الاردن يدين قيام مستوطنين باقتحام المسجد الأقصى وإقدامهم على ممارسات استفزازية الشرفات: تفويض رئيس الوزراء للوزراء جائز ويستند للمسؤلية التضامنية لمجلس الوزراء المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيتين مع المغرب والرباط تقول إنها غير معنية بالقرار اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين

بلقر: برنامج نحو القبة التلفزيوني يعزز قناعات الناخبين

بلقر برنامج نحو القبة التلفزيوني يعزز قناعات الناخبين
الأنباط -
الأنباط -اطلق التلفزيون الأردني برنامجا تفاعليا حواريا تحت عنوان "نحو القبة" تتبلور فكرته حول تعزيز طرق الحوار كونه السبيل الامثل لتعزيز قناعات المواطنين لاختيار ممثلهم في مجلس النواب.
وقال مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في مقابلة مع وكالة الانباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين ان اطلاق هذا البرنامج يأتي بالتزامن مع قرب إجراء الانتخابات النيابية.
واضاف بلقر، ان برنامج تحت القبة الذي اطلق مطلع الشهر الجاري، يأتي تعزيزا لدور المؤسسة في تفعيل وتنمية المشاركة الفاعلة بالعملية الانتخابية خدمة للمجتمع الاردني، مؤكدا ان المؤسسة هي صوت المواطنين في جميع الدوائر الانتخابية.
واشار الى ان البرنامج اخباري تثقيفي توعوي وتعبوي فيما يخص العملية الانتخابية، ويهدف الى زيادة الوعي لدى المواطن بأهمية المشاركة بعملية صنع القرار من خلال اختيار ممثليهم في مجلس النواب، وتسليط الضوء على القضايا والمشاكل "إن وجدت" والتي تواجه العملية الانتخابية في كل دائرة، وليكون البرنامج دليلا للإجابة على الاسئلة والاستفسارات حول عملية الاقتراع أو الترشح وكل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.
وبين ان البرنامج يتألف من 25 حلقة، يتم في كل حلقة استضافة مسؤولين عن الانتخابات للإجابة عن اسئلة الجمهور، بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والمؤسسات اخرى. واضاف، ان البرنامج يسعى الى إفساح المجال أمام المواطنين للمشاركة بطرح الآراء والمقترحات، من خلال استضافة نخبة من النشطاء والفاعلين والشباب من كل المحافظات، ومن الدوائر الانتخابية وعددها 23، موضحا ان فريقا من مراسلي التلفزيون يجولون انحاء المملكة للوصول للمواطنين واخذ اقتراحاتهم واسئلتهم.
وخلال جولة (بترا) مع مدير عام الاذاعة والتلفزيون لمشاهدة الاستوديو المصمم في حديقة التلفزيون الاردني لبرنامج "تحت القبة"، اوضح بلقر ان تصميم الاستوديو جاء تشبيهيا لجلسة منعقدة في مجلس الامة بشكل مصغر، حيث تم تجهيزه وتصميمه بكوادر ذاتية من التلفزيون ودون اي تكلفة مالية اضافية مع تعزيزه بجرافيك خاص، ويتكون من مقاعد برلمانية يقل عددها عن 20 التزاما بإجراءات التباعد وعدم التجمعات.
وقال، ان البرنامج استضاف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب واعضاء مجلس مفوضي والناطق الاعلامي للهيئة، وسيستضيف في الحلقات القادمة قانونيين وسياسيين من الاحزاب، وخبراء في الشأن الانتخابي. الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب الزميل جهاد المومني، اشاد ببرنامج "نحو القبة" وقال: ان الهيئة على استعداد لاستمرار التعاون لإنجاحه، مشيرا الى ان البرنامج اصبح منبرا للهيئة، تخاطب الجمهور من خلاله، ويعتبر منصة يشارك فيها الناس عبر شاشة التلفزيون الاردني في طرح اسئلة موطنين يمثلون دوائرهم الى مفوضي الهيئة او الضيوف من وزارة الشؤون السياسية او الخبراء في الشأن الانتخابي بشكل مباشر، وذلك للتشجيع على المشاركة الهادفة في الانتخابات النيابية.
وقال المومني لـ (بترا)، ان الانتخابات تعتبر العلامة الاساسية للديموقراطية في كل دولة، وعلى المواطنين المشاركة فيها وتقديم رأيهم، مؤكدا اهمية دور الاعلام في تحفيز المواطنين على المشاركة السياسية، وهو ما يميز التلفزيون الاردني على المستوى الوطني وأمام العالم.
وقالت عميدة كلية الإعلام في جامعة الشرق الاوسط الدكتورة حنان الشيخ، ان برنامج "نحو القبة" أوجد حالة استقطاب سياسي ذكي لدى الشارع الاردني من خلال تقديم فقرات ومواضيع سياسية واقعية وعملية تلامس احتياجات الشارع الاردني بأطيافه كافة، مشيرة الى قدرة البرنامج على جذب اهتمام الجمهور في العملية الانتخابية.
واضافت الشيخ، ان نجاح برنامج "نحو القبة" يعود لغياب المنتج الإعلامي الاردني ذي النكهة السياسية، ولوجود ضعف واضح في ادوات التسويق السياسي والاعلامي والاهتمامات الصحفية، بعيدا عن اطار الاخبار والمقابلات الصحفية.
وقالت، "اننا بحاجة لعين جديدة وفكر يواكب تطورات الحياة في مفاصلها، مثل البرامج المتخصصة التي تعنى بالأحزاب والفعاليات السياسية وقادة الرأي والجمهور، مع تعزيز الأدوات التي تستخدمها الجهات ذات العلاقة بالعملية الاعلامية والسياسية الاردنية بهدف المشاركة السياسية".
وقال الدكتور علي يوسف من المشاركين في حلقة دائرة محافظة عجلون، ان برنامج نحو القبة يعتبر نقطة ضوء لآليات الانتخاب وطريقة الانتخاب وهو ما يحتاجه المواطن من خلال رد المسؤول على اسئلة ممثلين من الدوائر.
واضاف، ان على المواطنين ووسائل الاعلام والهيئة المستقلة والدوائر ذات العلاقة المشاركة بهدف انجاح العملية الانتخابية بطموح وطنية، مشيدا بفكرة البرنامج التي تسعى للإجابة على جميع اسئلة الناس وزيادة الوعي في فرز النائب الذي يريده المواطن.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير