اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين رؤية عُمان 2040 تضع الابتكار في مقدمة أولوياتها تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وفيات الجمعة 4-10-2024

"الجامعة الأمريكية في مأدبا" تدرب 120 شابا على مهنتي النجارة والحدادة

الجامعة الأمريكية في مأدبا تدرب 120 شابا على مهنتي النجارة والحدادة
الأنباط -

الأنباط -فرح شلباية
أعلنت الجامعة الامريكية في مأدبا عن افتتاح تخصص جديد يحمل اسم "علم البيانات والذكاء الاصطناعي"،فيما تعمل الجامعة على استحداث أول برنامج ما جستير في تخصص إدارة المخاطر.
رئيس الجامعة،الدكتور نبيل أيوب قال خلال لقاء مع مندوبي الصحف اليومية المحلية إنه "من المتوقع أن يبدأ برنامج الماجستير باستقبال الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الأول القادم في أكتوبر 2020".
رئيس قسم علم البيانات والذكاء الاصطناعي في الجامعة ،الدكتور محمد الداوود، أكد أنه ووفقا لدراسة أجريت حول حاجة سوق العمل لخريجي تخصص علم البيانات،بلغت نسبة التصويت على حاجة المجتمع للتخصص بدرجة كبيرة 69%،في حين بلغت نسبة الحاجة بشكل متوسط 19%، اما نسبة الحاجة بشكل قليل 12%،
وبين الداوود خلال حديثه أن الوظائف التي يمكن أن يلتحق بها خريجي تخصص الذكاء الاصطناعي هي  مبرمج حاسوب ،علماء بيانات،محللو بيانات....) بالاضافة للعديد من الوظائف.

من جهته،أشار الدكتور نبيل أيوب إلى ان الجامعة تؤمن بالابتكار والريادة وتهتم بالتفاعل مع المجتمع المحلي بكافة أشكاله، سيما ان كل مساق جامعي يُدَرس يجب على الطالب تقديم مشروع يحمل وزن 20 علامة وعليه أن يتسم المشروع بالابداع.
وحول علاقة الجامعة بالمجتمع المحلي،كشف أيوب أن الجامعة تعمل على تدريب الأردنيين ضمن مشروع يشمل مهنتي النجارة والحدادة ،حيث تم تدريب 120 شابا وبقي 60 فرصة تدريب متاحة امام الشباب الأردنيين.

وأشار أيوب إلى أن الجامعة تسعى في الوقت الحالي للحصول على الاعتماد الامريكي،متوقعا أن تحصل الجامعة عليه خلال ال5 سنوات القادمة ،في حين أن 90% من نسبة خريجي الجامعة يلتحقون في سوق العمل كون التخصصات حديثة،وفريدة من نوعها،على حد قوله.
وفيما يتعلق بالمنح الدراسية، أكد أيوب أن الجامعة تقدم منحا بنسبة 100% للطلبة الحاصلين على معدل 98% في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"،بينما تمنح خصومات تبدأ من 20% وذلك حسب معدل الطالب، مشيرا إلى انه يتم تقديم خصما إضافيا بنسبة 10% لطلبة مأدبا بجانب المنح الأساسية.
وبشأن الجنسيات المتواجدة في الجامعة،قال أيوب:"بلغت نسبة الطلبة الوافدين في الجامعة 23%،ومن 26 جنسية ،في حين تطمح الجامعة لاستحداث تخصص الطب مستقبلا كون التخصص يحتاج لشروط معينة ، بالاضافة لافتتاح المزيد من برامج الماجستير في تخصصات فريدة من نوعها":
وخلال اللقاء قامت الجامعة بتسليم جريدة الأنباط درعا تكريميا وذلك لدورها في أداء الرسالة الاعلامية المهنية ودعمها قطاع التعليم في الأردن.
يذكر أن الجامعة تمنح درجة البكالوريوس في 19 تخصصا في 7 كليات وهي :(كلية العلوم،كلية الهندسة،كلية العلوم الصحية،كلية العمارة والتصميم،كلية المال والأعمال،كلية اللغات والاتصال،كلية تكنولوجيا المعلومات).

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير