، مشددا على ضرورة استمرار الإصلاحات عالية الجودة لتعزيز كفاءة المالية العامة .
وبخصوص السياسة النقدية، وصفها التقري بانه "ملائمة" بشكل مناسب منذ ظهور الوباء مشددا على ضورة المرونة، وتحقيق التوازن بين الحاجة إلى ترسيخ الانتعاش والحفاظ على النقدية والمالية.
(بترا)