مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي الجبور والعلاوين استقالة المدير الفني لفرق الفئات العمرية في الفيصلي كيف تقوم الحياة... العربي الاسلامي الراعي الحصري لندوة تمكين المرأة في الخدمات المصرفية : نحو وعي مالي متكامل فصل مفاجىء لـ نحو 3 الاف معلم إضافي,, والوزارة لا تجيب أورنج تنفذ سلسلة من البرامج التي تستهدف تنمية معارفهم الرقمية وتحقيق الشمول الرقمي مهند أبو فلاح يكتب:" الحرب النفسية القذرة" عام دراسي جديد في الأردن: نقص في الكتب والمعلمين وخطط التطوير اجواء صيفية اعتيادية اليوم وحارة نسبيًا غدًا جناح أيلة في Eco JO Expo يعرض مسيرتها في التحول الأخضر وبرامجها ومنجزاتها في مجال الاستدامة لماذا لا تُسكت موسكو أصوات المتصهينين؟ خلال لقاء وفد مجلس الاعمال الأردني في دبي مروان سوداح يكتب:الأُردن وماليزيا.. تنسيق وصداقة وتعاون بنفعٍ متبادل اعلان صادر عن دائرة الجمارك التعذيب الجنسي ... الفصل الحقير في حرب الإبادة بقلم عيــــسى قراقــــع مدير الشؤون الفلسطينية ومدير الأونروا يزوران مخيمي الشهيد عزمي المفتي وسوف في محافظتي اربد وجرش البنك الإسلامي الأردني راعياً ماسياً لمؤتمر ملتقى النشامى للجالية الاردنية حول العالم الميثاق الوطني يشارك تكريم الناجحين في الثانوية العامة في الظليل 4550طنا من الخضار والفواكه والورقيات ترد للسوق المركزي اليوم "الزرقاء.. بوابة الثقافة الأولى": فيلم يكشف سحر الزرقاء وثقافتها العريقة
كتّاب الأنباط

كيف تقوم الحياة...

{clean_title}
الأنباط -


 ما الذي حدث مع صحابة الرسول صل الله عليه وسلم الذين نزلت فيهم الآية "قُل لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یَغۡفِرُوا۟ لِلَّذِینَ لَا یَرۡجُونَ أَیَّامَ ٱللَّهِ لِیَجۡزِیَ قَوۡمَۢا بِمَا كانوا يكسبون.. 14 الجاثية ". هو أنهم هم من فاز في النهاية ، وكل من كان حولهم دان لهم رغبة ورهبة في النهاية . 

الفكرة أصبحت عقيدة ، وهم يعلمون تماما ما هو أصل فيها وما هو فرع فيها ، وكيف يحملونها إلى غيرهم ، وما هو قابل للتفاوض وما هو ليس بقابل للتفاوض . 

قد ينحرف واحد منهم عن المنهج لضعف أو لعدم وصول الفكرة بشكل سليم أو أو ، وما قصة عمر مع المهور وتحديدها ، وقصة حاطب وغيرهم ، ولكن في مجملهم وفي مجموعهم كان المنهج الرباني واضح .

طريق العطاء هو في الحقيقة طريق البناء للإسرة الصغيرة التي لا تنهض إلا إذا كان هناك من يقوم عليها ، ويعمل على تقديم ما تحتاجه ولو على حسابه الشخصي ، وهذا ينطبق تماما على العشيرة ، ويتضح بصورة بالغة مع الوطن ، ويتحقق مع الرسالة أو المبدأ في بناء الأمم.

الصحابة رضوان الله عليهم سعوا إلى تقديم كل ما يطلبه المنهج او الرسالة على كل رغباتهم الخاصة وحياتهم الخاصة ومشاعرهم الخاصة ، فكانت النتائج أن هذه الأمة إستطاعت أن تبني حضارة وأمة أمتدت إلى يومنا هذا ، وتحقق إرادة الله في الأرض. 

ما أقف عنده هو ذلك المنهج الذي إعتمده الرسول صل الله عليه وسلم ليبني هذا الجيل ، وكيف خرج هذا الجيل من كل العناصر الخاصة التي تشكل إنسان تلك الفترة بصفاته السلبية والايجابية ، ليكون إنسانا مختلفا تمام ، إنسان صناعة حضارة مستعد للتضحية ومنضبط وفاعل ومنفعل وفق منهج واضح .

فهو لا يقدم ما يقدمه إنسان البادية البسيط ، ولا ينصاع لرغبات ولا شهوات ، وهو يملك نظرة ثاقبة تحدد الهدف الذي يسعى إليه ليس بكليته فقط ، بل بمجوع هؤلاء ، فسعي عمر رضي الله عنه ، ووحدة المنهج عند أبي بكر رضي الله عنه توضح تماما ذلك ، وجهاد  خالد واخلاص ابوعبيدة ، وأمانة السر عند حذيفة .

بين من يرجو ومن لا يرجو ، مع قناعتي بأن الحياة دائما قائمة على تلك الفئة التي تعطي ، وهي في الأغلب التي تأخذ معظم النتائج الطيبة ، وإن كان لهذه القاعدة شواذ .

نجح الرسول صلوات ربي عليه في ايصال الروح والجسم والأعضاء لهم  ، فهم يعلمون تماما ما تقوم به الحياة وما تنتهي به الحياة لهذا المنهج .

فهل نعقل نحن ؟ 

إبراهيم أبو حويله...