الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية
محليات

مؤتمر ضمن فعاليات جرش الـ38 يستذكر بطولات معركة الكرامة

مؤتمر ضمن فعاليات جرش الـ38 يستذكر بطولات معركة الكرامة
الأنباط -

استذكر مشاركون في مؤتمر "معركة الكرامة-الجيش العربي الأردني" الذي نظمته جمعية اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بالتعاون مع إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الـ38، اليوم السبت، في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي ، بطولات القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، في معركة الكرامة الخالدة.

وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار التي افتتحت فعاليات المؤتمر ؛ إن الأردن بقيادة الهاشميين مستمر بوجوده وتعاضد أبناء شعبه، وهو الوطن الذي يجمع ولا يفرق، ويقبل التنوع والاختلاف، بالرغم من وجوده في محيط مضطرب ونعيش في أيامنا هذه تحديات قاسية محيطة بنا، مشيرة الى أن حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة أثرت على كل بيت أردني.

وأكدت أن صمود الأردن ينبع من ثوابته الوطنية الواضحة، وأن الأردن مستمر بدعم صمود الأهل في غزة وكل مدن فلسطين المحتلة، لافتة إلى أن مهرجان جرش حمل رسالة واضحة بحيث انه أعاد موضعة نفسه كمهرجان ثقافي.

ونوهت بدور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وأن الأردن دائما يبقى صوت الحق والعدل في المنطقة.

وقدرت عاليا دور القوات المسلحة الأردنية في بناء نهضة الأردن، وبطولاته في الدفاع عن الأردن وفلسطين حيث روى شهداؤه بدمهم الطهور ثرى فلسطين.

وقالت النجار إن هذا الوطن سيبقى يعتز بامتداد حضاراته على مدى الآف السنين، منوهة بالإنجازات التي حققها الأردن على امتداد مئويته الأولى

وخصوصا ما تحقق في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يحتفل الأردن باليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية.

وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتعزيز البنى التحتية لها بما نسبته 96 بالمئة من المراكز الثقافية في جميع أنحاء المملكة، علاوة على النشاطات والفعاليات الثقافية والفكرية ومساحات من الأبداع وبناء الوعي والحوار الدائم.

وأشار مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى الحياري، في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر؛ إلى أن التعاون والتشاركية بين القوات المسلحة

الأردنية- الجيش العربي ووزارة الثقافة بدأت من خلال البرنامج التدريبي في إدارة الوثائق الذي تنظمه دائرة المكتبة الوطنية، بالتعاون مع الإعلام العسكري في القوات المسلحة الأردنية.

وبين أن البرنامج الذي يعد الثاني من نوعه هذا العام، يقدم التوعية والتدريب على فهرسة وتصنيف وتزويد المعلومات لطالبيها، والتدريب على مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات، والتدريب على الأرشفة والتأريخ.

وقال إن هذا التعاون يأتي في إطار مبادرة الوزارة بالتشاركية التي ندعمها ونثمن هذا الجهد الجمعي الهادف إلى استدامة التنمية، والذي يعد من جوهر مهمات القوات المسلحة، مؤكدا أن القوات المسلحة مستمرة في إطار هذا التعاون، ونقدر هذه المبادرات ونثمنها.

وأكد العميد الركن الحياري أن القوات المسلحة تدعم أي فعالية ثقافية تحمل بعدا وطنيا، وتهدف لتسليط الضوء على الإرث التاريخي من المسيرة المستمرة في تاريخ الأردن العسكري المشرف، مثمنا مشاركة رفاق السلاح من الضباط المتقاعدين في جلسات المؤتمر.

وقال إنه من أجل المحافظة على الأمن في حالتي الحرب والسلم، فإن المؤسسة العسكرية تدعم الجهد الجمعي الهادف إلى إستدامة التنمية، والذي يعد من صميم مهمات القوات المسلحة الأردنية الباسلة.

وأشار مدير الإعلام العسكري إلى حضور ثلة لفعاليات هذه المؤتمر من الجنود البواسل الذين يرابطون على الحدود مع فلسطين والتي سيبقى الجيش العربي هو المدافع الأول عنها وتضحياته في معركة الكرامة شاهدة على ذلك.

وقال "ستبقى قواتنا المسلحة هي سياج الوطن وحامية الدستور الأردني في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية".

وفي الجلسة الأولى من المؤتمر والتي أدارها الدكتور عزمي حجرات، تحدث الفريق المتقاعد على سلامة الخالدي عن مواقف البطولة في معركة الكرامةومقارنة الخسائر، وقدم نبذة تاريخية عن بلدة الكرامة قبل عام 1948 كمنطقة زراعية، مشيرا إلى أنه حينما وقعت نكبة عام 1948، تدفق أهل فلسطين إليها بعدد كبير، وزارهم المغفور له بإذن الله الملك المؤسس عبد الله الاول إبن الحسين واجتمع بهم وتفقد أحوالهم، وبعد عام 1967 ازداد عددهم نتيجة الحرب، وقامت القوات الاسرائيلية باستهدافها .