الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية
محليات

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تنشر تقريرها الإحصائي حول مؤشرات قطاع الاتصالات للربع الأول من العام 2024

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تنشر تقريرها الإحصائي حول مؤشرات قطاع الاتصالات للربع الأول من العام 2024
الأنباط -

نشرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على موقعها الإلكتروني تقريرها الإحصائي والذي يتناول مؤشرات قطاع الاتصالات للربع الأول من العام 2024 لخدمات الهاتف الثابت وخدمات الهاتف المتنقل وخدمات الإنترنت عريض النطاق وخدمات الخطوط المؤجرة.

وتشير هذه المؤشرات لنمو اشتراكات الجيل الخامس خلال الربع الأول بنسبة 128%   والى نمو في معدل استخدام المشترك للبيانات بنسبة 34% لخدمات الاتصالات الثابتة و37% لمشتركي الاتصالات المتنقلة مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

خدمات الانترنت الثابت عريض النطاق:

وفيما يتعلق بخدمات الإنترنت الثابت عريض النطاق، فقد أشار التقرير إلى تسجيل (798.8) ألف اشتراك بنسبة انتشار بلغت (33.3%) بالنسبة لعدد الأسر، في المقابل سجلت اشتراكات الإنترنت عريض النطاق باستخدام تقنية (FBWA) ما نسبته (19%)، في حين بلغ مجموع اشتراكات خدمات الإنترنت باستخدام تقنية (xDSL) ما نسبته (12%) و (69%) لتقنية الفايبر مع نهاية الربع الأول، حيث وصلت اشتراكات إنترنت الفايبر ما مجموعه (548) ألف اشتراك خلال الربع الأول من العام 2024.

وبلغ حجم استخدام البيانات الثابتة عريضة النطاق حوالي (1.249) مليار جيجا بايت، بمتوسط شهري لاستخدام الإنترنت الثابت بلغ (521) جيجا لكل اشتراك والتي كانت في مثل هذ الفترة من العام الماضي حوالي 389 جيجا بنسبة نمو بلغت 34%.

خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق:

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن مجموع اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق بلغ (7.788) مليون اشتراك حتى نهاية الربع الأول من العام 2024،  موزعة على اشتراكات بما نسبته ( 62% ) للدفع المسبق و(38% ) اشتراك للدفع اللاحق، فيما بلغت نسبة اشتراكات خطوط(الصوت والبيانات ) ما نسبته (84%) ،واشتراكات خطوط البيانات فقط ما نسبته (16%)، فيما بلغ حجم الحركة الهاتفية الصوتية المتنقلة حوالي (7.3) مليار دقيقة، موزعة على (97% ) محلياً و(3% )دولياً ،وبلغت  الرسائل النصية المرسلة حوالي ( 233) مليون رسالة نصية، وبلغت نسبة الانتشار لاشتراكات الهاتف المتنقل حتى نهاية الربع الأول من العام2024 ما نسبته(67.3 %) وفقا لعدد السكان الإجمالي و (103.6%) وفقا لعدد السكان الذين تتجاوز أعمارهم 15سنة.

فيما يخص اشتراكات الجيل الخامس المتنقل

أشار التقرير إلى أن عدد اشتراكات الجيل الخامس المتنقل قد تزايدت بشكل ملحوظ في الربع الأول للعام 2024 حيث بلغت حوالي ((27.8ألف اشتراك مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي 2023 والذي بلغ حوالي (12) ألف اشتراك بنسبة نمو بلغت حوالي 128%.

كما بلغ حجم استخدام البيانات من خلال خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق حوالي (610) مليون جيجا بايت، بمتوسط شهري بلغ (26) جيجا لكل اشتراك والتي كانت في مثل هذ الفترة من العام الماضي حوالي 19 جيجا بنسبة نمو بلغت 37%.

خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة:

ووفقاً للتقرير المنشور، فقد بلغ مجموع أعداد المشتركين في خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة حوالي (493.7) ألف مشترك للربع الأول، وحصد القطاع المنزلي على ما نسبته (67%) من المجموع الكلي وما نسبته (33%) للقطاع التجاري.

وفيما يتعلق بحجم الحركة الهاتفية المستهلكة من قبل المشتركين عبر الهاتف الثابت، فقد أشار التقرير إلى تسجيل حوالي (9.7) مليون دقيقة اتصال خلال الربع الأول، شاملة الحركة الهاتفية الأرضية المحلية بين المحافظات والحركة الهاتفية الدولية مع دول العالم، موزعة على الحركة الهاتفية المحلية بنسبة (87%)، وما نسبته (13%) دقائق اتصال للحركة الهاتفية الدولية.

خدمات الخطوط المؤجرة:

هذا وبين التقرير أن عدد اشتراكات خدمات الخطوط المؤجرة بلغت ما يقارب (20.9) ألف اشتراك في نهاية الربع الأول من العام 2024.