الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
تقارير الأنباط

تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية

تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية
الأنباط -
الأنباط – عمر الخطيب

يشهد الشارع الأردني تساؤلات متكررة حول كيفية تحديد أسعار المحروقات في الأردن من قبل الحكومة ، ما يثير جدلا واسعا بين خبراء الاقتصاد فمنهم من يؤيد المعادلة المستخدمة لـ التسعير معتبرين أنها تعكس التغيرات الحاصلة في الأسواق العالمية، ومنهم من يعارض معادلة التسعير واصفيها بـ عدم الشفافية وعدم الوضوح.
ما يزال الجدل الدائر بين الخبراء الاقتصاديين حول معادلة التسعير المستخدمة من قبل الحكومة الأردنية، إذ يرى البعض أنها غير شفافة، ما يؤدي إلى عدم وضوح الأسباب الحقيقية وراء بعض الزيادات أو الانخفاضات في الأسعار المحلية، وهذا قد ينعكس سلبًا على ثقة الجمهور في السياسات الاقتصادية الحكومية، وقد يثير دعوات لمزيد من الشفافية والمساءلة.
وبـ النظر إلى أسعار المحروقات للعام 2024 في الأردن مع تتبع أسعار النفط العالمية بــ اختلاف نسب الارتفاع والإنخفاض بسبب العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية والإجراءات الحكومية المتبعة ، ارتفعت أسعار المحروقات في المملكة لشهر آب من العام الحالي حيث ارتفع سعر بنزين 90 بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح ( 0.920 )فلس/لتر، وارتفع بنزين 95 بمقدار 20 فلس/لتر ليصل إلى ( 1.160) فلس/لتر، أما السولار ارتفع بمقدار 10 فلس/لتر ليصبح ( 0.715) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عالميا في الشهر ذاته ( 77.03) بنسبة انخفاض -4.71%.
وفي شهر تموز وصل سعر بنزين 90 لـ ( 0.900 )فلس/لتر بانخفاض 15 فلس/لتر ، و انخفض بنزين 95 بمقدار 15 فلس/لتر ليصبح ( 1.140) فلس/لتر، وارتفع السولار بمقدار 5 فلس/لتر ليصبح ( 0.705) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما لنفس الشهر ( 80.84) منخفضة بنسبة -6.45%. وانخفضت الاسعار في شهر حزيران حيث انخفض سعر بنزين 90 بمقدار 45 فلس/لتر ليصبح (0.915) فلس/لتر، و بنزين 95 بمقدار 45 فلس/لتر ليصبح (1.155) فلس/لتر، أما السولار انخفض بمقدار 35 فلس/لتر ليصبح ( 0.700) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما لنفس الشهر (86.41) مرتفعة بنسبة 5.87%.
وارتفعت اسعار المحروقات لـ شهر أيار حيث ارتفع سعر بنزين 90 بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح (0.960)فلس/لتر، وارتفع بنزين 95 بمقدار 25 فلس/لتر ليصبح (1.1200) فلس/لتر، وأما السولار ارتفع بمقدار 5 فلس/لتر ليصبح ( 0.735) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما لنفس الشهر(81.62) منخفضة بنسبة 7.10-%.
وكانت أسعار المحروقات مواصلة لارتفاعها في شهر نيسان حيث ارتفع سعر بنزين 90 بمقدار 10 فلس/لتر ليصبح (0.940) فلس/لتر، وارتفع بنزين 95 بمقدار 5 فلس/لتر ليصبح (1.175) فلس/لتر، أما السولار انخفض بمقدار 10 فلس/لتر ليصبح (0.730) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما في شهر نيسان (87.86) مرتفعا بنسبة 0.43% .
ففي شهر آذار كان سعر بنزين 90 مرتفع بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح (0.930) فلس/لتر، وارتفع بنزين 95 بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح (1.175) فلس/لتر، أما السولار ارتفع بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح (0.740) ،عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما لنفس الشهر (87.48) مرتفعة بنسبة 4.62% وارتفعت اسعار المحروقات لـ شهر شباط حيث ارتفع سعر بنزين 90 بمقدار15 فلس/لتر ليصبح (0.910) فلس/لتر، وارتفع بنزين 95 بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح (1.150) فلس/لتر، مع ثبات سعر السولار لبيقى سعره (0.730) ، عندما كان سعر برميل نفط خام برنت عاليما لنفس الشهر (87.86) مرتفعة بنسبة 0.43%.

مقارنة أسعار المحروقات في الأردن ... تقلبات بين الارتفاع والانخفاض

تعكس الأرقام أعلاه ؛ تأثيرًا واضحًا للتغيرات في أسعار النفط العالمية (خام برنت) على أسعار المحروقات المحلية في الأردن، ومع كل انخفاض أو ارتفاع في سعر برميل النفط العالمي، تتبع أسعار المحروقات المحلية اتجاهًا مشابهًا، لكن ليس دائمًا بنفس النسبة أو التوقيت.
على سبيل المثال، في شهر تموز، انخفض سعر خام برنت بنسبة -6.45%، بينما شهد البنزين انخفاضًا طفيفًا، وهذا يشير إلى أن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا في تحديد الأسعار محليًا، مثل الضرائب والإجراءات الحكومية.
وشهدت أسعار المحروقات في الأردن تقلبات ملحوظة خلال النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفعت أسعار البنزين في 5 أشهر (آب، أيار، نيسان، آذار، شباط) وانخفضت في شهرين (تموز، حزيران)، وهذا التقلب ينعكس على التكاليف التي يتحملها المستهلكون ويؤثر على الاقتصاد المحلي، علاوة على أن ارتفاع أسعار المحروقات يزيد من تكاليف النقل والإنتاج، ما قد يؤدي إلى تضخم عام في الأسعار، ومن على الجانب الآخر، انخفاضها في بعض الأشهر يوفر فرصة لتخفيف الضغط على المواطنين والشركات.
وعلى الرغم من أن الأسعار المحلية تتأثر بأسعار النفط العالمية، إلا أن الأرقام تشير إلى بعض الحالات التي لا تتماشى فيها التغيرات المحلية مع العالمية بشكل مباشر، فـ على سبيل المثال، عندما انخفض سعر النفط عالميًا بنسبة -4.71% في شهر آب، ارتفعت أسعار المحروقات المحلية، وهذا يشير إلى تدخلات حكومية أو آليات تسعير محلية لا تعتمد فقط على السوق العالمية، وهو ما يثير تساؤلات حول شفافية معادلة التسعير.
الزيادة المستمرة في أسعار المحروقات، خاصة خلال فترات ارتفاع أسعار النفط العالمية، تؤدي إلى زيادة التضخم في الأردن، ويؤثر ذلك بشكل مباشر على تكاليف المعيشة للمواطنين، حيث يزيد من أسعار النقل والسلع والخدمات، الأمر الذي يتسبب في ضغوط اقتصادية على المستهلكين والشركات على حد سواء، مما يزيد من تكاليف التشغيل والإنتاج.
بـ النهاية ؛ التقلبات في أسعار المحروقات في الأردن تعكس تأثرًا كبيرًا بالأسواق العالمية، لكنها تتأثر أيضًا بعوامل داخلية مثل السياسات الحكومية وآليات التسعير، وهذا التأرجح في الأسعار يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المحلي، مع آثار تضخمية واضحة، ويبرز الحاجة لمزيد من الشفافية في كيفية تحديد الأسعار محليًا.
الجدير ذكره هنا، أن أسعار المحروقات في الأردن خلال الشهور الأخيرة شهدت تقلبات عديدة وملحوظة، فيما ارتفعت أسعار بنزين 90 وبنزين 95 خلال 5 أشهر من العام في الأشهر التالية (آب، أيار، نيسان، آذار، شباط) بينما انخفضت خلال شهرين من العام (تموز، حزيران) ، أما السولار فقد شهد ارتفاعًا في 4 أشهر (آب، تموز، آيار، آذار)، وانخفض خلال مرة واحدة في (حزيران)، وبقي ثابتًا في شهر (شباط) .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير