حداد يتسلم جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لافضل مدير عام لعام 2024 ماذا يحدث لجسمك عند تناول حفنة من الجوز؟ 5 علامات تحذر من احتشاء عضلة القلب قبل عدة أشهر 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل 7 طرق منزلية بسيطة لعلاج الزكام فرصة ثمينة للحكومة ،،، قوات الاحتلال تجتاح الحدود اللبنانية غارات إسرائيلية ليلية على لبنان مديرية الأمن العام تعلن عن حاجتها لتجنيد عدد من الذكور والإناث تحديات التسول في الأردن .. قصص إنسانية وجهود حكومية محافظ البلقاء ورئيس بلدية السلط الكبرى ومدير شرطة البلقاء في جولة ميدانية بوسط مدينة السلط للاطلاع على احتياجات المواطنين مخاوف أولياء الأمور من تأثير الدوسيات على جودة التعليم... والتربية: المنهاج المقرر من قبل الوزارة هو المعتمد مشروع ريادي يقود التغيير المناخي ويخلق فرص عمل جديدة المومني: الدولة الأردنية وظفت أدواتها الدبلوماسية والإعلامية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ونصرة الشعب الفلسطيني هذا كان الواقع فهل تغير ... الصفدي يجري اتصالات هاتفية مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني ونظيريه النرويجي والاسباني التعليم العالي تحصد المركز الأول بجائزة الملك لتميز الأداء الحكومي والشفافية العقبة تحتفي باليوم الوطني للقراءة وتعلن الموسم الثاني لمسابقة "خير جليس " تباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني إلى 0.5 بالمئة "ساعدونا في تحقيق هذا الحلم".. حملة دعائية في إسرائيل لشراء منازل في لبنان (صورة)

7 طرق منزلية بسيطة لعلاج الزكام

7 طرق منزلية بسيطة لعلاج الزكام
الأنباط -

غالبًا ما تتشابه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك يُعتبر التشخيص الدقيق عند بدء ظهور أعراض الزكام أمرًا مهمًا لاختيار العلاج المناسب.

 

تُعد نزلات البرد حالة شائعة يمكن أن تسببها نحو 200 نوع مختلف من الفيروسات، بينما تُنتج الإنفلونزا عن فيروس الإنفلونزا ذاته، وقد تكون أعراضها شديدة، ولكن يمكن الوقاية منها من خلال تلقي اللقاح السنوي.

 

نظرًا لتشابه أعراض الزكام مع أعراض فيروس كورونا، ينصح موقع "healthdirect" الأسترالي بإجراء اختبار للكشف عن الفيروس حتى لو كانت الأعراض طفيفة، كما يُوصى بتلقي لقاح الإنفلونزا والاهتمام بالنظافة الشخصية كوسيلتين للوقاية من الزكام.

أشار الموقع إلى أن الباراسيتامول والإيبوبروفين هما الأكثر فعالية في علاج الألم والحمى المصاحبة للزكام، في حين تُستخدم الأدوية المعالجة للسعال ونزلات البرد للتخفيف من الأعراض، لكنها ليست فعالة بالضرورة كعلاج أساسي.

قد يساعد تناول الفيتامين سي، والمكملات المعدنية مثل الزنك، والأدوية العشبية في التخفيف من أعراض الزكام، ولكنها ليست علاجًا لتجنب نزلات البرد والإنفلونزا.

التحكم بالأعراض

ذكرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عدة طرق تساعد على الشعور بالتحسن وتمكن الجسم من مكافحة نزلات البرد، ومنها:

الحصول على الراحة الكافية.

شرب كميات كبيرة من السوائل.

استخدام جهاز ترطيب أو مبخر رذاذ بارد.

استعمال رذاذ الأنف المالحة أو شفاطة لإزالة المخاط لدى الأطفال.

تنفس البخار من وعاء يحتوي على ماء ساخن.

استخدام مستحلبات الحلق أو قطرات السعال.

تناول العسل لتخفيف السعال للبالغين والأطفال الذين تتجاوز أعمارهم عامًا واحدًا.

متى يصف الطبيب المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية ليست فعّالة في علاج نزلات البرد أو الإنفلونزا لأنها عدوى فيروسية، وهي مفيدة فقط في حالات العدوى البكتيرية.

قد تحدث عدوى بكتيرية كإحدى مضاعفات نزلات البرد أو الإنفلونزا، ولكنها نادرة، وغالبًا ما يتعافى المصابون دون الحاجة إلى المضادات الحيوية. يلجأ الأطباء لوصفها فقط في حالات الخطر العالي لحدوث المضاعفات.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير