أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات كبار ضباط القوات المسلحة يعودون المرضى في المستشفيات العسكرية القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية على جنوب غزة مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل ذوي النزلاء خلال العيد الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة بمنطقة بيرين الحنيطي لمنتسبي الجيش العربي: الأضحى عيد التضحية والفداء الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 في حين بلغ عدد المفقودين17 "إنتاج" تعلن عن عقد منتدى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024" توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى هكذا استقبل نشامى الأمن العام المسافرين على الحدود!!
فن

مسرحية ثامن أيام الأسبوع تعبير عن التشبث بالإنسانية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -تعبر مسرحية " ثامن أيام الأسبوع " التي عرضت مساء أمس على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، عن قوة التشبث بالإنسانية وما تتضمنه من قيم ومبادئ وأحلام ترفض الاندثار أو الرضوخ للإملاءات مهما كانت الظروف.
وتم عرض المسرحية، ضمن فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الثامن عشر، الذي حمل عنوان " وتستمر الحياة رغم كورونا " ، وتم بثها الكترونياً، بحضور العدد المسموح به، التزاماً بأمر الدفاع والاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.
وتنتمي المسرحية الى ما يسمى بمسرح العبث، حيث ان الثيمة الرئيسية في المسرحية ترصد قصة رجل يجد نفسه في مقبرة وجهاً لوجه أمام رجل آخر " الدفان " ، اذ يصر أنه إنسان حي، حتى يتم دفنه، وذلك تعبيراً عن طموحات الإنسان ودافعه الساعي دائما للتعبير عن إنسانيته والتعبير عن تطلعاته وآماله .
يدور الحوار العبثي بين الرجل المتمسك بالحياة و" الدفان " حول ضرورة الموت من وجهة نظر "الدفان" ، وضرورة الحياة وعدم الرضوخ والاستسلام من وجه نظر الرجل الإنسان، حيث يلجأ مخرج المسرحية إلى توزيع الجثث على خشبة المسرح في دلالة واضحة لمصير الرجل الرافض لإملاءات وأوامر" الدفان " .
يحاول الرجل إعطاء "الدفان" ما يريد من نقود مقابل أن يتركه يعيش، إلا ان " الدفان " يرفض ذلك ويرد بعبارة عبثية معتبراً ذلك "رشوة " من الرجل ليبقى حياً، في حين تنتهي المسرحية بمشهد معبر من خلال التفاف الخيوط على الرجل مثل الشبكة العنكبوتية، في دلالة على مصيره المحتوم وعدم القدرة على الخلاص، إذ يتجلى ذلك حينما يقبل الرجل الموت ويحفر قبره بيديه مقابل الحصول على الماء ليروي ظمأه فقط .
جسد المسرحية ، التي كتبها علي عبد النبي الزيدي وأخرجها محمد الجراح ، الفنانون : راتب عبيدات، معتصم السميرات، وعلاء الحاج عيد، فيما ألف الموسيقى محمد الزيتاوي، ونفذ الديكور باسمة بني يونس وخالد عطية، وصمم الإضاءة نور الدين الشوابكة .
وبين مخرج العمل محمد الجراح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان المسرحية التي تنتمي إلى المدرسة العبثية في المسرح، تدور حواراتها داخل هذا الإطار، مشيراً إلى أبعادها واسقاطاتها على الواقع المعيش للتعبير عن رفض الإنسان لأية إملاءات أو خضوع لرغبات وإرادات لا تعبر عن دواخله أو تطلعاته .
وأضاف الجراح ان الإملاءات وحب السيطرة والرغبة في اخضاع الآخرين، أمور تسلب الإنسان إنسانيته وتجعله مجرد مخلوق يسعى وراء قوت يومه، دون ممارسة حريته وإرادته في القبول والرفض والتفكير والاختيار والحلم .
--(بترا)