بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة
كتّاب الأنباط

"كركبة" شعب

{clean_title}
الأنباط -

"كركبة" شعب

 

حسين الجغبير

 

لن نكون واقعيين، ونتخيل المشهد التالي، لنحكم على حقيقة الوضع، ونعترف، لأن ذلك بلا شك هو بداية لحل الأزمة الاجتماعية التي يعيشها المجتمع الأردني، في ظل التطور التكنولوجي المتصاعد، وانسياق شريحة كبيرة من أبناء الوطن نحوه بصورة سلبية، تؤثر على مكونات هذا المجتمع من كافة النواحي.

المشهد يقول، دولة تزيد مساحتها عن 89 ألف كيلو متر مربع، بأرضها، وفضائها، وسكانها الذين يتجاوز عددهم 9 ملايين نسمة، بثقافتها، لا تتوانى عن تضييع ساعات، وأيام، في الحديث عن قضايا، أغلبها سطحية، وبعضها شائعات، والجزء الصغير المتبقي عبارة عن آراء في معظمها لا فائدة منها، هذا الحديث الذي يتناقل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كما النار في الهشيم، يؤرق، و"يكركب" هذه الدولة بكافة مكوناتها.

في العودة للقضايا التي تناولها الأردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي، فإنها تنحصر في ملفات لا نهكة لها، أبرزها زيارة الفنانة أحلام للبتراء على متن طائرة عسكرية مستأجرة، وكأن هناك جريمة بشعة ارتبكت بحق الوطن.

الأردنيون، للأسف، لم يعد يشغلهم قضايا أكثر أهمية، وتناسوا أنهم يعيشون في وطن، يعاني من الجوع، والفقر، والبطالة، واقتصاد متدهور، وحركة تجارية مهترئة جراء الأسواق الخارجية المغلقة، نتيجة الظروف الامنية التي تمر بها دول على رأسها سورية والعراق.

الأردنيون، للأسف، لم يعد يشغلهم، ضعف المنظومة السياسية، جراء غياب الأحزاب السياسية، وهزلية الدور الحقيقي للنقابات المهنية. لم يعد يشغلهم شبكة النقل البالية، ووضع الطرق الذي ينهي يوميا حياة أبناء هذا الوطن، وآخرها المجزرة التي وقعت خلال اليومين الماضيين وراح ضحيتها 12 فردا.

الأردنيون، على ما يبدو تناسوا أنهم يعيشون في وطن يغرس الفساد أنيابه في جسده، ويمزقه كما يمزق المفترس فريسته، بلا رأفة أو رحمة. لم يعد أحد يدرك أن الأمنيات قتلت، والآمال يخفت بريقها يوما بعد يوم.

لم يعد يشغلهم للأسف، أن الأردن محاصر اقتصاديا وسياسيا، ولهذا الحصار مخاطره الأمنية والاقتصادية. كما لم يشغلهم تردي الحالة الرياضية، وتراجعها إلى الخلف، وسوء الوضع الثقافي، و.....، ولم يشغلهم أيضا، أن لا انجازات تحقق في أي مجال من المجالات.

الأردنيون، وللأسف تناسوا كل ذلك، وهناك الكثير يذكر أيضا، وانشغلوا بزيارة أحلام للبتراء، يومان من الحديث عن الموضوع، يومان من تصفح جهاز هاتف صنعه الآخرون لنا، يقرأون ما يكتب على صفحات إلكترونية أنشأها أناس يفكرون ويبدعون، يستهلكونها، دون أن يفكروا بأن ما يكتب أو يقرأ، لا قيمة له، ولا فائدة.

أصبحنا منشغلين في اغتيال الشخصية، وغدونا محترفين في سرعة نقل الأخبار التي لا تعدو سوى أن تكون قصصا فيها ملهاة، ولغو، وغمز.

ولنكن واقعيين بعد هذا المشهد، ونعترف بأننا شعب لا يعرف بوصلته، ولا يدرك إلى أين الأمور تسير، وإلى أي مرحلة من اللهو بلغنا. لنكن واقعيين ونعترف بأننا "لسنا سوى سلبيين//".