عيسى السقار يحول حفله في "جرش" إلى مهرجان تضامني د. حازم قشوع يكتب:يبدأ العد من حيث فلسطين سليم النّجّار تكتب:سهير التّلّ بوصفها والدتي 45 شهيدا و77 مصابا بمجازر إسرائيلية بقطاع غزة خلال يوم شاغر لوظيفة مدير عام غرفة تجارة عمان جامعة البترا تستحدث تخصص "إدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجسيتة" بدءًا من العام الجامعي 2024 /2025 تعيين البروفسور الاردني احمد محمود المجالي ممثلا للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط. إضراب شامل وحداد عام بالضفة والقدس تنديدا باغتيال اسماعيل هنية هارون صبيحي يكتب:رحلة الوعي: الفرد والمجتمع في "الماضي يموت غدا" أمسية شعرية من ليالي مهرجان جرش بمدينة الفحيص مصادر: اغتيال إسماعيل هنية تم فجرا في مكان نومه بطهران اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماهيل هنية بغارة إسرائيلية في طهران الأردن يدين اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس القدس وغزة حاضرتان في اليوم السابع لمهرجان جرش روسيا : انطلاق المرحلة الثالثة من تدريبات الأسلحة النووية اجتماع طارئ للحكومة اللبنانية وميقاتي يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي البلقاء التطبيقية وهيئة الأوراق المالية توقعان مذكرة تفاهم وتعاون أكاديمي وبحثي لنشر الوعي المالي الاقتصاد الأزرق والهيدروجين الأخضر ركيزتان أساسيتان لاستراتيجية التنمية المستدامة بالمغرب بالصور ... أ.د.حمدان يرعى اليوم الاول لإحتفال عمان الاهلية بتخريج طلبة الفصل الثاني من الفوج 31 ارتفاع اسعار الذهب عالميا مع تزايد التفاؤل بشأن خفض الفائدة الأميركية
محليات

القدس وغزة حاضرتان في اليوم السابع لمهرجان جرش

{clean_title}
الأنباط - تميز اليوم السابع من فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، بدورته الثامنة والثلاثين، التي ترفع شعار "ويستمر الوعد"، مساء أمس الثلاثاء، بالغناء لفلسطين واستحضار مدنها وقراها وتضامن الناس معها، في مختلف مسارح المهرجان.
ويحتفي المهرجان هذا العام، باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ويتضامن مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية منذ السابع من تشرين الأول الماضي على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.
على مسرح الساحة الرئيسية، قدمت الفنانة عايدة الأميركاني، عرضاً تفاعلياً بعنوان: "القدس لن ننسى"، شمل مجموعة من الأغنيات التي قدمتها الفنانة الملتزمة خلال مسيرتها الفنية، وألقت الضوء على تاريخ المدينة المقدسة والوصاية الهاشمية عليها.
وسبق عرض الأميركاني، تقديم فرقة الدار العراقية للأزياء، عرضاً للأثواب العراقية الفلكلورية والتراثية، حيث عرف العرض أثواب المحافظات العراقية قديماً وحديثاً، ممزوجاً بالأغنيات العراقية الفلكلورية.
من جهتها، قدمت فرقة الفنون الأدائية السعودية عرضها التراثي الشهير "الدحة"، كما تابع الجمهور عرض فلكلوري لفرقتي الفنون الشعبية في هنجاريا والهند.
وعلى المسرح الشمالي، صدح صوت الفنانة اللبنانية أميمة الخليل عالياً، وهي تغني للوطن والحب، مؤكدة في بداية حفلها أن الغناء هو فعل مقاومة ودفاع عن الأرض.
وعلى مدى ساعة ونصف، مزجت أميمة في غنائها، بين أعمالها الخاصة وأعمالها المشتركة مع الفنان مارسيل خليفة، فيما افتتحت حفلها بتقديم أغنية "وطن الأنبياء" من أعمال السيدة فيروز، قبل ان تتابع تقديم برنامجها الغني بالفن والموسيقى، ومن أغانيها: "الكمنجات" من كلمات الشاعر محمود درويش، و"سلامات" التي قالت عنها إنها تمثل معاناة الشعبين الفلسطيني واللبناني.
وخلال الحفل، دعت أميمة الشاعر الفلسطيني مروان مخول، الذي كتب معظم أغانيها لإلقاء قصائده أمام الجمهور، فقرأ: "نيو غزة"، و"عربي في مطار بن غوريون".
وسبق غناء أميمة، حضور الفنانة الأردنية الشابة فيوليت اليوسف، ونوعت في غنائها بين اللغتين العربية والروسية، مقدمة أغنية "طفولة" أهدتها لأطفال قطاع غزة الشهداء.
وقبل أن تقدم فيوليت ميدلي غنائي تراثي مزج بين الاغاني التراثية الاردنية والفلسطينية، قدمت أغنية "أعطونا الطفولة" الشهيرة للفنانة ريمي بندلي.
ويلتقي جمهور الساحة الرئيسية مساء اليوم الأربعاء، مع فرقة "صول" القادمة من قطاع غزة، ومع الفنان حسين السلمان، يسبق ظهورهم على المسرح، مشاركة لفرق فلكلورية استعراضية من السعودية والجزائر وصربيا.
أما جمهور المسرح الشمالي، فسيلتقي مع نجمي الغناء الأردني من الشباب، طوني قطان وزياد صالح.