من أهدافها إنشاء مدرسة (صُنّاع الفكر).. اتفاقية بين مركز البحوث والتواصل المعرفي ومبادرة “مكامن”

عقد مركز البحوث والتواصل المعرفي بالرياض اتفاقية مع مبادرة مكامن (DEVE Initiative) المهتمَّة بتطوير مراكز الفكروالدراسات.

وأوضح رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد أن الاتفاقية مع مبادرة "مكامنDEVE Initiative” هي الأولى من نوعها لتطوير مراكز الفكر، ومراكز البحوث والدراسات، ولإنشاء مدرسة ( صُنّاع الفكر)وتأهيل وتدريب الباحثين والمهتمين بمراكز الفكر وأنشطتها بالتعاون بين المركز والمبادرة.

وأضاف الدكتور يحيى أنَّ هذه الاتفاقية تدعم أهداف المركز المتمثّلة في عقد الشراكات والاتفاقيات لدعم التواصلوالتبادل المعرفي بين المركز والمراكز المعنية والأخرى، والعمل على الإسهام في تطوير صناعة الفكر، واستشراف مستقبلمراكز الفكر في المملكة والشرق الأوسط.وتعمل مبادرة "مكامن” على تقديم الاستشارات الهيكلية المتخصّصة لإصلاح وإعادة تشغيل مراكز الفكر وفقإستراتيجيات ومعايير صارمة تتّبع أحدث الممارسات العالمية. كما تقوم المبادرة التي أسسها الباحث محمد الزعبيبإرشاد مؤسسي مراكز الفكر والمؤسسات المماثلة لتأسيس كيان مؤسسي متماسك ومثالي قادر على مواجهة التحدِّياتخاصَّة في مرحلة ما بعد كورونا، ورسم الخطط التشغيلية الجيدة وتوجيه مراكز الفكر والمؤسسات المماثلة لتحسينالسمعة، والتسويق الذاتي، ورفع تصنيفها محليًا وإقليميًا وعالميًا.

وكانت المبادرة قد أقامت ورش عمل مع عدة مراكز بحثية على مستوى الشرق الأوسط في الأردن والعراق ولبنان ودولخليجية، وحللّت أوضاع هذه المراكز، وخرجت بقاعدة بيانات ضخمة حول نطاق وقدرات هذه المؤسسات في منطقةالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.