دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية
كتّاب الأنباط

التعليم والتعلم !!!

{clean_title}
الأنباط -

 نايل هاشم المجالي

جميع الدول المتحضرة تضع ضمن استراتيجياتها وأولوياتها اهمية بناء رأس المال البشري في جميع المجالات الحكومية والقطاعات الخاصة ، وتركز من ضمن هذه المحاور على طلبة المدارس ، حيث ان هناك دوماً برامج رئيسية لاصلاح التعليم حيث ظهر مفهوماً حديثاً بحاجة اليه الدول النامية الا وهو مفهوم التعلم وليس فقط التعليم ، من خلال اعادة توجيه نظام تخريج الطلبة من ا لمدارس وفق منهج جديد ونظام تقييم جديد .

فالدول النامية تعاني من فجوة واضحة في رأس المال البشري التي لا تحقق نتائج ايجابية للطلبة المتخرجين من المدارس ، ولا تعطي توجه نحو اختيار فرص العمل ، اي ان هناك ضعف واضح في مخرجات نتائج التعليم ، علماً بان الانفاق على التعليم مناسبلكن مستوى تعلم الطلبة يختلف بمستويات لا تتناسب مع السنوات التي تقضيها بفترة الدراسة حتى يصل الى سن 18 عاماً .

فلا يوجد تعليم فعلي نستطيع القول انه يستطيع ان يسد فراغ احتياجات المجتمع ، اي ان الحكومة تنفق على التعليم على مدار 12 عام لنحصل على عائد ست او سبع سنوات فقط من المال والجهد والباقي يضيع هباء .

وهذا ايضاً يضعف امنيات الطلبة والاهل واحلامهم العملية والمهنية حتى تخرج من دائرة الفقروالبطالة ، وهذا تعلم وتعليم قبل الجامعة وهذا تحدي ان يحصل على تعلم وتعليم يساوي 12 عاماً ، اي اننا نعمل على خفض معدل فقر التعلم كهدف يمكن الوصول اليه ، وتحديد ميول الطلبة من نوع التعلم الذي يريدونه كمستقبل لهم .

فعلينا ان نسعى لتحسين خطط انتاج التعليم ولتكون الانتاجية مناسبة وتلبي متطلبات المجتمع ، وهي طريق العمل بكفاءة وجودة ، وهذا ايضاً يعالج التسرب من المدارس حين يجد الطالب سياسة تعليم تعطيه الكفاءة والمهارة اثناء دراسته لتؤهله لسوق العمل ، وتوعيتهم وارشادهم حتى تناول قضايا البيئة وآلية التعامل مع الآخرين ومحاربة الفكر المنحرف ومحاربة الآفات المجتمعية ايضاً لتحقيق خدمة المجتمع وتحفيز العمل التطوعي وادارة الازمات ، ومواجهة ذئاب مواقع التواصل الاجتماعي الذي تفتك بشبابنا فكرياً اخلاقياً .

Nayelmajali11@hotmail.com