فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
عربي دولي

ايران تستدعي القائم بالاعمال الاماراتي ،ومسؤوليها  يتوعدون برد قاس

{clean_title}
الأنباط -

هجوم الاحواز  يرفع سخونة التوتر في المنطقة

 

الانباط – وكالات وعواصم :- مامون العمري

عندما يصحو نظام اعتاد على توجيه  وتصدير الارهاب الى دول الجوار  والعالم ، تحت مسميات مختلفة ، وقد تلقى هجوما في عقر دارها  ، وفي ثكنة عسكرية ، ومن ابناء جلدتها ، فإن الاستفاقة من الصدمة لن تكون  سهلة وهي تعلم ان سياساتها العدوانية وكما يقال في المثل  الدارج " من حفر حفرة لاخيه ، وقع فيها "  والمثل الاخر "  ان طاهي السم سوف يتذوقه ".

 نكتب المادة للانباط اليوم ، ونحن نطالع حجم الصدمة التي لحقت ب طهران  في اعقاب الهجوم على الاحواز في الغرب من ايران ، ولربما  ان اعادة شريط العلاقات والاحداث  التي على صلة بها في السنوات الاخيرة  يعطي دروسا  تخدم مسار الايام القادمة ،  وهنا اسئلتي  مشروعة ، ما ذا تفعل ايران  في  اليمن ،  البحرين ، سوريا ، العراق ، ولبنان ؟ ما هو حجم انفاقها وقواتها في سوريا ؟  وكيف تتعامل  مع ابناء الاحواز العرب وبقية البلاد ؟ وما هو تعليل سلطاتها  لحجم التظاهرات في جنوب وغرب البلاد .

 في جديد الصدمة الايرانية  نتيجة عملية الاحواز ما وجهه الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات حادة للولايات المتحدة بعد الهجوم الدامي على عرض عسكري في منطقة الأهواز، جنوب غربي إيران. ووصف روحاني واشنطن بأنها "بلطجي".

وأدى الهجوم، السبت، إلى مقتل 25 شخصا بينهم 12 جنديا وطفل واحد، وإصابة 25 على الأقل.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله على خامنئي، إن "دمى الولايات المتحدة" تحاول "خلق حالة من الفوضى" في إيران.

وقال روحاني، الأحد قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة "البلطجية" والدول الخليجية التي تساندها واشنطن سهلوا وقوع الهجوم.

وأضاف :"من الواضح تماما بالنسبة لنا من قام بهذه الجريمة، ومن هم على علاقة بها".

وزعم أن دولة خليجية قدمت الأموال والسلاح والدعم السياسي للمهاجمين.

وتابع :"دول الدمى الصغيرة في المنطقة مدعومة من أمريكا، التي تحرضهم وتمدهم بالاحتياجات الضرورية لهذا".

ولم يحدد روحاني الدول المقصودة. لكن يُعتقد أنه كان يقصد الدول المنافسة لإيران وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين.

وسوف يواجه روحاني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وتوعد الرئيس الإيراني منفذي الهجوم، وقال إن بلاده "لن تترك هذه الجريمة تمر".

وقال إن "الولايات المتحدة أظهرت للعالم طبيعتها المتنمرة وتواصل ممارسة سياستها الانفرادية".

 

 توعّد  به "الحرس الثوري" الإيراني بـ"انتقام مميت لا يُنسى" من منفّذي الهجوم على العرض العسكري في الأحواز، وأعلن في بيان أنّه "سيتمّ اتخاذ التدابير اللازمة في المستقبل القريب لمواجهة الإرهابيين والانتقام منهم انتقاماً مميتاً لا ينسى"، مشدداً على أنّه "ستتمّ ملاحقة مرتكبي هذه الجريمة في أي مكان كانوا".

كما استدعى مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي القائم بأعمال دولة الإمارات في طهران إلى وزارة الخارجية لإبلاغه بـ"إدانة إيران لدعم أبو ظبي الهجوم الذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى"،وكتب عراقجي الأحد، عبر حسابه الخاص على "إنستغرام": "سيتم صباح اليوم الأحد استدعاء القائم بأعمال الإمارات إلى وزارة الخارجية في طهران وسيتم إبلاغه إدانة إيران لحماية هذه الدولة للعملية الإرهابية التي ارتكبت يوم أمس في الأهواز".

 

وبحسب ما ذكر تلفزيون "برس تي في" الرسمي الإيراني، فإنّ القرار اتخذ بسبب تصريحات أدلى بها مسؤول إماراتي لم يذكر اسمه، واتّهم مسؤولون إيرانيون دولاً عربية خليجية تساندها الولايات المتحدة بدعم منفذي الهجوم الذي وقع أمس الاول السبت، وفقاً لوكالة "رويترز".

 

وكان أكاديمي إماراتي مقرب من دوائر الحكم في أبوظبي، قد غرد على تويتر معلقا على الهجوم بأن "مهاجمة هدف عسكري لا يعد عملا إرهابيا، كما أن نقل المعركة إلى داخل العمق الإيراني خيار معلن".

استدعت إيران، مساء السبت، ثلاثة ديبلوماسيّين أوروبيين يُمثّلون الدنمارك وبريطانيا وهولندا، وذلك بعد مقتل 29 شخصاً على الأقلّ في هجوم على عرض عسكري إيراني في الأهواز في جنوب غرب إيران، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ايرنا".

 

ونقلت الوكالة عن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إنّ السفيرين الدنماركي والهولندي والقائم بالأعمال البريطاني تبلّغوا "احتجاج إيران القوي على إيواء دولهم لبعض أعضاء المجموعة الإرهابية التي ارتكبت الهجوم الإرهابي".

 ومن الاجراءات الايرانية  ايضا أعلنت إيران إغلاق منفذين حدوديين مع العراق اليوم السبت بعد هجوم الأهواز الذي قتل فيه ما يصل إلى عشرة عسكريين، جميعهم من الحرس الثوري الإيراني، وذلك عندما فتح مجهولون النار خلال عرض عسكري بجنوب غرب إيران.

 

وأكدت مصادر في هيئة المنافذ الحدودية العراقية إغلاق إيران منفذي الشلامجة والشيب البريين مع العراق، وأوضحت المصادر أن الجانب الإيراني قرر إيقاف حركة المسافرين، ووقف التبادل التجاري عبر المنفذين، عقب هجوم الأهواز. وأشارت إلى أن إيران لم تعلن موعدا محددا لاستئناف العمل عبر المنفذين.

 وتقول  مصادر اعلامية  بان قوات الامن الايراني شنت حملة مداهمات واسعة في مدينة الأحواز، عقب هجوم مسلح على عرض عسكري للحرس الثوري، أسفر عن سقوط عشرات القتلى الجرحى.

وقالت مصادر اعلامية  إن المداهمات استهدفت أحياء الثورة والملاشية وكوت عبدالله، حيث اعتقلت قوات الأمن عشرات الأحوازيين.

وتأتي الحملة القمعية الواسع بتكليف مباشر من المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، الذي أصدر أمرا لقوات الأمن بـ"الوصول إلى المجرمين وراء الهجوم في أقرب وقت"

 

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الرسمية أن الرئيس حسن روحاني طلب من قوات الأمن "اتخاذ كافة الإجراءات للوصول إلى هوية المسؤولين عن الهجوم".

وقال المتحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، يعقوب حر التستري، لرويترز إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، وتنضوي حركته تحت لوائها هي المسؤولة عن الهجوم.

تنظيم "الدولة الإسلامية " يتبنى الهجوم على العرض العسكري الإيراني

 

قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن التنظيم المتشدد أعلن مسؤوليته عن هجوم شنه مسلحون على عرض عسكري في جنوب غرب إيران يوم السبت 22 أيلول 2018 .

ذكرت الوكالة أن مقاتلين من الدولة الإسلامية نفذوا الهجوم في مدينة الأهواز. ولم يقدم التنظيم دليلا على ذلك.

من جانب آخر ، قال متحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأهواز، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية،لرويترز إن المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم السبت 22 أيلول -سبتمبر 2018 على العرض العسكري في مدينة الأهواز ،وقال المتحدث يعقوب حر التستري إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضمّ عددا من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم.

كما  قال متحدث عسكري إيراني إن المسلحين الذين هاجموا  عرضا عسكريا في مدينة الأهواز تلقوا تدريبا على يد دولتين عربيتين خليجيتين ولهم صلات بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف البريجادير جنرال أبو الفضل شكارجي لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "هؤلاء الإرهابيون. تم تدريبهم وتنظيمهم من قبل دولتين... خليجيتين".

وأضاف "إنهم ليسوا من داعش أو جماعات أخرى تحارب النظام الإسلامي (الإيراني). لكنهم على صلة بأمريكا و(جهاز المخابرات الإسرائيلي) الموساد".

 ورأى مراقبون ومحللون أن "توجيه ضربة "مسلحة" إلى الحرس الثوري الإيراني القوة العسكرية الأقوى والأكثر تسليحا داخل إيران، يهز بشكل كبير الثقة في قدراته".

وأشارت المصادر إلى أن المقاومة الأحوازية تستهدف من حين لآخر شركات النفط والغاز والأهداف العسكرية الأخرى ضد القوات الإيرانية في الأحواز من قبل المقاومة الأحوازية ازداد بشكل كبير منذ بداية عام 2018، حيث قامت جهه أحوازية باستهداف خطوط أنابيب النفط والغاز قبل أقل من شهر، مما تسبب في خسائر مادية للنظام الإيراني.

ويشهد إقليم الأحواز تظاهرات شعبية احتجاجاً على السياسات العنصرية للنظام الإيراني لتفقير وحرمان العرب من حقوقهم الأساسية. وأبلغت مصادر موثوقة من الأحواز بأن الآلاف من قوات الشرطة والحرس الثوري والباسيج والجيش وأجهزة الاستخبارات منتشرون في مدينة الأحواز تجنباً لهجمات أخرى ضد المواقع الإيرانية.

 

 

وقال مصدر أحوازي رفض ذكر اسمه، "نُفِّذت السبت عملية عسكرية أحوازية ضدّ قوات الحرس الثوري المحتل الإيراني الذي كان يقوم باستعراض عسكري في "معسكر 92 مدرع" الواقع في منطقة اللشكر الراقية، وقد امتدّت الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال إلى محيط المعسكر المذكور ومكتبة باهنر وحديقة اللشكر العامة".

 

 

وتابع أن "العملية كونها قد حدثت في قلب مدينة الأحواز العاصمة "منطقة اللشكر" التي هي من أهم مناطق الأحواز الراقية والمحصنة سيكون لها تداعيات أمنية و إعلامية كبيرة".

وأضاف أن "الحرس الثوري الإيراني مدرج على قائمة الإرهاب، وتسبب في الكثير من المشاكل للدول العربية مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين من خلال دعم الإرهاب والتطرف، ومن ثم، فإن لدى الأحوازي الحق في الدفاع ارضه ودياره وعن النفس ضد السلوكيات البربرية الإيرانية التي تسببت في تدمير الأرض والبيئة والمواطن الأحوازي من خلال سياسة فقر مدقع، والبطالة، والتغيير الديموغرافي، وسوء البيئة، وغير ذلك من سوء المعاملة الانسانية ضد الشعب العربي الأحوازي".

 

 

وأكد المصدر أن "آلاف من قوات الحرس الثوري الإيراني تم الدفع بهم للسيطرة علي وسط المدينة ومنطقة اللشكر وعدة مناطق أخرى في العاصمة. ويعتقد أن هذا النوع من الهجمات سيتزايد في مدن أخرى في الأحواز ضد القوات الإيرانية".

كما علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على واقعة الهجوم على العرض العسكري "الأحواز" في إيران والذي أسفر عن عشرات القتلي والجرحى، مشيرًا إلى أن مضمون ومحتوى الهجوم غير معروف حتى الآن.

وقال أردوغان، في تصريحات أدلى بها في مطار أتاتورك بمدينة أسطنبول، قبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "لا نعلم حتى الآن مضمون ومحتوى الهجوم الإرهابي الذي حدث في مدينة الأهواز، إلا أن هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 29 شخص حتى مساء أمس وجرح عدد كبير قد يدفع بالوضع في المنطقة إلى مزيد من التعقيدات".

وقدم أردوغان تعازيه الحارة للشعب الإيراني على سقوط القتلى إثر الهجوم الإرهابي في الأهواز.

صحف عربية: إيران "في حزام العنف العرقي والطائفي" بعد هجوم الأهواز

 

رأت صحف عربية في الهجوم المسلح الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران "مؤشراً خطيراً" علىأن إيران أصبحت ضمن الدول التي تعاني عنفاً طائفياً وعرقياً في المنطقة.

وكان مسلحون قد استهدفوا العرض العسكري، مما أسفر عن مقتل 29 شخصا، على الأقل، بينهم مدنيون، وجرح نحو 57 آخرين بحسب وسائل إعلام حكومية إيرانية.

وسبق أن اتهمت إيران منافستها الإقليمية، المملكة العربية السعودية، بدعم نشاطات انفصالية في أوساط الأقلية العربية في إيران، خاصة في منطقة الأهواز (أو الأحواز).

"ضربة موجعة"     

صحيفة "الحياة" اللندنية اعتبرت الهجوم "ضربة موجعة للحرس الثوري في الأهواز" و "يكشف اختراقاً أمنياً خطراً".

وقالت الصحيفة إن الهجوم "يضرب هيبة النظام، لا سيّما أنه يتباهى دوماً بأن إيران واحة أمن وسلام في منطقة مضطربة".

من جانبه، يرى جمال سلطان في صحيفة "المصريون" أن هجوم الأهواز "مؤشر خطير على أن إيران دخلت في حزام العنف العرقي والطائفي الذي يعصف بالمنطقة".

يقول سلطان: "يبدو أن المنطقة دخلت مرحلة جديدة ، يلقي الجميع فيها بكل أوراق اللعب التي يملكونها والتي كانوا يتعففون عن استخدامها في السابق، ويبدو أن الصيغة الإيرانية التي أحسنت إيران استخدامها طوال السنوات الماضية لخلط الأوراق في المنطقة ستغري الآخرين باستخدام الطريقة نفسها، خاصة بعد أن نجحت إيران بالفعل في إثارة الفوضى والخراب والفتن الطائفية على نطاق واسع في العراق وسوريا ولبنان والخليج واليمن، وعرضت الأمن القومي للمنطقة بكاملها للخطر الكبير".

ويقول إياد أبوشقرا في "الشرق الأوسط" اللندنية، إن عملية الأهواز "ستكون محطة مهمّة في العلاقات المضطربة بين نظام الملالي والعالم العربي".

ويشير الكاتب إلى أنه "لا يجوز إغفال ما فعلته وتفعله القيادة الإيرانية في كل من الداخل الإيراني وفي الدول المجاورة، وبالذات، الدول العربية... من الخليج إلى ساحل المتوسط، وجنوباً إلى مضيق باب المندب".

ويضيف: "الحقيقة أن عرب الأحواز ليسوا وحدهم ضحايا اضطهاد السلطة في طهران وتنكّرها لحقوقهم الإنسانية والقومية، فهناك المعاناة الطويلة للأكراد، والتمييز ضد البلوش والتركمان، والحرمان والتضييق الممارَسان بحق الأقليات الدينية".

ونقل موقع "مصراوي" الإلكتروني عن أمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، صلاح أبو شريف الأحوازي، قوله إن طريقة استهداف العرض العسكري للحرس الثوري الإيراني في مدينة الأهواز تُشير إلى أنها "عملية لفيلق القدس، وإن تبنى تنظيم داعش للعملية".

وأوضح أبو شريف أن العملية "تصب مباشرة في خانة المصالح الاستراتيجية الإيرانية العليا وإخراجها من دولة راعية للإرهاب إلى إحدى ضحاياه"، مشيراً إلى أن ما حدث "يختلف تماما عن نهج المقاومة الأحوازية".

وحول إعلان حركة " المقاومة الوطنية الأهوازية" مسؤوليتها عن الحادث، قال أبو شريف "إنها لم تعلن مسؤوليتها، وما جاء على لسان المتحدث باسم الحركة يعقوب حر التستري كلام عام عن المقاومة الوطنية الأحوازية، وهي مفردة تشمل كل القوى الوطنية في إقليمه"، مضيفا أن "التستري لا يمثل الحركة".

وقالت صحيفة عكاظ السعودية إن "السحر انقلب على الساحر في إيران"، وأشارت إلى أن "المدن الإيرانية تشهد اضطرابات متواصلة جراء سياسات القمع والتجويع والإرهاب التي يمارسها نظام الملالي ضد الشعب الإيراني، وكذلك الاختفاءات القسرية والإعدامات الجماعية التي تستهدف كل من يعارض النظام

 

 

من هي "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز"؟

"حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" هي حركة معارضة للوجود الإيراني في إقليم الأهواز.أسستها مجموعة من عرب الأحواز المقيمين في أوروبا، عام 1999. وتهدف الحركة إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز.

الحركة انطلقت في نشاطها المسلح ضد إيران في حزيران عام 2005. تتهم الحركة إيران بأنها تقوم بعمليات تهجير قسري لسكان الأحواز العرب. إلا أن الحكومة الإيرانية صنفتها ضمن التنظيمات الإرهابية.

مع أن الحركة حديثة نسبياً، إلا أنها تبني خطابها السياسي على مجمل أدبيات قضية الأحواز التي تعددت الجهات الداعمة لها عبر السنوات من مشاريع الوحدة الناصرية في الستينيات إلى حزب البعث العراقي إلى الفترة الحالية حيث تتلقى الحركة مناصرة من قبل الدول العربية الخليجية.

أما قضية الأحواز ذاتها، فلقد بدأت مع بداية الحكم الإيراني لها عام 1925 حيث من قبل إمارة عربية مقرها في مدينة المحمرة التي غيرت إيران اسمها إلى "خرمشهر".

 

حكاية عرب الأهواز مع إيران

 

في مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران أطلق مسلحون النار على عرض عسكري فسقط قتلى من الحرس الثوري الإيراني، بحسب مسؤولين.

وكانت مدينة الأهواز من بين عدد من المدن الإيرانية التي شهدت احتجاجات معارضة للحكومة نهاية العام الماضي بسبب تردي الأوضاع المعيشية.

الأهواز هي عاصمة إقليم خوزستان ، كما تحمل هذه المنطقة الواقعة في جنوب غرب إيران أيضا اسم الأهواز.

وتبلغ مساحة الإقليم 375 ألف كلم مربع وتشير بعض المصادر إلى أن عدد سكانه نحو 8 مليون نسمة.

كلمة الأهواز نفسها ربما تكون تحريفا لكلمة أحواز العربية فهي جمع كلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز" بمعنى الحيازة والتملك.

وأغلب سكان الإقليم من العرب وعدد كبير منهم من السنة الذين قدموا للمنطقة منذ زمن بعيد، وتشير تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لتعرضهم للتمييز والتهميش في إيران.

وكانت المنطقة قد شهدت أعمال الشغب عام 2005 كاحتجاج على خطط الحكومة تشجيع المزيد من الإيرانيين ذوي الأصول الفارسية على الانتقال إلى الإقليم.

ساعدت الظروف الدولية منذ القرن التاسع عشر على انتهاء استقلال هذه الإمارة فقد حددت اتفاقية أرضروم الثانية التي وقعت في 31 ايار 1847 بين الحكومتين العثمانية والفارسية، بتوسط من القوى الكبرى في حينها بريطانيا وروسيا، لاول مرة، الحدود في شط العرب التي وصفت في عبارات عامة دون تحديد دقيق.

وقد تنازلت الحكومة الفارسية للحكومة العثمانية عن مطالبتها بمدينة السليمانية إلى جانب جميع الاراضي المنخفضة - أي الاراضي الكائنة في القسم الغربي من منطقة "الزاب". مقابل سيادتها على مناطق على المحمرة والضفة الشرقية من النهر.

لم تمنع المعاهدة المذكورة من اندلاع حروب واحتكاكات وتجاوزات مختلفة بين الجانبين حتى تشرين الثاني 1911 حيث توسطت بريطانيا وروسيا القيصرية بعد تدهور العلاقات بين الفرس العثمانيين من جديد. ونجحتا في عقد اتفاق جديد عرف باسم اتفاق طهران نص على تشكيل لجنة مشتركة تضم بريطانيا روسيا القيصرية إلى جانب البلدين. لبحث الخلاف الحدودي بينهما.

ودخل النفط الذي اكتشف بكميات قابلة للاستثمار التجاري في منطقة مسجد سليمان عام 1908 كعامل اساسي في محاولة ايجاد ترسيم جديد للحدود.

ففي تشرين الثاني من عام 1913 تم التوصل إلى اتفاق جديد وقع في الاستانة (عاصمة الدولة العثمانية في حينها) سمي باسم بروتوكول الاستانة، تنازلت الحكومة العثمانية فيه عن جزء من سيادتها على مياه شط العرب امام منطقة "المحمرة" وبطول 7.25 كم ، بيد انه ترك السيادة على شط العرب للدولة العثمانية عدا المناطق التي تم استثنائها.

وفي 18 تموز عام 1937 عقدت أول معاهدة صداقة بين العراق إيران (تحول اسم فارس إلى ايران عام 1934) واعقبها توقيع اتفاقية اخرى لحل الخلافات بين الجانبين بالطرق السلمية.

في البروتوكول الملحق بمعاهدة عام 1937 أقرت إيران بالحدود وبحقوق العراق في مياه شط العرب وتنظيم حقوق الملاحة فيها عدا مناطق محددة، بعد أن حصلت على تنازل جديد من الحكومة العراقية بإعطائها مساحة جديدة (7.75 كم ) امام جزيرة عبادان على امتداد خط "الثالوك" فضلا عن السماح للسفن الحربية الايرانية بالدخول عبر شط العرب حتى الموانئ الايرانية.

ورغم ذلك استمر التوتر حتى عام 1975 عندما وقع شاه إيران محمد رضا بهلوي ونائب الرئيس العراقي صدام حسين اتفاق مصالحة في الجزائر، ونص الاتفاق على تسوية الخلاف الحدودي بين البلدين حول شط العرب والمناطق الحدودية الاخرى.

وفي عام 1980 ألغى صدام حسين اتفاقية الجزائر التي وقعها مع الشاه عام 1975 داعيا الى عودة السيادة العراقية على كامل شط العرب، وفي 22 شهر ايلول دفع صدام حسين بقواته إلى داخل الاراض الايرانية لتبدأ حرب ضروس بين البلدين عدت الأطول في القرن العشرين وأحد أكثر حروبه دموية.