الاردن يدين قيام مستوطنين باقتحام المسجد الأقصى وإقدامهم على ممارسات استفزازية الشرفات: تفويض رئيس الوزراء للوزراء جائز ويستند للمسؤلية التضامنية لمجلس الوزراء المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيتين مع المغرب والرباط تقول إنها غير معنية بالقرار اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين

المعايطة: تأجيل الانتخابات النقابية بناء على توصيات لجنة الأوبئة وقانون أمر الدفاع

المعايطة تأجيل الانتخابات النقابية بناء على توصيات لجنة الأوبئة وقانون أمر الدفاع
الأنباط -
 قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن الحكومة قامت بناء على أمر الدفاع وتوصيات لجنة الأوبئة بتأجيل انتخابات النقابات المهنية وعددها (7) والتي كان من المقرر عقد انتخاباتها بين شهر آذار وشهر ايار من هذا العام.
واضاف المعايطة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس إن القصد من هذا التأجيل هو الحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على إمكانية عقد اجتماعات الهيئات العامة لهذه النقابات في بروتوكول معين وقامت الحكومة في بحث هذه القضية بتوجيه من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز .
وبين انه تم عقد اجتماعات مع مجالس النقابات وتم التباحث في هذه القضية وخصوصا عقد الانتخابات عن بُعد مؤكدا أن جميع القوانين والأنظمة للنقابات لا تسمح بذلك حيث انه يجب الحضور مباشرة سواء اجتماعات الهيئة العامة أو الانتخابات.
وأكد المعايطة أن الانتخابات النقابية سيتم عقدها بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية مع مراعاة المُدد النظامية والقانونية التي تحتاجها كل نقابة من النقابات، وأن الانتخابات ستكون ضمن بروتوكول معين من خلال الهيئة المستقلة للانتخابات.
وأضاف أن الحكومة مقتنعة بأهمية هذه النقابات وبأن تجدد خياراتها عبر انتخاباتها في مجالس جديدة في جميع المجالات سواء كانت فنية او إعلامية وغير ذلك. ولفت المعايطة الى أنه لا يوجد أي مصلحة للحكومة من تأجيل الانتخابات النقابية وان النقابات منذ عشرات السنين تجري انتخاباتها بشكل دوري حسب القوانين والأنظمة الخاصة بها ولم تتدخل الحكومات في التأجيل من قبل عام 1989 .
وأكد المعايطة أنه سيكون تنسيق بين الحكومة وخاصة وزارة الصحة ولجنة الأوبئة مع مجالس النقابات والنقباء حول كيفية إجراء الانتخابات النقابية .
وأوضح المعايطة إن الانتخابات النيابية استحقاق دستوري مهم، يستطيع المواطن الأردني من تجديد اختيار ممثليه في البرلمان وان التعديلات الدستورية الأخيرة في عام 2011 منعت غياب البرلمان أكثر من أربعة أشهر. وأشار الى انه سيكون هناك صناديق اقتراع خاصة بالمناطق المعزولة يوم الانتخابات لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري في الانتخاب مشيرا إلى ان الهيئة المستقلة للانتخابات هي صاحبة القرار في ذلك.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير