البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض

مطعوم الانفلونزا الحل الآمن في موسم الأمراض
الأنباط -
الحوارات: المطعوم مجاني للحالات الخطيرة.. وندعو المواطنين لأخذه سنويا

جرار: مطاعيم الانفلونزا متنوعة وكثيرة إلا أنها لا تختلف في التركيبة..

الأنباط - كارمن أيمن

تتزايد الأمراض الصدرية والتنفسية عند الأفراد بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وتحديدا مرض الانفلونزا الموسمية لسهولة انتشارها بين الأشخاص عند السعال أو العطاس.
ووفقًا لدراسات أجرتها منظمة الصحة العالمية عام 2023، كشفت أن حوالي مليار حالة من حالات الانفلونزا تحدث سنويا، بما في ذلك 3-5 ملايين حالة مرض وخيم، إضافة إلى أن الانفلونزا تسبّب 290 ألف – 650 ألف حالة وفاة ترتبط بشكل مباشر بالجهاز التنفسي، إذ تعد الانفلونزا الموسمية عدوى تنفسية حادة تسببها فيروسات الانفلونزا.
مدير الأمراض السارية الدكتور محمد الحوارات أكد دور وزارة الصحة المستمر ضمن مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لـ الحد من انتشار الأمراض التنفسية في فصلي الخريف والشتاء خاصة مرض الانفلونزا الموسمية، داعيا إلى شراء المطعوم السنوي للانفلونزا، إذ يقدم بالمجان للفئات ذات الاختطار العالي .
ولفت في حديثه مع "الأنباط"، إلى أن شراء المطعوم يكون عبر دائرة المشتريات الحكومية كل عام، ويتم حساب الكميات وفقا لنسب الاستهلاك في السنوات السابقة، مشيرًا إلى أن توزيعه يشمل كافة المستشفيات ومديريات الصحة في مختلف المحافظات ( المراكز الصحية) ليتم صرفها حسب الأصول لمستحقيها، مع الأخذ بعين الاعتبار الفئات المستهدفة وذات الأولوية إذ يقدم بشكل مجاني لكافة الكوادر الصحية العاملة في وزارة الصحة.

وتابع، يعتبر الكبار في السن ممن تجاوزوا سن الـ٦٠ عاما الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والأمراض القلبية والوعائية ومرضى غسيل الكلى والسرطان والسيدات الحوامل من أبرز هذه الفئات أيضا .
وأضاف، أن المطعوم الذي تم شراؤه وتوريده إلى مركز الأمصال والمطاعيم في وزارة الصحة لهذا العام من المطعوم الرباعي، مؤكدا أن توزيعه سيبدأ فور حصول الوزارة على موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء، إذ تقوم المؤسسة بفحصه وإجازته للاستخدام بعد اجتيازه الفحوصات المخبرية اللازمة وهو إجراء يُعقد سنويا.
الجدير ذكره هنا ؛ أن ترخيص المطعوم الرباعي التكافؤ كان لأول مرة في عام 2012 وهو مطعوم تحصيني ضد أربعة امراض تتلخص في الخناق والسعال الديكي والكزاز وأمراض المستديمة النزلية من النوع ب ويعطى على أربع جرعات في العضل (أعلى الذراع أو الفخذ)، بينما هناك أنواع من المطعوم الرباعي تتواجد على شكل بخاخ للأنف يحتوي على الفيروس المضعف.
بـ دوره، لفت استشاري الأمراض الصدرية الطبيب غنام جرار ، إلى أهمية أخذ لقاح الأنفلونزا نظرا لفاعليته في تقليل حدوث المرض لدى الفرد ومساهمته في تخفيف أعراضه في حالة الإصابة به، إذ تستهدف في الدرجة الأولى فئة الأشخاص ذوي المناعة الاقل ومرضى الجهاز التنفسي وممن لديهم أمراض مزمنة كالأورام وكذلك كبار السن، وتتلخص آثاره الجانبية بأمراض بسيطة كشعور المريض بالفتور وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويكون لهم الأولوية في تلقّيها تليها الفئات السليمة من الأمراض.
ووجه جميع الفئات بالتوجّه لأخذ اللقاحات المضادة، إذ أن الامتناع عنها يؤدي إلى إصابتهم بالانفونزا ويمكن أن تكون خطيرة و قاتلة أحيانًا لاسيما عند فئات كبار السن وممن يعانون من نقص في المناعة فيؤدي لتدنيها، داعيا الى ضرورة تجنّب التجمعات الكثيرة والابتعاد عن المريض و أخذ الاحتياطات الصحّيّة العامة لتجنب الإصابة، مشيرًا إلى أن ثمن اللقاح بلغ 10 دنانير و وصفه "بالمعقول" بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي في الأردن.
وتابع، على الرغم من تنوّع المطاعيم وتصنيعها في شركات عدّة فإنهم يتشابهون في التركيبة، منوّها لدور منظمة الصحة العالمية و جهودها الكبيرة في العمل سنويا على توفير المطاعيم الملائمة والتوصية عليها بحسب وجودها ، فهي تختلف من سنة لأخرى وفقا لأنواع الفايروس، مشيرًا إلى ضرورة توجيه الأفراد لتلقّي جرعة لقاح الانفلونزا في فصل الخريف إذ تؤخذ مرة واحدة سنويا بدءًا من شهر 9 و 10 و حتى شهر11، وينصح فيها في شهر أيلول.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير