868 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي بدء تقديم طلبات المنافسة على جائزة الحسن للتميّز العلمي نائب رئيس الوزراء العماني يستقبل السفير الأردني بمسقط استقرار أسعار الذهب عالميا حطم طائرة على متنها 19 شخصا عند الإقلاع في نيبال هاريس تتقدم على ترمب بفارق ضئيل (استطلاع) قطر تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية وفيات الأربعاء 24-7-2024 اجواء صيفية عادية في معظم المناطق اليوم وحارة نسبيًا غدًا تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني
شباب وجامعات

ورشة في جامعة اربد الاهلية عن ترسيخ مفاهيم منظومة النزاهة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط --عقدت في جامعة اربد الاهلية اليوم ورشة عمل متخصصة في مجال ترسيخ مفاهيم منظومة النزاهة الوطنية ومعاييرها ومبادئها، بالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وقال مدير مديرية تعزيز النزاهة في الهيئة الدكتور عاصم الجدوع إنه يوجد خمسة معايير للنزاهة الوطنية أولها معيار العدالة والذي يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الموظفين وجودة الخدمة المقدمة لمتلقي الخدمة.
واشار إلى أن المعيار الثاني هو الشفافية والتي تقتضي تصنيف المعلومات وأرشفتها وتوثيقها في المؤسسة بشكل واضح بين ما هو عام وسري لتنفيذ حق المواطنين في الحصول على المعلومة عند طلبها. وأوضح الجدوع بأن المعيار الثالث هو سيادة القانون إذ لابد أن يكون النص التشريعي هو المرجع ويتم تطبيقه بشكل صحيح وأن تكون كل الإجراءات والتشريعات موائمة للاتفاقيات الدولية المرتبطة بمكافحة الفساد.
وقال إن المعيار الرابع هو المساءلة والمحاسبة والذي ينقسم إلى شقين سلبي يتعلق بمساءلة الموظف عن المخالفات التي يرتكبها أو تقصيره في العمل والثاني هو تحفيز الموظف ودفعه للعمل ويقتضي هذا المعيار أن يكون لكل مؤسسة مدونة سلوك وظيفي والعمل عليها.
وأكد الجدوع ان المعيار الخامس هو الحاكمية الرشيدة إذ يعتبر مؤشر إدارة المخاطر من أهم المؤشرات في هذا المعيار فلابد من استشراف المخاطر ودراستها وإيجاد الحلول لها.
واكد على تنظيم مثل هذه الورش والتي تأتي مع احد ابرز الفئات المستهدفة من برامج واستراتيجيات الهيئة وهم الشباب وطلبة الجامعات لتعريفهم بآلية عمل الهيئة ومعايير النزاهة الوطنية.
وبين أن المبالغة في الحديث عن الفساد يسيء الى كل قطاعات الدولة ويجب الاحتكام الى القانون عند تناول اي قضية تحوم حولها شبهات فساد، ولا يجوز المبالغة في الحديث عن الفساد واغفال المنجزات الوطنية.
وقال الجدوع إن مكافحة الفساد واجب على كل مواطن والهيئة لا تستطيع بمفردها القيام بمكافحة الفساد وانما يتطلب ذلك التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات وشرائح المجتمع.
وأكد أن الهيئة تركز على الدور الاستباقي في مكافحة الفساد وعدم انتظار وقوع شبهة فساد وذلك من خلال اربعة اقسام تشمل الدراسات القطاعية والرصد والتوعية والوقاية وعبر رئيس الجامعة الدكتور احمد الخصاونة عن اعتزازه بدور الهيئة في مكافحة الفساد وقدرة الأردن بكامل مؤسساته وقطاعاته على تجاوز اي صعوبات او تحديات قد يواجهها.
--(بترا)