خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء عائلة أردنية من السعودية وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع اثر فوضى الهيمنة الغربية الليبرالية على استقلال القرار وسيادة الدول إخماد حرائق في البلقاء وجرش وعجلون وعمّان بحث سبل التعاون في اعمار غزة بين قطر الخيرية ولجان اعمار فلسطين
فن

إشهار كتاب تاريخانية العروي للزميلة الجبور

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الاربعاء حفل إشهار كتاب "تاريخانية العروي.. أداة نقدية لتحديث المجتمعات العربية" للزميلة الدكتورة آمال الجبور بحضور وزير الثقافة ووزير الشباب السابق محمد أبو رمان.
وقال استاذ الفلسفة في الجامعة الاردنية الدكتور توفيق شومر في قراءة نقدية للكتاب إن الكاتبة تناولت في كتابها مفهوم التاريخانية التي تعد أهم الجوانب في مشروع المفكر العربي المغربي عبدالله العروي الذي يدعو الى مراجعة الواقع العربي وتجاوزه عبر تصورات متحررة من الاطر الايديولوجية السائدة، متطرقا الى التأصيل الفلسفي لمفهوم التاريخانية، والأصول النظرية والتكوين الفكري للعروي من جانبه الماركسي والهيجلي، وواقع المجتمع العربي وتناقضاته واشكالية نماذج الوعي العربي.
من جهتها بينت الجبور ان الكتاب يطرح تحليلا لمفهوم التاريخانية وفهمه عند المفكر العروي الذي يشكل عنده دعوة صريحة للعودة الى قراءة الماضي بشكل موضوعي لحل مسألة التأخر التاريخي العربي في صورتها الكلاسيكية الأولى، واستلهام الانموذج التنويري لفكرنا العربي المعاصر وصولا الى لحظة القطيعة مع الماضي أولا والانخراط في المشروع الحداثي والتنويري فيما بعد.
واضافت في الحفل الذي حضره مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، ان مفهوم التاريخانية عند العروي محاولة للخروج من التأخر التاريخي، مستعرضة رؤية مؤيدي العروي في مشروعه الفكري ورؤية معارضيه التي ترى أن التاريخانية خيار ممكن لكن ليست بالضرورة هي الأمثل .
-- (بترا)