محليات

صدور كتاب التنمية السياسية في الأردن وآفاق أدوار الشباب للزغيلات

{clean_title}
الأنباط - صدر حديثا كتاب "التنمية السياسية في الأردن وآفاق أدوار الشباب.. دراسة استطلاعية" للباحث الشاب عبدالله حمدان الزغيلات، عن المركز الديمقراطي العربي ومقره في برلين بألمانيا.
والكتاب الذي جاء في 175 صفحة من القطع المتوسط، هو حصيلة دراسة بحثية هدفت للتعرف على موقع الشباب الأردني في عملية التنمية السياسية، وتوضيح أثر المشاركة السياسية لدى الشباب على عملية التنمية السياسية.
وسعت الدراسة للكشف عن مدى إدماج الشباب في عملية التنمية السياسية، مثلما عالجت فرضية مفادها "أنّ هناك علاقة ارتباطية سلبية بين عزوف الشباب عن المشاركة السياسية، وتحقيق عملية التنمية السياسية في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكلما زادت نسبة المشاركة السياسية الفاعلة للشباب زادت فرص تحقيق عملية التنمية السياسية، وتحقيق أهدافها في الأردن، وعليه اختيرت صحة الفرضيّة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في إطار تحقيق أهداف الدراسة".
ولتحقيق غايات الدراسة، اعتمد الباحث على أداة الاستبانة، حيث قام بتصميم الاستبانة وتحكيمها من قبل مجموعة من الأساتذة، ورؤساء الأقسام في الجهات الرسمية، وشباب من ذوي الخبرة العلمية والعملية والتأكد من مصداقيتها وشمول عينتها، ووزعت الاستبانة على عينة عشوائية على مستوى المملكة، ولكل جامعة رسمية وخاصة بواقع 500 طالب، ثم قام الباحث بجمع المعلومات وتحليلها بواسطة برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الإنسانية ومن ثم عرض النتائج ومناقشتها.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات أهمها: أن موقع الشباب الأردني كان حاضرا ضمن خطط عمل المعنيين؛ لتمكين وتعزيز الشباب وإدماجهم في عملية التنمية السياسية، على الرغم من عزوف الشباب لمزاولة النشاط السياسي، وضعف وتذبذب المشاركة السياسية لديهم. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن جهود المعنيين لم تكن ناجعة ولم تلب طموحات الشباب، ولم تنجح في تهيئة البيئة السياسية المناسبة التي لم تعمل على تفعيل مشاركة الشباب في الحياة السياسية والانخراط في الأحزاب السياسية.
كما خلصت الدراسة إلى أن أعلى مستوى للمحاور في الدراسة الاستطلاعية كانت لمجموعة العناصر الاجتماعية. وأوصت بضرورة الاهتمام بالشباب ضمن سياسة وطنية واضحة لإدماجهم في عملية التنمية السياسية بشكل حقيقي وجاد.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )