اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين رؤية عُمان 2040 تضع الابتكار في مقدمة أولوياتها تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وفيات الجمعة 4-10-2024

البديل للدراسات والأبحاث ينفذ الورشة الثانية

البديل للدراسات والأبحاث ينفذ الورشة الثانية
الأنباط -
نحو تأهيل وتدريب قيادات عماليه وتمكينها من المشاركة
الأنباط -

نفذ مركز البديل للدراسات والأبحاث الورشة التدريبية ألثانيه من برنامج بناء القدرات للفاعلين في النقابات العمالية والأحزاب السياسية في التيار اليساري الأردني، بمشاركة شابات وشباب يمثلون الطيف السياسي اليساري من مختلف المحافظات والقطاعات العمالية .

وخلال الورشة التي انعقدت يومي التاسع والعاشر من سبتمبر الحالي تحدث في الافتتاح مدير المركز جمال الخطيب عن أهمية تمكين وبناء قدرات العمال القطاع الأكبر في الأردن وضرورة تمكينهم من الوصول إلى مواقع صنع القرار سواء في الأحزاب او النقابات او البرلمان سيما وان مشاركتهم خطوه على طريق التقدم التنموي والتطور الديمقراطي.

وأشاد الخطيب بجهود ودعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ التي تتقاطع أهدافها ورؤيتها مع أهداف ورؤية قوى التقدم والديمقراطية في العالم ،وأشاد أيضا بمشاركة عدد من المرشحين للانتخابات البرلمانية القادمة الذين قدموا وجهات نظرهم في تطوير النقابات العمالية واحتياجات العمال.

وتحدث الدكتور النقابي محمد نعمان في الجلسة الأولى حول التعددية النقابية وحرية التنظيم النقابي وأهمية التنسيق بين المكاتب العمالية في الأحزاب اليسارية والنقابات العمالية ،لأن ذلك على حد قوله يؤسس لبناء قاعدة عماليه متينة قادرة على قيادة قطاعات العمل وتحقيق التطلعات، وتحدث في الجلسة مسؤولي المكاتب العمالية في حزب الشعب الأردني وحزب الوحدة الشعبية والتحالف المدني والتيار الديمقراطي الأردني والحزب الديمقراطي الاجتماعي، وكذلك من نقابات العمال.

أما في الجلسة الثانية التي ترأسها م.سامر طوافشة تحدثت المحامية تغريد الدغمي مديرة مركز وعي للتدريب في حقوق الإنسان حول التشريعات ذات العلاقة بالتنظيم النقابي ومدى موائمة التشريعات مع المعايير والاتفاقيات الدولية المصادق عليها الأردن وأبرز التحديات التشريعية التي تواجه التنظيم النقابي ومدى الحاجة الى إصدار قانون ينظم العمل.

بالإضافة الى الدور الكبير الذي يقع على عاتق الحقوقيين في دعم التحركات المطلبية العمالية في ظل ضعف القوانين الناظمة للشؤون العمالية والنزاعات بين العمال وأرباب العمل.

وفي الجلسة التدريبية الثالثة ،”مهارات المناصرة وكسب التأييد” قدم المدرب حمزة الخزاعلة تعريف عام عن مفهوم كسب التأييد وأهدافه وعناصره ومن أين جاءت المناصرة ولماذا نستخدمها وما هي أهدافها.

وتطرق للحديث عن كيفية إعداد حملات المناصرة وأشكالها وأنواعها وأساليب الحشد والتعرف على استراتيجيات المناصرة والدور الذي تلعبه المدافعة في تعريز الحشد والتأييد بإجماع مجموعة من الأشخاص على فكرة واحدة.

وفي الجلسة الرابعة ،تناولت المدربة منى ابو حمور موضوع الإعلام المجتمعي وأهميته في مجال النقابات العمالية والأحزاب اليسارية ومن منطلق مبدأ العدالة وقوة التفاوض جاءت أهمية الورشة التدريبية لتمكينهم من التسلح بمهارات وأساليب جديدة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر مبادئهم ورؤية حزبهم او نقابتهم

وأشار أحمد صويص بمداخلته على أهمية التفاوض واستخدام إستراتيجيات مصادر القوة التفاوضية.

وجرى حوار مستفيض بعد كل جلسة، ورفع المشاركين عدد من التوصيات أبرزها تأسيس مكتب تنسيق عمالي حزبي ونقابي من شأنه تطوير واقع النقابات العماليه و تمكين العمال من الوصول إلى صنع القرار .وفي نهاية الورشة تم تقييم الجلسات وتوزيع الشهادات.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير