وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان
محليات

"الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران

{clean_title}
الأنباط - أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الخميس، تقريره الدوري لشهري أيار وحزيران، تناول من خلاله أبرز إنجازاته.
وقال المجلس في بيان، إن المجلس نفذ ورشتي عمل استشاريتين ضمن مشروع تطوير لغة الإشارة الاكاديمية لمدارس الطلبة الصم في المملكة، والممول من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، لمناقشة مسودة خطة لتطوير النظام التعليمي للطلبة الصم في المدارس، بمشاركة ممثلين عن وزارة التربية والتعليم وأمانة عمان الكبرى، إضافة لأعضاء لجنة تطوير "لغة الإشارة" المشكلة من المجلس وخبراء في مجال تعليم الصم والمهتمين بقضايا ذوي الإعاقة السمعية.
وذكر التقرير، أن المجلس قام بإطلاق فعاليات "ملتقى تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص"، الذي نظمته لجنة المرأة ذات الإعاقة في المجلس، بحضور منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص، بهدف خلق فرص وشراكات تساهم بتحقيق الاستقلالية والتمكين الاقتصادي للنساء ذوات الإعاقة، وتعزيز دورهن في المجتمع.
وضمن مشروع "تعزيز حقوق ذوي الإعاقة وإمكانية ووصولهم للخدمات" الممول من منظمة (CBM)، تم تقديم تدريبات بناء قدرات للكوادر العاملة بالجمعيات المستهدفة من المشروع، (جمعية رعاية الطفل الخيرية المفرق والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي الأغوار وجمعية أبناء الطفيلة)، واشتملت التدريبات على عدة مواضيع، منها الإرشاد والتوجيه الأسري وكتابة المقترحات للمشاريع، إضافة لتدريبات التوحد و"برايل" والإسعافات الأولية والتدريب التعليمي.
وذكر التقرير، أن وفدا من المجلس برئاسة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، كبير الأمناء، شارك ضمن فعاليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق "ذوي الإعاقة" والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، والذي جرى على هامش الإعلان عن منصة التزامات الدول للقمة العالمية للإعاقة 2025، التي ستنظمها ألمانيا والأردن والتحالف الدولي للإعاقة في برلين.
وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة لذوي الإعاقة، قام المجلس بتقديم الدعم الفني لتهيئة (29) مبنى في القطاعين العام والخاص شملت (19) مدرسة من المدارس المعتمدة كمراكز اقتراع نموذجية لذوي الإعاقة في عمان والكرك والبلقاء وجرش ومادبا و (10) فنادق في البحر الميت والعاصمة، كما وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في (16) ورشة تدريبية، إضافة إلى ترجمة (11) فيلما توعويا بلغة الإشارة.
وقام المجلس، من خلال مديرية الرصد والتنسيق بمتابعة الإجراءات في قضية الاعتداء على أحد الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية في أحد مؤسسات التربية الخاصة في إربد والمشاركة في عضوية لجنة التحقيق في واقعة القضية.
ونفذ المجلس (15) زيارة ميدانية تفتيشية لعدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تقدم خدمات الرعاية الإيوائية أو النهارية أو التعليمية أو التأهيلية او العلاجية لذوي الإعاقة، بهدف الإطلاع على مجريات سير العمل فيها، وأوضاع الملتحقين فيها والبرامج والخدمات المقدمة والتنسيب للجهات المختصة بتصويب الملاحظات التي تم رصدها، وبهدف التحقق من الشكاوى الفردية والمؤسسة المتعلقة بالتمييز على أساس الإعاقة.
وذكر التقرير، أنه تم متابعة (231) طلبا وشكوى واستفسارا، وردت للمجلس من قبل "ذوي الإعاقة" أو ذويهم، وذلك للعمل على تسويتها مع الجهات المعنية.
وقدم المجلس، من خلال التعاون المشترك مع وقفية الحاجة رفيقة لذوي الإعاقة (59) خدمة تعليمية، و(13) خدمة تأهيل، و(13) خدمة تدخل مبكر، و(33) خدمة علاج طبيعي ووظيفي ونطقي للطلبة ذوي الإعاقة المنتفعين من خدمات الجمعية.
وفي إطار التدريبات التي يقدمها المجلس عقد (28) برنامجا تدريبيا وتوعويا، في أقاليم المملكة حول المنهجية الحقوقية و"إتيكيت" التواصل الفعال مع ذوي الإعاقة، استهدفت (689) مشاركا من الكوادر العاملة في عدد من المنظمات، والجمعيات، وطلبة المدارس، والكوادر التعليمة والعاملة في مجال الصحة، وتم تدريب الكوادر العاملة بمؤسسات التعليم العالي حول النهج الحقوقي، ودليل الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة، وإمكانية الوصول، ومركز الوصول، والتصميم الشامل للتعلم في مؤسسات التعليم العالي المرحلة الأولى، وتأهيل مقدمات الرعاية في الحضانات على الطفولة المبكرة.
أما في مجال الحماية من العنف وضمن مشروع الاستجابة المتكاملة للعنف القائم على النوع الاجتماعي ضد ذوي الإعاقة، تم تنفيذ (30) جلسة متخصصة في التوعية من العنف الواقع على ذوي الإعاقة، بالشراكة مع معهد العناية بصحة الأسرة وبدعم من منظمة "IDOS" جمعية المرأة الإيطالية للتنمية.
واختتم التقرير، أن المجلس استقبل من خلال مكتب وحدة البطاقة التعريفية والمكاتب التابعة له في إقليمي الشمال والجنوب (2679) طلبا للحصول على البطاقة التعريفية، منها 1577 في إقليم الوسط، و625 في إقليم الشمال، و477 في إقليم الجنوب، وبهذا يصبح العدد الإجمالي للحاصلين على البطاقة التعريفية 14262 شخصا.