الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل لليوم الـ16 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مجلس صحم الشعري مناره للإبداع في فن الشعر وعالم الثقافة والفكر والادب الطقس المتوقع للأيام الأربعة القادمة من ادارة الارصاد الجوية الاردنية : أهالي معان يؤكدون تأييدهم وولاءهم للملك والقضية المركزية للأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:تفاؤل بالمرحلة الجعفرية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع تؤكد أهمية وقوة خطاب الملك في الجمعية العامة للأمم المتحدة إضراب عام في إسبانيا ضد حرب الإبادة في فلسطين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية د. حازم قشوع يكتب:فلسطين، الاحتلال الى زوال ! السياحة تحتفل بيوم السياحة العالمي د. النسور : التخطيط الصناعي ركيزة أساسية لتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي ودعم النمو وفيات الجمعة 27-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا بيان رسمي لحزب الله باغتيال السرور من قبل اسرائيل مصر.. أحكام رادعة لطبيب وآخرين تسببوا في بتر ذراع طفل علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية فوائد ملح الليمون في تنظيف أواني النحاس سيدة تخسر أموالها عبر تطبيق مواعدة

أبو قديس يكشف عن تشكيل لجنة خاصة لتطوير "التوجيهي"

أبو قديس يكشف عن تشكيل لجنة خاصة لتطوير التوجيهي
الأنباط -
خليل النظامي 

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابو قديس أن نتائج الثانوية العامة سيتم الإعلان عنها منتصف شهر آب الجاري، موضحا أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تصحيح أوراق الامتحانات ليصار بعد ذلك مرحلة التدقيق والمطابقة ثم إعلان النتائج بموعدها المحدد. 

وأضاف ابو قديس خلال إجتماع ضم مندوبي الصحف اليومية في وزارة التربية والتعليم أمس الأحد أن الوزارة لم تتخذ قراراً حتى الآن بإجراء دورة تكميلية استثنائية لامتحان الثانوية العامة، مؤكدا أنه سيتم إتخاذه في ضوء صدور النتائج.

وتابع، أن مجلس التربية والتعليم، قرر تشكيل لجنة من الخبراء، للبدء في العمل على تطوير امتحان الثانوية العامة بصورة تخفف من الضغوط على الأهل والطلبة من جهة، وبصورة متطورة تساعد الطلبة في التوجه أو التركيز على التخصص الذي يرغب الالتحاق به من جهة أخرى، مؤكدا أن عملية تطوير إمتحان الثانوية العامة ليس ردة فعل على ما حصل مؤخرا، وإنما فكرة يتم دراستها منذ زمن طويل هدفها تخفيف الضغط النفسي الذي يحدثه الإمتحان على الطلبة والأهالي، وتلبية حاجات النظام التعليمي في الاردن ومواكبة كافة المستجدات العالمية، وتحقيقا لـ رغبة الطلبة والمجتمع في تحقيق العدالة، الأمر الذي يجعل من أجراءاته أكثر وضوحا وشفافية. 

وكان العديد من الخبراء والمتخصصين التربويين دعو في وقت سابق إلى إعادة النظر في امتحان الثانوية العامة بشكل جذري، مشيرين إلى أن النظام التربوي بحاجة إلى مراجعة السياسات التعليمية التي يعمل عليها بإستمرار من أجل تطويرها وعمل خطط جديدة تغطي إحتياجات المجتمع المتجددة وتواكب مستجدات العالم.

وفي سياق آخر أشار ابو قديس إلى أهمية الوصول إلى مرحلة ادماج التعليم الالكتروني في المدارس، لغايات تطوير اساليب التعليم لدى الطلبة بحيث لن يكون بديلاً عن التعليم الوجاهي، الذي سيكون أساس العملية التعليمية، خلال الفترة المقبلة، مؤكداً بقاء منصة درسك التي ستستمر في بث الدروس لما تقدمه من فائدة كبيرة للطلبة.

وحول استعدادات إستقبال العام الدراسي الجديد 2021/2022، أوضح ابو قديس أن التعليم سيكون وجاهياً في المدارس بشكل عام ضمن برتوكول صحي تم اعداده بالتعاون مع وزارة الصحة وسيتم تطبيقه بما يضمن سلامة وصحة الجميع، مشيدا بالوقت نفسه بـ الإجراءات الصحية التي تم اتخاذها في مجال التطعيم الوطني ضد كورونا، والذي شمل نسبة كبيرة من المعلمين، واعداد من طلبة الجامعات، مشيرا إلى أن خفض سن التطعيم إلى عمر 12 عاما، سيسهم في اعطاء المناعة لنسبة كبيرة من طلبة المدارس. 

وأضاف، أن الوزارة استكملت طباعة مختلف الكتب بما فيها المناهج المطورة، التي تشمل مباحث الرياضيات والعلوم للصفوف الثالث والسادس والحادي عشر بحيث تركز هذه المناهج على التحليل والتفكير لدى الطالب، حيث تم تدريب المعلمين على تدريس هذه المباحث. 
وتابع، أنه من ضمن استعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد، سيتم افتتاح 32 مدرسة جديدة الفصل المقبل تحتوي على 507 غرف صفية، وانشاء 288 غرفة صفية جديدة في عدد من المدارس القائمة بطاقة استيعابية قرابة 27 ألف طالب، مبينا أن هذه الاضافات تمثل المعدل السنوي لإعداد الطلبة الجدد في المدارس الحكومة.

وأشار إلى أن الوزارة فتحت باب القبول لتسجيل طلبة الصف الأول، حيث تم قبول 82 ألف طالب، و65 ألف طالب في رياض الأطفال، وفيما يتعلق بمدارس الملك عبدالله للتميز بين ان الوزارة قامت بإجراء الاختبارات للمتقدمين وسيتم قبول حوالي 1300 طالب في هذه المدارس على مستوى المملكة.
وحول برنامج " الفاقد التعليمي" أوضح الوزير أبو قديس ان هدف البرنامج تمكين الطلبة وتعويضهم عن ما فقدوه خلال فترة التعليم عن بعد، بحيث يستطيعون السير في التعلم بشكل طبيعي دون وجود فجوات تعليمية تعيق تعلمهم، مؤكدا أنه فرصة كبيرة امام الطلبة، مبينا عدد الطلبة الذين سجلوا وتقدموا للإلتحاق في البرنامج تجاوز الـ 3000 طالب وطالبة، لافتا الى أنه سيتم إطلاقه منتصف شهر آب الجاري وفرصة التسجيل متاحة حتى الثامن من الشهر الجاري.

ودعا أبو قديس أولياء أمور الطلبة إلى تحفيز أبنائهم وتشجيعهم، إلى التسجيل في هذا البرنامج مؤكداً ان الوزارة تعول على وعي أولياء الامور والطلبة للاستفادة من هذا البرنامج باعتباره فرصة لتعويض ما فقدوه خلال جائحة كورونا

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير