هاريس تتقدم على ترمب بفارق ضئيل (استطلاع) قطر تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية وفيات الأربعاء 24-7-2024 اجواء صيفية عادية في معظم المناطق اليوم وحارة نسبيًا غدًا تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي
مقالات مختارة

عامر الدرابسه يكتب :تنظيم منهج لعرض المشروع على المراحل المبكرة من عملية الابتكار

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -تنظيم منهج لعرض المشروع على المراحل المبكرة من عملية الابتكار
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه


يتم تحديد التطور الابتكاري الناجح للمجتمع من خلال التغييرات المؤسسية إلى حد كبير ، والتي تعتمد على الطبيعة النظامية للابتكار. تظهر بعض الصعوبات أثناء تنفيذ نشاط مشروع أنظمة الابتكار ، وهي أشكال جديدة من هيكل الابتكار. ترتبط هذه الحواجز بالاستخدام الفعال لبعض الأساليب والإجراءات. يجب ذكر أحد أسباب ظهور هذه المشاكل إجراء الفحص. في هذا السياق ، يتطلب الاهتمام الخاص تطوير أساليب جديدة وتحديث القديمة ، كأداة للنجاح لتحقيق الغرض.
تقليديا «فحص المشروع» يعني تقييم فرص المشروع واختيار الأفضل لتحقيقه المقبل. تتضمن هذه العملية المراجعة السابقة وقواعد البيانات المستلمة حول التأثير الاقتصادي أو الجهد المبذول والمكلف. في النهاية ، سيتم اختيار أفضل فرصة للمشروع وستكون النتيجة النهائية.
تتضمن عملية الفرز تحليلاً مقارناً لفرص المشروع للمعايير الأولية (المصلحة الاستراتيجية ؛ طبيعة عمل المشروع ؛ قدرة الموارد ؛ المركز التنافسي ؛ جاهزية العملاء) والمعايير الثانوية (وقت التعادل ؛ التأثيرات الداخلية ؛ وضع السوق وحصة السوق ؛ الأعمال المخاطر ؛ تكلفة الملكية).
ينبغي التأكيد على أن هذا النهج يستخدم عادة في مجالات إدارة الأعمال ومن الصعب استخدامه في مجالات البحوث الأساسية والعلمية والتطبيقية نشاط المشروع لأنظمة الابتكار.
فيما يتعلق بالمواد التي تم النظر فيها ، يبدو أن هناك حاجة في تشكيل إجراء مناهج فحص المشروع التي ستسمح بتأكيد اختيار أفضل بدائل المشروع في المراحل المبكرة من عملية الابتكار (بما في ذلك الراديكالية)
لتطبيق الفحص في المراحل المبكرة من عملية الابتكار ضروري لتحديد المعايير التي ستعقد تحليل الخبراء من البدائل. وبناءً على هذه المعايير ، يمكن تعريف فحص المصفوفة ، الذي سيكون أساس إجراءات التقييم والاختيار.
تعتبر المناهج أساسية لتطوير طرق فحص المشروع في المراحل الأولى من عملية الابتكار وتحديد المزيد من البحث حول:
- أنشطة المراقبة
- توقعات
- توفير الاستدامة والنجاح