إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟
كتّاب الأنباط

 اليوم العالمي لمرضى السرطان

{clean_title}
الأنباط -

 اليوم العالمي لمرضى السرطان

حنين عبيدات

 

يعتبر السرطان بأنواعه المتعددة من أكثر الأمراض انتشارا  بنسب معينة ومتفاوتة والتي تسبب الوفاة حول العالم .

و تعريف مرض السرطان هو  نمو خلايا بشكل غير منتظم و غير طبيعي لتكون ورما في عضو محدد أو انتشاره في الجسم .

فنتيجة لخطورة هذا المرض قامت منظمة الصحة العالمية بتنظيم يوم في السنة يختص بمرض السرطان ( اليوم العالمي للسرطان ) والذي يصادف الرابع من شهر شباط من كل عام ، وذلك لزيادة الوعي والتثقيف بشأن السرطان، و ضرورة توفير المعلومة الصحية الصحيحة حوله و ضرورة الكشف المبكر و الوقاية منه ، و مساندة المصابين فيه معنويا و نفسيا .

نسب انتشار مرض السرطان بتزايد مستمر حول العالم لأسباب كثيرة أهمها :

• التدخين المفرط .

• الأكل غير الصحي .

إن الفئات العمرية المصابة بالسرطان تتشابه نسبها في كل دول العالم و منها الأردن ، فأكثر الفئات المصابة تكون في عمر الخمسين ، و عند الاطفال في سن الخامسة عشرة .

و تختلف الإصابة بالسرطان ما بين الرجل و المرأة في كل دول العالم فكلاهما يصابان بالمرض في أعضاء محددة ، فالرجل يصاب في القولون والبروستات و المستقيم و المعدة ، أما النساء فيصبن في الثدي و عنق الرحم و الرئة و القولون و الغدة الدرقية  .

أما عن الأطفال فأكثر السرطانات تكون في الغدد اللمفاوية ، والدم ، والدماغ .

إن تكلفة مرض السرطان في العالم تقدر بمليارات الدولارات ، لأنه المرض الاكثر انتشارا وعلاجه يحتاج مراحل متعددة .

إن الوقاية من مرض السرطان تتمثل في :

عدم التدخين والأكل الصحي ، وعدم التعرض لأشعة الشمس و غيرها . 

و لحد الآن  لم تثبت الدراسات اكتشاف دواء للقضاء على السرطان بشكل جذري ، و لكن هناك طرق علاجية معينة مثل : الأشعة و العلاج الكيماوي و الجراحة و ذلك حسب نوع السرطان والعضو المصاب .

في الأردن ينتشر السرطان بنسب متزايدة سنويا اذ كشف مركز الحسين للسرطان بأن نسبة انتشار السرطان في الأردن تقدر ب كل 100 الف نسمة يصاب 150 شخصا ، وهذه النسبة بتزايد مستمر سنويا ، و تقدر الإصابات بالأردن بآلاف المصابين .

هناك فئات كثيرة تقوم على التوعية بمرض السرطان ، فالفريق الطبي المتمثل ( الأطباء ، الصيادلة ، الممرضين وغيرهم ) لهم دور كبير في عمل حملات كبيرة للتوعية بالمرض وضرورة الكشف المبكر والوقاية منه ، و هناك جمعيات خاصة بهذا المرض تقوم على هذه الحملات لنشر الوعي ، و مؤخرا قامت مبادرة همتنا بهدف انساني بالمبادرة لتوسيع وتحديث قسم الأورام و أمراض الدم في مستشفى البشير ، كنوع من دعم المرضى معنويا و انسانيا .

لم ينس الكثيرون بأن هذا المرض آفة يجب محاربتها و الوقوف مع المصابين بها ، واظهار التكافل الاجتماعي والإنساني ، فهم يحتاجون الدعم دائما ليس لأنهم ضعفاء بل لأنهم بشر مثلنا نتعرض في كل وقت كما تعرضوا له // .