إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر
محليات

57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية

{clean_title}
الأنباط - أكد ممثل قطاع الصناعات الخشبيّة والأثاث في غرفة صناعة الأردنّ، طاهر خالد، أن منتجات القطاع تغطي اليوم 57 بالمئة من حاجة السوق المحلية، وهناك طموحات في زيادتها واستغلال الفرص القائمة.
وقال خالد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن القطاع حقق نقلة نوعية على مستوى حجم الإنتاج والذي وصل لما يزيد على 355 مليون دينار، 40 بالمئة منها هي قيمة مضافة، مشددا على ضرورة إيلاء القطاع المزيد من الاهتمام وبخاصة لجهة تدريب الأيدي العاملة المحلية.
وأضاف إن صناعة الأثاث بالمملكة تعد من القطاعات الصناعية الرئيسية التي من شأنها ان تسهم في التخفيف من نسب البطالة وبما يتوافق مع أهداف ومستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي كونها تعتمد على العمالة بخاصة الماهرة التي تمتاز بالدقة العالية والإبداع.
وتابع أن نشاط القطاع محليا يرتبط بشكل كبير في نمو قطاعي الإنشاءات والنشاط العمراني فيما تدخل منتجاته بالتجهيزات الخاصة بالمطاعم والفنادق والمدارس والمستشفيات وغيرها الكثير من النشاطات الاقتصادية.
وأوضح أن صناعة الأثاث بالمملكة توسعت وأصبحت تضم سلسلة من المنشآت ذات مستوى إنتاجي كبير تغطي جزءا كبيرا من حاجة السوق المحلية والأسواق الخارجية ومن مختلف المنتجات بالإضافة لتشابك القطاع وترابطه مع القطاعات الأخرى، ما جعل منه بيئة مستقطبه للاستثمار والريادة.
وأشار خالد إلى أن القطاع يمتلك العديد من المقومات والفرص على مستوى الأسواق الخارجية، حيث قدّرت قيمة الفرص التصديرية غير المستغلة بنحو 31 مليون دولار، لمختلف دول العالم.
وجاءت دول أميركا الشمالية كأكثر الأسواق التي تمتلك منتجات القطاع فرصا تصديرية واضحة إليها غير مستغلة بقيمة 13 مليون دولار، ومن ضمنها الولايات المتحدة كأكثر الأسواق بقيمة 12 مليون دولار.
وبحسب خالد، تتنوع منتجات قطاع الصناعات الخشبية والأثاث من أصناف وأشكال مختلفة، وتتوزع بين الألواح الخشبية ومنتجات الفلين والقش والبناء الخشبية وأعمال النجارة والأواني الخزفية وأدوات المائدة وتماثيل الزينة والأثاث المنزلي والمكتبي والمطابخ.
ولفت إلى أن القطاع شهد سلسلة كبيرة من الإنجازات المتحققة على مستوى المنطقة وعلى امتداد العقود الماضية، جراء استخدام منشآت القطاع لأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة لتلبية معايير الجودة الدولية، والتي يتم إنتاجها من خلال 1900 منشأة بعموم المملكة وبرأسمال مسجل يصل لأكثر من 50 مليون دينار.
وبين أن عدد العاملين داخل منشآت القطاع يصل لأكثر من 8 آلاف عامل 10 بالمئة منهم اناث، وبنسبة 3.1 بالمئة من إجمالي عدد العاملين الكلي بالقطاع الصناعي، فيما تبلغ نسبة العمالة الاردنية 74 بالمئة والتي تتميز بالمهارة العالية والدقة والإبداع.
واوضح أن صادرات القطاع التي تصل لنحو 77 دولة بالعالم، بلغت خلال العام الماضي 2023 ما يقارب 60 مليون دينار مسجلةً بذلك نمواً بلغ 76 بالمئة.
ولفت خالد إلى أن غالبية صادرات الصناعات الخشبية والاثاث تذهب للسعودية بنسبة 74.4 بالمئة من اجمالي صادرات القطاع، تلاها العراق والكويت بنسبة 5.9 بالمئة و 2.9 على التوالي.