دبس الرمان: فوائده للبشرة والمعدة

دبس الرمان فوائده للبشرة والمعدة
الأنباط -
الأنباط --دبس الرمان هو عصير رمان قد تم غليه وتقليل منه ليصبح ثقيل وشراب داكن، إن هذا التركيز من عصير الرمان لا يمتلك نكهة حلوة قوية وبالرغم من انه يحضر بنفس الطريق التي يحضر فيه الدبس العادي، إلا أنه يمتلك نكهة ترابية وحادة مما يجعل منه مكون للأطباق المالحة ولكنه لا يزال ملائم للأطباق الحلوة، بعض الأشخاص يضيف له السكر قبل أن يبدأ بغليه وتحضيره.

يعتبر دبس الرمان من أكثر المكونات استخداماً في الأطباق، والسلطات على الموائد العربية، فهو يضفي نكهة رائعة على الأطعمة.

دبس الرمان هو مصدر غني بفيتامينات B وفيتامينات C ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة الى احتوائه على القليل من السكر، الحديد، ولا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول، وهناك أيضًا حوالي أربعين سعره حرارية في ملعقة الطعام الواحدة من دبس الرمان.

فوائد دبس الرمان للبشرة:
1- دبس الرمان يعمل على زيادة مرونة البشرة بسبب وجود النياسين بتركيز عالٍ في دبس الرمان.
2- تحسين صحة الجلد عن طريق تقليل حالات الإلتهابات ومنع الإجهاد التأكسدي.
3- تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

من فوائد دبس الرمان بشكل عام:
- يساعد دبس الرمان على الهضم.

- دبس الرمان يحارب مرض السرطان.

- خفض مستوى الكوليسترول.

- تعزيز المناعه.

- بناء عظام قوية لإحتوائه على فيتامينK

- حماية الدماغ.

- دبس الرمان يعمل على تحسين الذاكرة.

- حماية القلب.

- تساعد مضادات الأكسدة الجهاز المناعي على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.

- خفض نسبة الكوليسترول،قد يمنع عصير الرمان أو يبطئ تراكم الكوليسترول في الشرايين، يؤدي تراكم الكوليسترول إلى تصلب الشرايين وتضييقها ، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب.

- يمكن لمضادات الأكسدة مثل البوليفينول أن تقلل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول،يحتوي الرمان على كمية أعلى من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول أكثر من معظم الفواكه.

- يحتوي دبس الرمان على العديد من فيتامينات ب بما في ذلك ب١ و ب٣ و ب٥ و ب٦،ففيتامين ب١، أو الثيامين جسمك على إنتاج الطاقة و يساعد فيتامين ب ٣ أو النياسين على الحفاظ على صحة وحيوية بشرتك والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، بينما يساعد فيتامين ب ٥ ، أو حمض البانتوثنيك ، على تعزيز النمو والتطور الطبيعي ، خاصة عند الشباب، أما فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين يساعد الجسم على تكسير البروتينات التي تستهلكها ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

فوائد دبس الرمان للمعدة
إن وجود فيتامين B في دبس الرمان يشكل عنصر مهم في تحويل الكاربوهيدرات في المعدة إلى طاقة مما يساعد في عملية الهضم، بالإضافة إلى تحطيم الدهون والكحول في المعدة، حيث إنه تم الاكتشاف من خلال الأبحاث للدور الذي يلعبه دبس الرمان لحماية خلايا المعدة من تشكل الخلايا السرطانية، والحماية من الحاق الضرر في المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن دبس الرمان يمكنه التقليل من التهابات المعدة، وبالتالي مفيدًا للأشخاص الذي يعانون من التهاب القولون التقرحي وداء كرون، والمساعدة في إزالة الجذور الكيميائية التي طالما ما تلحق الضرر في خلايا الجسم.
(البوابة)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )