الحسين يتأهل للدور الثاني رغم الخسارة أمام شباب الأهلي عمدة معان الدكتور ياسين صلاح يوعز بتأمين مساحات امنة للنساء الحرفيات في معان. فارس إحسان القواقشة يكتب :مقارنة بين اقتصاديات نشوء الدولتين الاسلامية والأمريكية البطاينة يستقيل رسميا من حزب إرادة ويوجه رسالة للهيئة العامة الملك سلمان بن عبد العزيز يفتتح مشروع قطار الرياض رئيس الوزراء يؤكِّد دعم الحكومة للتوسُّع في الاستثمارات القائمة في مدينة السَّلط الصناعيَّة لزيادة فرص العمل ووصول صادراتها لأسواق خارجية الأردن يشارك في اجتماع الـ73 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب. وزير الأشغال يتفقد عددا من مواقع العمل في الكرك والطفيلة الملك يعود إلى أرض الوطن عمليات جراحية معقدة تنفذها كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة تنقذ حياة طفلة وشاب الملك يهنئ بعيد استقلال موريتانيا الأمن يكشف حقيقة وجود كاميرات على شارع 100 لتصوير المركبات واستيفاء رسوم مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخريشا إطلاق مبادرة "كرسي إرم نيوز للإعلام والإبداع" في الكونغرس العالمي للإعلام أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظتي الكرك والطفيلة السماح بتسجيل مركبات هجينة لخدمة السفريات الخارجية العيسوي: الأردن، وبتوجيهات ملكية، المبادر في دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين سياسيا وإنسانيا جمعية سند الشبابية تشارك في الأسبوع العربي للتنمية المستدامة وزير الداخلية يوعز بالإفراج عن 486 موقوفا إداريا ريال مدريد في مهمة إيقاف نجاحات ليفربول في دوري الأبطال

محمد عبيدات يكتب :الحسد والعين

محمد عبيدات يكتب الحسد والعين
الأنباط -

لم أكن اتوقع يوما ما أن أكتب بموضوع العين والحسد، فأنا لست براجاً أو بصاراً، لكن كثرة الأحاديث والوقائع في الموضوع وإنتشاره في مجتمعنا جعلني أتطرق للموضوع لعل وعسى أن يرتدع أهل الحسد والعين والحقد والأنانية والكراهية ويثوبوا لرشدهم؛ فالعين الفارغة لا يملأها سوى التراب؛ والقلب الكاره لا يستقر سوى تحت التراب؛ والعقل الأناني لا يركد سوى بالتراب:
1. العين تكون بسهام تخرج من الحاسد صوب محسوده لتضرب فيه بالعمق، بسبب بغض النعمة على المحسود وتمني زوالها؛ وهذا قمّة الأنانية وحبّ زوال النعمة عن الغير.
2. الحسد يكون بأربع حالات: تمني زوال النعمة، أو الحصول على النعمة من المحسود، او تمني الحصول على النعمة كالتي عند المحسود وزوالها عنه، أو تمني الحصول على النعمة من غير زوالها عنه.
3. والعين تسبق القدر أحياناً، وأعراض الحسد تظهر بالمال والبدن والعيال، ولا يملأ عيون الحاسدين الفارغة إلا التراب؛ والحسد ذروة سنام الكراهية والأنانية.
4. الحسد والحقد متلازمتان لا يمسك بهما إلا صغير العقل، فكره النجاح للآخرين مرض من صفات المنافقين من أعداء النعمة والباغظين الخير للناس؛ فالتصالح مع الذات يعني حب الخير للناس كما نحبه لأنفسنا.
5. مطلوب ان تكون جرعتنا اﻹيمانية بالقناعة والرضى وعدم اﻹكتراث بما عند اﻵخرين وما وصلوا إليه مع اﻷخذ باﻷسباب للمضي قدما صوب ما نرنوا إليه دون حسد لﻵخرين. 
6. ومطلوب الرضى بالقضاء والقدر والنظر إلى من هم اقل منا حالا، والقناعة بأن الحسد لا يضر سوى صاحبه، والنظر بعين بصيرة إلى دونية الدنيا وأنها لا تساوي جناح بعوضة.
7. رغم إيماننا بوجود الحسد والعين ووجود أمثلة كثيرة على ذلك؛ إلا أننا نعجب لماذا هما عندنا فعّالات بيد أنهما في الغرب غير موجودات! والأسباب واضحة وسأتركها للقراء لإستنتاجها! 
بصراحة: الحسد والعين مرض إجتماعي ونفسي بسبب نقص اﻹيمان والمحزون الروحاني لدى بعض الناس، ويستشري هذه اﻷيام بسبب تدهور منظومة القيم، والمطلوب كبح جماحه ليزول وتسود روح المحبة والغبطة.
صباح الغبطة لا العين ولا الحسد

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير