وفد من الأعيان يزور الصين ويبحث تعزيز العلاقات الأردن يشارك بالمؤتمر التاسع لوزراء أوقاف الدول الإسلامية تراجع الاسترليني مقابل الدولار واليورو ورشة عن آلية تقسيط مستحقات الضمان على المنشآت الملكية الأردنية تسير 3 رحلات إلى بيروت لنقل الأردنيين الجامعة الأردنية الثامنة عربيا وفق تصنيف "الويبومتركس" المبيضين: الذكاء الاصطناعي سلاح مهم في توليد المعرفة برعاية رئيسة لجنة الشباب بمجلس محافظة المفرق.. تخريج دورة تدريبية ب صيانة الخلويات لذوي الاعاقة بني مصطفى تؤكد أهمية التركيز على دور النساء والفتيات في ممارسة حقهن الدستوري اختتام التمرين التعبوي (السد المنيع) في لواء الشهيد الملك عبد الله الأول الآلي /٩٠ المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 يجري عملية جراحية نوعية المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون:تعزيز الصمود يجنب شعبنا المعاناة ‏و شعبنا الفلسطيني الصامد لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم "علوان" يحترف بالدوري الماليزي اللواء الحنيطي يستقبل قائد قوات الدفاع الماليزية "أسمنت نشمي" من المناصير بحلته الجديدة انخفاض أسعار الذهب محلياً 60 قرشا في التسعيرة المسائية الشمالي يفتتح أول مصفاة للذهب في الأردن جائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP) تختتم نسختها المحلية الثامنة سينما "شومان" تعرض الفيلم الألماني "أنظر من عاد" للمخرج ديفيد فنيندت الخصاونة: ملتزمون بتعزيز الحريات العامة وحقوق الإنسان
محليات

الشمالي يفتتح أول مصفاة للذهب في الأردن

{clean_title}
الأنباط -
 افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أول مصفاة لتنقية الذهب في الأردن بمصنع الشركة الدولية إحدى شركات مجموعة مجوهرات امسيح للذهب والمجوهرات.

وقال الشمالي أن الصناعة الأردنية في تطور مستمر وتستجيب بدرجة كبيرة لخطط التطوير التي تقوم بها الحكومة تنفيذا لرؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بما يمكن صناعتنا الوطنية من تعزيز تنافسيتها وزيادة مقدرتها على مواجهة مختلف الصعوبات والنفاذ الى الأسواق العالمية ما ينعكس على توفير فرص العمل والحد من البطالة ورفع قيمة الصادرات.

وأضاف أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للقطاع الصناعي وتوجه العديد من البرامج والسياسات لدعمه انطلاقا من مساهمته الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي والتشغيل وتنشيط مختلف القطاعات وزيادة الصادرات وتلبية احتياجات السوق المحلي من العديد من السلع وحرصا على الاستثمارات المحلية.

وقال إن رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي اشتمل على مستهدفات واضحة لدعم الصناعة الوطنية والاستجابة لمتطلباتها بالقدر الذي ينعكس على الأداء الاقتصادي الكلي.

وأكد الشمالي الحرص على الشراكة الحقيقية والفاعلة ما بين القطاعين العام والخاص لأجل تعظيم العوائد على القطاعات الاقتصادية والاقتصاد الوطني بشكل عام والتشاور حيال الموضوعات التي تهمها.

وأشار الى أن صناعة الذهب والمجوهرات في الأردن شهدت تطورا واضحا في السنوات الأخيرة وحققت ارتفاعات قياسية على مستوى الصادرات.

وبلغت صادرات الأردن من الذهب ما قيمته 1,158.2 مليون دولار في العام 2023 مقارنة مع ما قيمته 659.9 مليون دولار في العام 2022 لتحقق نسبة نمو بما نسبته 75.5%. 

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة أسامة امسيح أن إنشاء هذه المصفاة يعكس التزام المجموعة بالتميز ورؤيتها لمستقبل المجوهرات الفاخرة.

وتم تجهيز المصفاة الحديثة بأفضل التقنيات لتنقية الذهب من عيارات 14 و18 و21 قيراط إلى ذهب عيار صافي 999.9، وتحويل المواد الخام إلى قطع مجوهرات، ويتم تصدير هذه القطع إلى 54 دولة حول العالم.

وحضر الافتتاح الأمين العام للوزارة دانا الزعبي ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير ورئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان.