كتّاب الأنباط

 اليوم العالمي لمرضى السرطان

{clean_title}
الأنباط -

 اليوم العالمي لمرضى السرطان

حنين عبيدات

 

يعتبر السرطان بأنواعه المتعددة من أكثر الأمراض انتشارا  بنسب معينة ومتفاوتة والتي تسبب الوفاة حول العالم .

و تعريف مرض السرطان هو  نمو خلايا بشكل غير منتظم و غير طبيعي لتكون ورما في عضو محدد أو انتشاره في الجسم .

فنتيجة لخطورة هذا المرض قامت منظمة الصحة العالمية بتنظيم يوم في السنة يختص بمرض السرطان ( اليوم العالمي للسرطان ) والذي يصادف الرابع من شهر شباط من كل عام ، وذلك لزيادة الوعي والتثقيف بشأن السرطان، و ضرورة توفير المعلومة الصحية الصحيحة حوله و ضرورة الكشف المبكر و الوقاية منه ، و مساندة المصابين فيه معنويا و نفسيا .

نسب انتشار مرض السرطان بتزايد مستمر حول العالم لأسباب كثيرة أهمها :

• التدخين المفرط .

• الأكل غير الصحي .

إن الفئات العمرية المصابة بالسرطان تتشابه نسبها في كل دول العالم و منها الأردن ، فأكثر الفئات المصابة تكون في عمر الخمسين ، و عند الاطفال في سن الخامسة عشرة .

و تختلف الإصابة بالسرطان ما بين الرجل و المرأة في كل دول العالم فكلاهما يصابان بالمرض في أعضاء محددة ، فالرجل يصاب في القولون والبروستات و المستقيم و المعدة ، أما النساء فيصبن في الثدي و عنق الرحم و الرئة و القولون و الغدة الدرقية  .

أما عن الأطفال فأكثر السرطانات تكون في الغدد اللمفاوية ، والدم ، والدماغ .

إن تكلفة مرض السرطان في العالم تقدر بمليارات الدولارات ، لأنه المرض الاكثر انتشارا وعلاجه يحتاج مراحل متعددة .

إن الوقاية من مرض السرطان تتمثل في :

عدم التدخين والأكل الصحي ، وعدم التعرض لأشعة الشمس و غيرها . 

و لحد الآن  لم تثبت الدراسات اكتشاف دواء للقضاء على السرطان بشكل جذري ، و لكن هناك طرق علاجية معينة مثل : الأشعة و العلاج الكيماوي و الجراحة و ذلك حسب نوع السرطان والعضو المصاب .

في الأردن ينتشر السرطان بنسب متزايدة سنويا اذ كشف مركز الحسين للسرطان بأن نسبة انتشار السرطان في الأردن تقدر ب كل 100 الف نسمة يصاب 150 شخصا ، وهذه النسبة بتزايد مستمر سنويا ، و تقدر الإصابات بالأردن بآلاف المصابين .

هناك فئات كثيرة تقوم على التوعية بمرض السرطان ، فالفريق الطبي المتمثل ( الأطباء ، الصيادلة ، الممرضين وغيرهم ) لهم دور كبير في عمل حملات كبيرة للتوعية بالمرض وضرورة الكشف المبكر والوقاية منه ، و هناك جمعيات خاصة بهذا المرض تقوم على هذه الحملات لنشر الوعي ، و مؤخرا قامت مبادرة همتنا بهدف انساني بالمبادرة لتوسيع وتحديث قسم الأورام و أمراض الدم في مستشفى البشير ، كنوع من دعم المرضى معنويا و انسانيا .

لم ينس الكثيرون بأن هذا المرض آفة يجب محاربتها و الوقوف مع المصابين بها ، واظهار التكافل الاجتماعي والإنساني ، فهم يحتاجون الدعم دائما ليس لأنهم ضعفاء بل لأنهم بشر مثلنا نتعرض في كل وقت كما تعرضوا له // .

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )