(الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين
كتّاب الأنباط

التنمر

{clean_title}
الأنباط -

ايمان فاروق

شكل من أشكال الإساءة والأذية من أفراد أو جماعات، إلى أفراد أو جماعات أضعف كذلك. التنمر، هذا المصطلح موجود بيننا، ويعيش معنا في أكثر الأوقات، يتعايش معه الناس وكأنه تصرف طبيعي لا مفر منه، لكننا نستطيع أن لا ننقله لغيرنا بتحرير أنفسنا من السلوك الخاطئ . فعلى سبيل المثال بالشارع؛ استفزاز الآخرين بالشتم وعدم الالتزام، فلا أحد يحترم الآخر بالشارع ولا حتى بأساليب القيادة، كل ما تعلمناه من قوانين القيادة كانت للأسف مجرد دراسة، كطالب يدرس فقط لينجح وليس ليتعلم ويتثقف. يخرج عن غضبه واسلوبه القبيح عدم الاحترام للناس. والمضحك هو أن هذا المتنمر يحاول أن يكون ابنه من أحسن الأشخاص بالمستقبل، ولم يشعر بأنه يربي طفل في بيئه متنمره ستخرج وحشيته للعالم في أول فرصه، فهو متنمر ينقل هذه الحاله لمن حوله في الأسره.

الاسره هي الأهم بالمجتمع فعليها تقديم الدعم والتحفيز لافرادها اياً كان، فقد تتعرض للتنمر من احد افرادها بدافع الحب والخوف لكن بطريقه خاطئه بمعايرتهم بالفشل والتهديد أو الضحك عليهم أمام الناس. بت اسمع عن الكثير من المراهقين يلجؤون للانتحار بسبب هذا الأسلوب المزعج، لأسباب في أغلب الأوقات سخيفه. وفي الحقيقة هذا المتنمر سواء كان اب او ام اخ او حتى اخت لم يصل لهذه الوحشية إلا بعد أن تعرض لمتنمر آخر عن طريق المدرسة أو من الأهل بالماضي أو حتى من زميل. منهم من يعالج نفسه بنفسه ولا يكرر ما عاش به من تجربه سيئه، ومنهم من يعيش حالة الانتقام من المجتمع بأكمله لتتشبع شخصيته أكثر فأكثر بهذا الشر الذي يتفوق به لانه يشعُر بالثقه بالنفس عندما يؤذي غيره باللفظ أو بالأفعال، ومن أهم الأفعال للتنمر هو التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الأذية والعنف والابتزاز.

لكن عليك أيها المتنمر أن تقيس على نفسك، وما شعرت به عند تعرضك لهذه الحاله قبل الهجوم على الآخرين، وعليك أن تعالج نفسك وتراجعها جيداً قبل أن تُنتِج ضحيه جديده.