حملة تعريفية لفرز النفايات منطقة وسط البلد

حملة تعريفية لفرز النفايات منطقة وسط البلد
الأنباط -

انطلاق حملة تعريفية لفرز النفايات من المصدر في منطقة وسط البلد
إنطلقت مطلع الاسبوع الجاري ضمن مشروع حماية المناخ والموارد من خلال الاقتصاد الدائري ، حملة تعريفية للمرحلة الثانية من مشروع فرز النفايات من المصدر . 

وتنفذ الحملة التي تستمر لمدة شهرين تحت شعار " افرزها صح " بالتعاون مع مؤسسة رواد المستقبل ومركز الشرق الاوسط لتمكين المبادرات، وسيقوم متطوعين مدربين بزيارات ميدانية لنحو 7000 محل تجاري ، مع اشتراط الالتزام بكافة شروط الصحة والسلامة الصادرة بأوامر الدفاع ، في منطقة وسط البلد .

وكانت الأمانة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي و التنمية (BMZ) أطلقت المشروع عام ٢٠٢٠ في حي الرضوان التابع لمنطقة زهران .

ويهدف المشروع وفقاً لمدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية في أمانة عمان المهندس عمر عربيات الى تحسين منظومة ادارة النفايات الصلبة في مدينة عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات من المصدر ، كما يدعم الاهداف الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة ، وسيسهم في الالتزام بإخراج النفايات بأوقات محددة وخفض كلفة جمع النفايات مع إطالة عمر مكب الغباوي .

وأشار عربيات إلى أنه خلال الثلاث اشهر الماضية تم الانتهاء من الحملة التعريفية لفرز النفايات في حيي الرواق والجرن في منطقة بسمان ، وانه سيتم الاستمرار في الحملة التعريفية لمنطقة وسط البلد كمنطقة تجارية .

وقال المدير العام لمركز الشرق الاوسط لتمكين المبادرات فيصل ابوالسندس أن مبادرة افرزها صح احدى مبادرات المركز الريادية التي تسعى الى تدريب المواطنين في منطقة بسمان ووسط البلد على فصل المواد القابلة لإعادة التدوير من المصدر ، مما يسهم في تحفيز التغيير السلوكي على مستوى المجتمع ؛ لتحقيق الإدارة السليمه للنفايات الصلبة في المناطق المختارة .

وبحسب ابو السندس تم تدريب متطوعين للانطلاق في الحملة بمنطقة وسط البلد، من خلال ورشة تدريبية عقدت في امانة عمان الكبرى خلال الاسبوع الماضي ، لافتا الى انه تم استعراض نتائج مرحلة بسمان خلال الورشة ، وناقش مع فريق المتطوعين ابرز النتائج والتحديات في المرحلة السابقة والفرص القادمة بمنطقة وسط البلد .

من جانبه اشار رئيس قسم حماية البيئة في منطقة المدينة المهندس معاذ قطيشات للاوقات  المناسبة للزيارات الميدانية وشرح عن الية الامانة في جمع النفايات ، فيما تحدث مستشار التدريب في الوكالة الألمانية( GIZ ) المهندس مراد خشاشنة عن السيارات الكهربائية التي ستقوم بجمع النفايات، كما اوضح للمتطوعين مسار السيارات الكهربائية التي سوف تجمع النفايات القابلة لاعادة التدوير من منطقة وسط البلد وفق المنظومة الكهربائية للسيارات .

وكشف أنه سيتواجد 5 مسارات رئيسية للسيارات الكهربائية وكل مسار فيه سيارتين واحدة لنقل النفايات غير القابلة لاعادة التدوير واخرى للنفايات القابلة لاعادة التدوير ، والمسار الخامس سوف يخصص فقط للنفايات العضوية الخارجة من سوق الخضار والمطاعم 
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )