الحكومة تستجب لـ مطالب " الأنباط" لمن نترك ساحة المعركة الانتخابية؟ انتهاء فترة التسجيل في البرنامج التدريبي للقطاع السياحي ابراهيم أبو حويله يكتب:الدبلوماسية الأردنية ... أيلة " تشارك في معرض الاستدامة الأردني الأول البحرين تؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس الميثاق الوطني يجري سلسلة لقاءات لمناقشة قانوني الانتخاب والأحزاب في مختلف مناطق المملكة الضمان: (16) ألف مشتركاً اختيارياً خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 المستقلة للانتخاب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يختتمان سلسة ورشات عمل في العقبة حالة الطقس المتوقعة الأربعاء والخميس سلطة العقبة تطلق برنامجًا صيفيًا مخصصًا لأبناء موظفيها "جنى الجزر" لرمزي الغزوي في القائمة القصيرة لجائزة كتارا للرواية العربية عازر لـ"الأنباط": الشعور بـالخوف طبيعي وعدمه "تلبد مشاعر" الحاج سعد الدين الزميلي ابو بشير في ذمة الله تعيين الدكتور مأمون الدبعي أميناً عاماً لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السفير تشين تشواندونغ يلتقي المشاركين في برامج تدريب المعونة الصينية تحديث المنظومه الاجتماعيه مباراتان في افتتاح الجولة الثانية بدوري المحترفين غدا بلينكن يحضّ إسرائيل على تجنّب تكرار واقعة صلاة وزير في الحرم القدسي 3720طنا من الخضار والفواكه والورقيات ترد للسوق المركزي اليوم
العقبة

المستقلة للانتخاب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يختتمان سلسة ورشات عمل في العقبة

{clean_title}
الأنباط -
المستقلة للانتخاب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يختتمان سلسة ورشات عمل، في العقبة بعنوان :" تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات النيابية 2024" 

العقبة 14 آب 2024 –  في إطار تعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات النيابية 2024، تختتم الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتنسيق مع الإئتلاف الأردني لذوي الإعاقة ، ورشات العمل التي غطت شمال ووسط وجنوب المملكة بإجمالي 206 مشاركاً ومشاركة من الأشخاص ذوي الإعاقة والجمعيات المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي ينتمون إليها. 

تناولت ورشة العمل أهمية المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة  في السياق الحزبي والانتخابي، وكيف يمكن لتلك الفئة أن تكون جزءاً أساسياً وفعّالاً في تحسين التشريعات و السياسات والقرارات من خلال انتخاب المرشحين والمرشحات  القادرين على تمثيلهم والدفاع عن قضاياهم. وخلال ورشات العمل استعرضت الهيئة المستقلة للانتخاب قانوني الانتخاب والاحزاب واجراءات عملية الاقتراع والتسهيلات الخاصة التي تبنّتها الهيئة المستقلة للانتخاب من أجل تسهيل عملية الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة. 

وبهذه المناسبة، أشار رئيس قسم المجتمع المدني في الهيئة المستقلة للانتخاب، السيد قيس ارشيدات، بأنّ الهيئة قامت  بتبني مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تُمكّن الاشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الاقتراع ومن أبرزها تجهيز  95 مركزاً نموذجياً للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير اتصال مرئي للاشخاص ذوي الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع) بالاضافة إلى منصة الكترونية تعنى بتعزيز فضاء الكتروني آمن للنساء وذوي الاعاقة. 


واكدت اخصائية تنسيق البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، السيدة ديانا جريسات، أنّ هذا النشاط يأتي ضمن مجموعة من التدخلات تحت مشروع "دعم انتخابات دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من التعاون الإسباني لدعم الأولويات الوطنية لأجندة 2030  وأهداف التنمية المستدامة. علماً بأن البرنامج يعتز بالدعم الذي يقدمه للهيئة المستقلة للانتخاب منذ تأسيسها. 

ومن جهته، عبّر رئيس الإئتلاف الأردني لذوي الإعاقة، الدكتور أحمد اللوزي، عن امتنان الإئتلاف واعضائه لمنحهم الفرصة للاطلاع على الاجراءات والتدابير التي تُمكّن الاشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الاقتراع،  معتبراً ان هذه ستكون الخطوة الأولى لبناء علاقة تشاركية متينة مع الهيئة المستقلة للانتخاب بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأضاف اللوزي أنّ الإئتلاف الأردني لذوي الإعاقة سيواصل العمل على بناء قدرات الاشخاص ذوي الإعاقة في شتى المجالات، مؤكداً على أهمية هذه الورشة في تسهيل وصول الاشخاص ذوي الإعاقة لحقهم الكامل بالاقتراع وتعزيز مشاركتهم ومشاركتهن في الحياة السياسية. 

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو المنظمة الرائدة داخل الأمم المتحدة التي تكافح من أجل القضاء على الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ. من خلال العمل مع شبكتنا الواسعة من الخبراء والشركاء في 170 بلداً، نساعد الأمم على بناء حلول متكاملة ودائمة من أجل الناس والكوكب.
تعرفوا على المزيد من خلال موقعنا.undp.org أو تابعونا على @UNDP.
للاستفسارات الإعلامية الرجاء التواصل مع:
السيد فراس سلامة: firas.salameh@undp.org