د. حازم قشوع يكتب:فلسطين، الاحتلال الى زوال ! السياحة تحتفل بيوم السياحة العالمي د. النسور : التخطيط الصناعي ركيزة أساسية لتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي ودعم النمو وفيات الجمعة 27-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا بيان رسمي لحزب الله باغتيال السرور من قبل اسرائيل مصر.. أحكام رادعة لطبيب وآخرين تسببوا في بتر ذراع طفل علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية فوائد ملح الليمون في تنظيف أواني النحاس سيدة تخسر أموالها عبر تطبيق مواعدة ماذا يحدث للدماغ عندما يشعر بالفضول؟ حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الوحدات يفوز على الاهلي ويشعل المقدمة وزير الخارجية يشارك باجتماع وزاري حول دعم وكالة “الأنروا” الشرفات يكتب: مضامين ودلالات الخطاب الملكي صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوقع مذكرة تفاهم بحثي مع المؤسسة الألمانية للبحوث الرمثا يحقق فوزًا ساحقًا على مغير السرحان المواطنان العودات والنعيمات يزوران مديرية العمليات والشؤون القنصلية بالخارجية الحنيطي يؤكد أهمية تعزيز الكفاءة القتالية لمختلف تشكيلات القوات المسلحة الحنيطي يقف على قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي

ندوة حوارية تعاين ثقافة المجتمع ودورها في انتشار الأحزاب

ندوة حوارية تعاين ثقافة المجتمع ودورها في انتشار الأحزاب
الأنباط -
- عاينت ندوة حوارية "ثقافة المجتمع ودورها في انتشار الاحزاب السياسية" عقدها المركز الثقافي الملكي ضمن برنامج حوارات ثقافية، مساء أمس الاثنين، في قاعات المؤتمرات بالمركز في عمان.
وفي الندوة التي تحدث فيها الوزير الأسبق مجحم الخريشا، وأدارتها الإعلامية سمر الغرايبة، وقدمهما فيها مدير المركز الدكتور سالم الدهام، استعرض الخريشا الحراك الحزبي وتأسيس الأحزاب منذ تأسيس الدولة الاردنية عام 1921، مشيرا الى أن أول حكومة في شرق الأردن شكلها رشيد طليع وكان يرأس حزبا آنذاك هو حزب الاستقلال.
وأعتبر الخريشا أن المؤتمرات الوطنية في تلك الحقبة كانت بديلا عن الأحزاب، مشيرا الى أن المؤتمر الوطني الاول عام 1928 برئاسة حسين الطراونة، اتخذ عددا من القرارات في مواجهة الهجرة اليهودية الى فلسطين.
وتحدث عن مرحلة الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي والتي شهدت ظهور العديد من الأحزاب الايدولوجية .
وتطرق الى مرحلة عودة الديمقراطية ورفع الأحكام العرفية وتأسيس الاحزاب عام 1991، مستعرضا تجربة الأحزاب الوسطية.
ودعا الى استقرار التشريعات في قانوني الانتخاب والأحزاب، مؤكدا أن الشعب الأردني مثقف وواع لمسؤولياته.
وجرى في الندوة حوار ونقاش حول عدد من المفاصل في التجربة الحزبية الأردنية على امتداد مئة عام من عمر الدولة ولا سيما في العقود الثلاثة الأخيرة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير