فاين للحلول المتكاملة تكشف عن آخر مستجداتها وخططها المستقبلية كوريا الجنوبية تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر حزيران الخزان البرامج التنفيذية لرؤى التحديث واثارها الايجابية على الاستثمار ... طقس دافئ اليوم وكتلة هوائية جافة وحارة حتى الاثنين تخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني ن بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي أمريكا تعلن الخطة والأردن يتولى الإغاثة ! موسى التعمري يحصد المركز الثاني كـ افضل لاعب بالموسم بنادي مونبيلية الفرنسي الطب الصيني التقليدي يصنع المعجزات لاعب الأمن العام بصفوف المنتخب الوطني للملاكمة "زياد عشيش" يظفر ببطاقة التأهل إلى أولمبياد (باريس 2024) الروابدة لبرنامج "ستون دقيقة": وزارة العمل قامت بتطوير بعدة إجراءات لتطوير التشريعات لتنظيم سوق العمل عجلون: اختتام فعاليات الملتقى الخيري في راجب الأونروا: تقارير مروعة من مخيم جباليا بشأن مقتل أطفال بمدرستنا مريضات السرطان في قطاع غزة يواجهن خطر الموت المحقق طالب عمان الأهلية أنس عكاوي يفوزبالمركز السابع في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا طارئا للاستجابة الإنسانية في غزة 11 حزيران "منتدى تواصل 2024" ينطلق غداً برعاية سمو ولي العهد ازدهار التجارة بين الصين والدول العربية على مدى العقدين الماضيين لجنة تسعير المشتقات النفطية تعلن تخفيض أسعار البنزين بنوعيه (90 و95) والديزل لشهر حزيران المقبل د. محمود عبدالعال فرّاج يكتب:حروب الذكاء
اقتصاد

العراق يخرج من "النفط مقابل الغذاء"

{clean_title}
الأنباط -

 أبوظبي - سكاي نيوز

أنهى العراق امس  السبت، أحد ملفات حقبة نظام الرئيس الراحل صدام حسين، بإصدار مجلس الأمن قرارا بخروجه من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء، المفروض عليه منذ تسعينات القرن الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد محجوب، في بيان، إن العراق استعاد وضعه الطبيعي ومكانته الدولية، موضحا أن بلاده استكملت جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج، بعد "سلسلة النجاحات الدبلوماسية".

وجاء في قرار مجلس الأمن أنه "استكمالا لجهود العراق في إنهاء ملفاته من حقبة النظام السابق"، فقد أنهى التزاماته "وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء"، بعد أن نفذها كاملة.

يذكر أن الأمم المتحدة فرضت على العراق، في عام 1996، برنامج النفط مقابل الغذاء، وبلغت قيمته الإجمالية 64 مليار دولار، من أجل تمكين العراق، المحاصر بعقوبات اقتصادية دولية في حينها، من بيع كميات محددة من نفطه، وشراء الحاجات الحياتية الأساسية.