كتّاب الأنباط

الله يعين الملك..

{clean_title}
الأنباط -
كتب محمود الدباس..

منذ فترة.. وكل مرة بكون صافن وحاط كفي على خدي.. وبشرب كاسة الشاي بالنعنع.. بضل اسأل واحكي مع حالي..
هل يجب ان يتدخل الملك بشك مباشر في كل شيء.. حتى يسير بالشكل الصحيح؟..

اذا سمحتولي نرجع بالذاكرة لوقت قريب جدا..
- فلولا تدخل الملك في التوجيه بفتح القطاعات والتخفيف على التاس.. لبقينا لغاية الان نترنح بين فتح واغلاق.. ونقاشات بين الجهات المعنية واجتماعات للجان.. وترجمة للالغاز والتقاطعات البينية..
- ولولا تدخل الملك في قضية فتى الزرقاء.. لكان علمها عند الله كم من الوقت احتاجوا وهم يبحثون عن الفاعلين.. لكن تدخل الملك سرَّع في الاجراءات وحتى في تسريع محاكمة المجرمين..
- ولولا تدخل الملك في قضية مستشفى السلط.. لكانت كل جهة سترمي بالمسؤولية على الجهة الأخرى.. الامر الذي دعى كل المسؤولين في كافة المستشفيات باتخاذ اقصى درجات الجاهزية..
- ولولا تدخل الملك في قضية الفتاة التي احبت والدها المتوفى والبارة فيه.. لذهبت الى السجن حتى ولو بعد حين.. وانتقلت من صف المحب للوطن والملك والمقبل على الحياة.. الى صف الحاقد والناقم من كل شيء..
وكما هي عادات الكبار في انتقاء كلماتهم.. فكانت تلك اللفتة الجميلة لجلالة الملك وهو يحدث الفتاة.. قائلا لها "انت اختي".. ولم ينازعها حبها لوالدها ويقول "انت إبنتي"..

للاسف كنا نقول منذ زمن.. هل يجب على الملك ان يتدخل في كل صغيرة وكبيرة؟!..
هل من يعملون تحت امرة جلالته يقومون بالواجبات الموكولة اليهم حق القيام ويبرون بقسمهم؟!..
وهل يجب علينا كمواطنين ان نملأ الفضاء ضجيجا حتى يُوصِل مَن هم حول جلالة الملك الصورة الحقيقية له ويتدخل شخصيا في حل المشكلات؟!..
ان كان جلالة الملك سيقضي وقته متابعا لهذه المشكلات التي هي من واجبات وصلاحيات التنفيذيين.. فبماذا يقضي التنفيذيون اوقاتهم؟!..
واين نحن من مؤسسية الدولة؟!..

للاسف نحن مهووسون بتأهيل وتدريب اناس على مستوى القيادات.. وذلك على حساب اصحاب المهارات الادارية التنفيذية.. لذلك تجد ان القرارات لا تنفذ بالشكل المطلوب..
فالافكار والقرارات كثيرة.. وتملأ الارفف والادراج.. لكن العبرة في من يملك مهارة وقدرة التنفيذ دون توجيه..
إِذا كُنتَ في حاجَةٍ مُرسِلاً..
فَأَرسِل حَكيمًا وَلا توصِهِ..
حمى الله الأردن ملكا وشعبا وأرضا..
ابو الليث..
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )